Hemt - همط

Hemt - همط maddesi sözlük listesi
همط Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(هَمَطَ) -ِ هَمْطًا: عَجِل في تناوُل الأُمور. و- خلّط وأَتى بالأَباطيل. و- لم يكثرثْ فلم يُبال ما قال وما أَكل. و- الناسَ: ظَلَمَهم حقَّهم. ويقال: هَمَطَ المالَ: أَخذه غَصْبًا على سَبيل الغَلَبة والجَوْر. و- الشيءَ: أَخذه جُزافًا بغير تقدير.

(اهْتَمَطَ) المالَ، أَو الناسَ: مبالغة في هَمَطَ. و- عِرْضَه: تنقَّصه وشتمه. ويقال: اهتمط من عرضه. و- الذِّئبُ الشاةَ: أَخذها بغتة.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

همط: الهَمْطُ: الظلم. هَمَطَ يَهْمِطُ هَمْطاً: خلَط بالأَباطِيلِ. وهَمَطَ الرجلَ واهْتَمَطَه: ظلمَه وأَخَذ منه ماله على سبيل الغَلَبة والجَوْر؛ قال الشاعر: ومِنْ شدِيدِ الجَوْرِ ذِي اهْتِماطِ والهَمَّاطُ: الظالم. وهَمَطَ فلان الناسَ يَهْمِطُهم إِذا ظلمهم حَقَّهم. وسئل إِبراهيم النخعي عن عُمَّال يَنْهَضُون إِلى القُرى فيَهْمِطون أَهلَها، فإِذا رجعوا إِلى أَهالِيهم أَهْدَوْا لجِيرانهم ودعَوْهم إِلى طَعامِهم، فقال: لهم المَهْنَأُ وعليهم الوزْر؛ معناه أَنهم يأْخذون منهم على سبيل القَهْر والغلَبة. يقال: همَطَ مالَه وطعامَه وعِرْضه واهتمطه إِذا أَخذه مرة بعد مرة من غير وجه، وفي رواية: كان العُمّال يَهْمِطُون ثم يَدْعُون فيُجابُون، يعني يدْعون إِلى طعامهم، يريد أَنه يجوز أَكل طعامهم وإِن كانوا ظلَمَة إِذا لم يتعيَّن الحرام. وفي حديث خالد بن عبد اللّه: لا غَزْوَ إِلا أَكْلةٌ بِهَمْطةٍ؛ استعمل الهَمْطَ في الأَخذ بِخُرْقٍ وعَجَلةٍ ونَهْب. أَبو عَدْنان: سأَلت الأَصمعي عن الهمط فقال: هو الأَخذ بخرق وظُلم؛ وقيل: الهمْط الأَخذ بغير تقدير، والهمْطُ الخَلْط من الأَباطِيل والظلمُ. تقول: هو يَهْمِط ويَخْلِطَ هَمْطاً وخَلْطاً. ويقال: همَط يَهْمِطُ إِذا لم يُبال ما قال وما أَكل. ابن الأَعرابي: امْتَرَزَ من عِرْضه واهْتَمَطَ إِذا شتمَه وعابَه. وقال ابن سيده: واهتمط عرضه شتمه وتنقَّصه، وقال: واهتَمَط الذئبُ السخْلة أَو الشاةَ أَخَذها؛ عن ابن الأَعرابي.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ هَ ] (ع مص) ستم کردن. (منتهی
الارب) (اقرب الموارد). || سخت زدن.
|| پاسپر کردن. (منتهی الارب).
|| بی اندازه گرفتن. || بی باکانه سخن
گفتن ...
Hemt - همط diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.