hecef - هجف

hecef - هجف maddesi sözlük listesi
هجف Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(هَجَفَ)-ُ هَجْفًا: لَحِقَتْ خاصرتاه بجنبيه من التعب.

(هَجِفَ)-َ هَجَفًا: عجِفَ فبَرَزَتْ عظامُهُ من الهُزال، فهو هَجِفٌ، وهي [بتاء]، وهو أَهجفُ، وهي هجفاءُ. (ج) هُجْفٌ. و- الأَرضُ: تناثر ما فيها.

(انْهَجَفَ): انعجف.

(الهَجْفَانُ): العطشان.

(الهِجَفُّ): الظليمُ المُسِنُّ. و- الجافي الثَّقيلُ من الناس ومن النَّعام. و- الواسعُ الجَوْف. و- الطويلُ الضَّخمُ لا غَناءَ عنده.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

هجف: الهِجَفُّ: الطويل الضخْم؛ التهذيب في ترجمة جرهم في الرباعي: قال عمرو الهذلي: فلا تَتَمَنَّنِي، وتمَنَّ جِلْفاً جُراهِمَةً، هِجَفّاً كالجبال جُراهِمة: ضَخماً. هِجَفّاً: ثقيلاً طويلاً كالجبال لا غَناء عنده. والهِجفُّ: الظليم الجافي الكثيرُ الزِّفِّ، والهِزَفُّ مثله، وقيل: الهجفّ الظليم المُسِنُّ؛ قال ابن أَحمر: وما بَيْضاتُ ذِي لِبَدٍ هِجَفٍّ سُقِينَ بزاجَلٍ، حتى رَوِينا قال ابن دريد: وسأَلت أَبا حاتم عن قول الراجز: وجَفَرَ الفَحْلُ فأَضْحى قد هَجَفْ، واصْفَرَّ ما اخْضَرَّ من البقْل وجفْ فقلت: ما هَجَف؟ فقال: لا أَدري، فسأَلت التَّوَّزِيّ فقال: هَجَف لحقت خاصرتاه بجنبيه؛ وأَنشد فيه بيتنا. الجوهري: الهِجَفُّ من النعام ومن الناس الجافي الثقيل؛ قال الكميت: هو الأَضْبَط الهوّاسُ فينا شَجاعةً، وفِيمَنْ يُعاديه الهِجَفُّ المُثقَّلُ وانْهَجَفَ الظبْي والإنسان والفرس: انْغرفَ من الجوع والمرض وبدت عِظامه من الهُزال وانْعَجَف. وهَجِفَ هَجَفاً إذا جاع، وقيل: هجف إذا جاع واسترخى بطنه. أَبو سعيد: العَجْفةُ والهَجْفَةُ (* قوله “العجفة والهجفة إلخ” كذا بالأصل مضبوطاً، وعبارة القاموس: والهجفة، كفرحة، العجفة، قال شارحه: وهو من الهزال، قال كعب بن زهير إلخ.) واحد وهو من الهزال؛ وأَنشد لكعب بن زهير: مُصَعْلَكاً مُغْرَباً أَطرافُه هَجْفا ابن بري: والأَهْجَفُ الضامر، والأُنثى هَجْفاء قال: تَضْحَكُ سَلْمى، أَن رأَتْني أَهْجَفا نِضْواً، كأَشلاء اللِّجام أَهْيَفا والهِجَفُّ والهَجَفْجَفُ: الرَّغِيبُ البطْن؛ قال: قد عَلِمَ القومُ بنو طَريف، أَنك شيخٌ صَلِفٌ ضَعِيف، هَجَفْجَفٌ لضِرْسه حَفِيف
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ هَ جَ ] (ع مص) گرسنه شدن. (منتهی
الارب) (اقرب الموارد). || فروهشته
گردیدن شکم کسی. (منتهی الارب). استرخاء
بطن. (اقرب الموارد). || پراکنده شدن آنچه
در زمین است. (منتهی الارب) (از
اقرب ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ هِ جَ ف ف ] (ع ص) شترمرغ
سالخورده. (منتهی الارب) (اقرب الموارد).
|| درشت اندام گران سنگ از شترمرغ و از
مردم. (منتهی الارب). جافی الثقیل من النعام و
من الناس. (اقرب الموارد). || ...

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.