زوق

زوق maddesi sözlük listesi
زوق Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

bezemek; nakışlamak
Arapça - Türkçe sözlük

زَوَّقَ

1. nakışlamak

Anlamı: nakışla bezemek

2. bezemek

Anlamı: süslemek, donatmak
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(زَوَّقَهُ): طلاه بالزاوُوق. و- زَيّنَه وحسَّنَه. يقال: زوَّقَ العروسَ. ويقال: زوَّقَ كلامه: جَمَّلَ أُسلوبه. و- نقَشَه وزخرفه. يقال: زوَّق المسجد، وزوَّقَ الكتابَ.

(التَّزويقُ): التحسين والتزيين. (ج) تَزَاويق. والأَصل في التزويق: أَن يجعل الزاووق مع الذهب فيُطْلَى به الشيء المراد تزيينه ثم يُلْقَى في النار، فيطير الزَّاوُوق ويبقى الذهب. ثم توسعوا فيه، حتى قالوا لكل مُنَقَّش: مُزَوَّق، وإن لم يكن فيه زاووق.

(الزَّاوُوقُ): الزِّئبق.

(الزَّوَاقُ): زينةُ المرأَة.

(الزَّوَقَةُ): الذين يزوِّقون سقوف البيوت. ِ

(المُزوَّقُ) - يقال هذا شِعرٌ مزوَّق: مُنَقَّعٌ مُحَسَّن.

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

زوَّقَ يُزوِّق، تزويقًا، فهو مزوِّق، والمفعول مزوَّق

• زوَّق الجدارَ: نقشه وزخرَفه "زوَّق محرابَ المسجد".

• زوَّق الكتابَ: جعل فيه التزاويق والصُّور.

• زوَّق العروسَ: جمَّلها وزيَّنها "زوّقت نفسها للحفلة".

• زوَّق الكلامَ: زيَّنه وحسَّن أسلوبَه وقوّمه.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

زوق: الزَّاوُوق: الزِّئْبَق؛ قال ابن المظفر: أهل المدينة يسمون الزِّئْبَق الزَّاووق، ويدخل الزِّئبَق في التصاوير، ولذلك قالوا لكل مُزَيَّنٍ مُزَوَّق؛ الجوهري: قد يقع في التَّزاوِيق لأنه يُجْعَل مع الذهب على الحديدة، ثم يُدْخَل في النار فيذهب منه الزِّئبَق ويبقى الذهب، ثم قيل لكل مُنَقَّش مُزوَّق وإن لم يكن فيه الزِّئبَق. والمُزَوَّق: المزيَّن به ثم كثر حتى سمي كل مُزَيَّنٍ بشيء مُزَوَّقاً. وكلام مُزَوَّق: مُحَسَّن؛ عن كراع. وفي الحديث: ليس لي ولنبيّ أن يدخل بيتاً مُزَوَّقاً أي مُزَيَّناً؛ قيل: أصله من الزاوُوق وهو الزِّئبَق. وفي الحديث: أنه قال لابن عمر: إذا رأيتَ قُرَيشاً قد هَدَموا البيت ثم بَنَوْه فزَوَّقوه فإن اسْتَطعْتَ أن تموت فمُتْ؛ كَرِهَ تَزْوِيقَ المساجد لما فيه من الترغيب في الدنيا وزينتها أو لشَغْلِها المصلي، وجمع الزاووق زَوَق؛ قال ابن بري وأنشد القزاز: قد حصَّل الجَدَّ مِنَّا كلُّ مُؤتَشِبٍ، كما يُحَصِّلُ ما في التِّبْرة الزَّوَقُ والتِّبْرة: تراب يخرج منه التِّبْر. وزَوَّقْتُ الكلامَ والكتابَ إذا حسَّنْته وقوَّمْته. أبو زيد: يقال هذا كتاب مُزَوَّرٌ مُزَوَّق، وهو المُقَوَّم تقويماً؛ وقد زَوَّر فلان كتابه وزوَّقَه إذا قوَّمه تقويماً.ويقال: فلان أثقل من الزاووق. وفي حديث هشام ابن عروة أنه قال لرجل: أنت أثْقلُ من الزاووق، يعني الزِّئبَق، كذا يُسمّيه أهل المدينة. ودِرْهم مُزَوَّق ومُزَأبعق بمعنى واحد. أبو عمرو: الزَّوَقةُ نقَّاشو سَمّانِ الرَّوافِد، والسَّمّان: تَزاوِيقُ السُّقوف، وفي نسخة: الزَّوَقةُ الذين يُزَوِّقون السّقوف والطَّوَقةُ الطُّيور والغَوَقة الغربان والقَوَقةُ الدُّيوك والهوقة الهلكى. وروي عن حسان ابن عطية قال: أبْصر أبو الدَّرْداء قد زُوِّق ابنه، فقال: زوِّقوهم ما شئتم فذاك أغْوى لهم.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ زُ وَ ] (ع اِ) سیماب. (منتهی الارب)
(آنندراج). به لغت مردم مدینه سیماب و
جیوه . (ناظم الاطباء).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(اِخ) دهی است بر دجله میان جزیره و
موصل و هما زوقان. (منتهی الارب).
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

(زوق)
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

زَوَّقَ

п. II

украшать, разукрашивать; приукрашивать

* * *


ааа

украшать, приукрашивать


Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.