güm - كوم

güm - كوم maddesi sözlük listesi
كوم Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

yığmak
Arapça - Türkçe sözlük

كَوَّمَ

yığmak

Anlamı: biriktirmek
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(كَوِمَ) الشيءُ -َ كَوَمًا: عَظُم. وغلب استعماله في سَنام البعير، يقال: كَوِمَ البعيرُ، فهو أَكوَمُ، والناقةُ كَوْماءُ. (ج) كُومٌ.

(كَوَّمَ) الشَّيءَ: جَمَعه وأَلْقَى بعضه على بعض.

(اكْتَامَ) الرَّجُلُ: قَعَدَ على أَطْراف أَصَابع الرِّجْل.

(الأكْوَمَان): ما تحت الثُّنْدُوَتَيْن.

(الكَوْمُ): كلُّ ما اجتمع وارتفع له رأسٌ من تراب أو رمل أو حجارة أَو قمح، أَو نحو ذلك. و- الموضع المُشْرِفُ كالتَّلِّ. (ج) أكْوَامٌ، وكِيمانٌ.

(الكومَة): الكَوْم. (ج) كُوَمٌ.

(الكَوْمَةُ): الكَوْمُ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

كوم: الكَوَمُ: العِظَم في كل شيء، وقد غلَب على السَّنام؛ سَنام أَكْوَمُ: عَظيم؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وعَجُزٌ خَلْفَ السَّنامِ الأَكْوَمِ وبَعير أَكْوَمُ، والجمع كُوم؛ قال الشاعر: رِقابٌ كالمَواجهن خاطِياتٌ، وأَسْتاهٌ على الأَكْوارِ كُومُ والكُومُ: القِطعة من الإِبل. وناقة كَوْماء: عَظيمة السَّنام طويلته. والكَوَمُ: عِظَم في السنام. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، رأَى في نَعَم الصَّدَقة ناقةٌ كَوْماء، وهي الضخمة السنام، أَي مُشْرِفةَ السَّنام عالِيتَه؛ ومنه الحديث: فيأْتي منه بناقَتَينِ كَوْماوَينِ، قلب الهمزة في التثنية واواً. وجبَل أَكْوَمُ: مُرتفِع؛ قال ذو الرمة: وما زالَ فَوْقَ الأَكْوَمِ الفَرْدِ واقِفاً عَلَيْهِنَّ، حتى فارَقَ الأَر ضَ نُورُها ومنه الحديث: أَنّ قوماً من المُوَحِّدين يُحْبَسُون يوم القِيامة على الكَوْمِ إِلى أَن يُهَذَّبُوا؛ هي بالفتح المَواضع المشرفة، واحدتها كَوْمة، ويُهَذَّبوا أَي يُنَقَّوا من المَآثم؛ ومنه الحديث: يَجِيء يومَ القيامة على كَوْمٍ فوقَ الناسِ؛ ومنه حديث الحث على الصدقة: حتى رأَيتُ كَوْمَيْنِ مِن طَعام وثِياب. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أَنه أُتيَ بالمال فَكَوَّمَ كَوْمةً من ذهب وكَوْمة من فِضة وقال: يا حَمْراء احْمَرِّي، ويا بَيْضاء ابْيَضِّي، غُرِّي غيري هذا جَنايَ وخِيارُه فيه، إِذْ كلُّ جانٍ يَدُه إِلى فيه، أَي جَمَعَ من كل واحد منهما صُبرة ورَفَعها وعَلاَّها، وبعضهم يضم الكاف، وقيل: هو بالضم اسم لما كُوِّم، وبالفتح اسم الفَعْلة الواحدة. والكَوْم: الفَرْج الكبير. وكامها كَوْماً: نَكَحها، وقيل: الكَوْم يكون للإِنسان والفَرس. ويقال للفرس في السِّفاد: كامَ يَكُوم كَوْماً، يقال: كامَ الفرَسُ أُنثاه يكُومُها كَوْماً إِذا نَزا عليها. وفي الحديث: أَفضل الصدَقَةِ رِباطٌ في سبيل الله لا يُمْنَعُ كَوْمُه؛ الكوم، بالفتح: الضراب، وأَصل الكَوْم من الارتفاع والعلو، وكذلك كل ذي حافر من بغل أَو حمار. الأَصمعي: يقال للحمار باكَها وللفرس كامَها، وقال ابن الأَعرابي: كامَ الحِمارُ أَيضاً. وامرأَة مُكامة: منكوحة، على غير قياس، وقد استعمله بعضهم في العُقْربان. يقال: كامَ كَوْماً؛ قال إِياس ابن الارت: كأَنَّ مَرْعى أُمِّكُمْ، إِذْْ غَدَتْ، عَقْرَبةٌ يَكُومُها عُقْربان يكُومها: يَنْكِحها. وكَوَّمَ الشيء: جمعه ورفعه. وكَوَّمَ المَتاع: أَلقى بعضه فوق بعض. وقد كَوَّم الرجل ثيابه في ثوب واحد إِذا جمعها فيه. يقال: كَوَّمْت كُومة، بالضم، إِذا جمعت قِطعة من تراب ورفعت رأْسها، وهو في الكلام بمنزلة قولك صُبْرة من طعام. والكُومة: الصُّبرة من الطعام وغيره. ابن شميل: الكُومة تراب مجتمع طوله في السماء ذراعان وثلث ويكون من الحجارة والرمل، والجمع الكُومُ. والأَكْومانِ: ما تحت الثُّنْدُوَتَيْنِ. والكِيمِياءُ معروف مثل السِّيمِياء. وفي الحديث ذكر كُوم عَلْقام، وفي رواية: كُوم عَلْقَماء، هو بضم الكاف، موضع بأَسفل ديار مصر، صانها الله تعالى. وكُومةُ: اسم امرأَة. التهذيب: هنا الاكْتيام القُعود على أَطْراف الأَصابع، تقول: اكتَمْتُ له وتَطالَلْتُ له، ورأَيته مُكْتاماً على أَطراف أَصابع رجليه.
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir

كوَّمَ

['kawːama]

v

كَدَّسَ empiler

كَوَّمَ الثِّيابَ — Il a empilé les habits.

Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

كَوّمَ: كَدّسَ، رَكَمَ

to heap (up), pile up, stack (up), amass, accumulate
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

(كوم)

II

كَوْمٌ

мн. أَكْوَامٌ

куча, кучка; كومباع بال продавать кучками
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

كَوَّمَ

п. II

сгребать, сваливать в кучу; нагромождать; собирать в комок

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.