Vahf - وحف

Vahf - وحف maddesi sözlük listesi
وحف Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(وَحَفَ) -ِ(يَحِفُ) وحْفًا: ضرب بنفسه الأَرضَ. يقال: وَحَفَ البعيرُ. و- أَسرع. و- منه: دنا. و- إليه: قَصَده ونزل به. و- إِليه: جلس.

(وَحِفَ) النَّباتُ والشَّعْرُ -َ (يَوْحَفُ) وَحَفًا: غَزُرَ وأَثَّتْ أُصوله واسودٌ.

(وَحُفَ) النبات والشَّعْرُ -ُ (يَوْحُفُ) وَحافةً، ووُحُوفةً: وحِفَ.

(أَوْحَفَ): أَسرع. و- إِليه: قَصَده ونزل به

(وَحَّفَ): ضرب بنفسه الأَرضَ. يقال: وحَّفَ البعيرُ. و- أَسرع. و- الشيءَ: ضربه بالعصا. و- عضوَ الجزُور: وفَّره.

(المُوَحَّفُ): البعيرُ المهزول.

(المَوْحِفُ): المكان الذي تَبْرُكُ فيه الإِبلُ (ج) مَواحِفُ.

(الوَاحِفُ) من النَّبات والشَّعر: ما غزُر وأَثَّتْ أُصَولُه واسودّ. و- من الجَناح: الكثيرُ الريش. و- الدَّلوُ ينقطع منها سَيْرانِ وتتَعلَّق بسَيْرين.

(الوَحْفُ) من النَّبات والشَّعر: الواحِفُ و- من الجَناح: الواحفُ.

(الوَحَفُ): الشعرُ الكثيرُ الأَسود. و- من الجَناح: الواحفُ. و- من النَّبات: الكثيرُ الملتفُ الأُصَولِ. و- من العُشْب: الكثيرُ.

(الوَحْفَاءُ): أَرضٌ فيها حجارةٌ. سود، وليست بحَرَّة.

(الوَحْفَةُ): أَرضٌ مستديرةٌ: مرتفعةٌ سوداءُ. و- صخرةٌ في بطن وادٍ أو سَنَدٍ، ناتئةٌ في موضعها، سوداءُ. و- الصَّوتُ. (ج) وِحافٌ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

وحف: الأَزهري: الوحْف الشعر الأَسود، ومن النبات الرَّيّان. وعُشب وحْف وواحِف أَي كثير. وشعر وحْف أَي كثير حسَن، ووحَفٌ أَيضاً، بالتحريك. وفي حديث ابن أُنَيْس: تَناهى وحْفُها، هو من الشعر الوحف. ابن سيده: الوحف من النبات والشعر ما غَزُر وأَثَّتْ أُصوله واسودّ، وقد وحِفَ ووَحُف يَوْحَف وَحافة ووُحُوفة، والواحِفُ كالوحْف؛ قال ذو الرمة: تَمادَتْ على رَغْمِ المَهاري، وأَبْرَقَتْ بأَصْفَرَ مثل الوَرْسِ في واحِفِ جَثْلِ والوَحْفاء: الأَرض السَّوداء، وقيل: الحَمراء، والجمع وَحافى. والوَحْفةُ: أَرض مُستديرةٌ مُرْتفِعة سوداء، والجمع وِحافٌ. والوَحْفةُ: صخرة في بطن وادٍ أَو سَنَدٍ ناتئة في موضعها سوداء، وجمعها وِحاف؛ قال: دَعَتْها التَّناهي برَوْضِ القَطا، فنَعْفِ الوِحافِ إلى جُلْجُلِ والوَحْفاء: الحَمراء من الأَرض، والمَسْحاء: السوداء. وقال بعضهم: الوَحْفاء السوداء، والمسحاء الحمراء. والصخر السوداء وحْفة. أَبو خيرة: الوَحْفة القارةُ مثل القُنَّة غبراء وحمراء تضرب إلى السواد. والوِحافُ: جِماعُه؛ قال رؤبة: وعَهْد أَطْلالٍ، بوادي الرَّضْمِ، غَيَّرها بين الوِحافِ السُّحْمِ وقال أَبو عمرو: الوِحافُ ما بين الأَرضين ما وصل بعضَها بعضاً؛ وأَنشد للبيد: منها وِحافُ القَهْرِ أَو طِلْحامُها والوَحْفاء من الأَرض: فيها حجارة سود وليست بحرّة، وجمعها وحافَى. ومَواحِفُ الإبل: مبارِكها. وزُبْدة وحْفةٌ: رقيقة، وقيل: هو إذا احترق اللبن ورقَّت الزبدة، والمعروف رَخْفة. والوحْفةُ: الصوت. ويقال: وَحَف الرَّجلُ ووحَّف تَوْحِيفاً إذا ضرب بنفسه الأَرض، وكذلك البعير. ووحَف فلان إلى فلان إذا قصده ونزل به؛ وأَنشد: لا يَتَّقي اللّه في ضَيْفٍ إذا وَحَفا ووحَفَ وأَوحَفَ ووحَّف وأَوحف كله إذا أَسْرَعَ. ووحَف إليه وحْفاً: جلَس، وقيل: دَنا. ووحَف الرجلُ والليلُ: تَدانَيا؛ عن ابن الأَعرابي. ووحَف إليه: جاءه وغَشِيَه؛ عنه أَيضاً؛ وأَنشد: لمَّا تآزَيْنا إلى دِفء الكُنُفْ، أَقبلَتِ الخودُ إلى الزّاد تَحِفْ ووحَف البعيرُ والرجل بنفسه وحْفاً: رَمَى. والمَوْحِف: المكان الذي تَبْرُك فيه الإبل. وناقة مِيحاف إذا كانت لا تفارق مَبْرَكها، وإبل مواحِيف. ومَوْحِف الإبل: مبركها. والمَوْحِف: موضع، وكذلك وِحافٌ وواحف. والوحْف: الجناح الكثير الريش؛ ووِحافُ القَهْرِ: موضع، وهو في شعر لبيد في قوله: فصُوائق إن ألينت فمِظَنَّةٌ، منها وحاف القهر أَو طلخامها (* قوله “فصوائق” ضبط بضم الصاد في الأصل ومعجم ياقوت، وقوله “ألينت” في شرح القاموس: أيمنت، وقوله “طلخامها” كذا في الأصل بالمعجمة، وهو بالمهملة في ياقوت، وقال: لا تلتفتن إلى قول من قال بالخاء معجمة. وقد روي هذا البيت في معلقة لبيد على غير هذه الصورة.) والمُوَحَّف: البعير المَهْزول؛ قال الراجز: جَوْنٍ تَرى فيه الجِبال خُشَّفا، كما رأَيتَ الشارِفَ المُوَحَّفا ووحْفةُ: فرس عُلاثةَ بن الجُلاس الحَنظلي؛ وفيه يقول: ما زِلْتُ أَرْميهم بوحْفةَ ناصِبا والتوْحِيفُ: الضرب بالعصا.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ وَ ] (ع ص، اِ) موی انبوه نیک سیاه و
نیکو. (اقرب الموارد) (ناظم الاطباء) (منتهی
الارب) (آنندراج): شعر وحف؛ موئی بسیار
نیکو. (مهذب الاسماء). || بال مرغ
بسیارپر. (منتهی الارب) (آنندراج) (ناظم
الاطباء) (اقرب الموارد). ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ وَ حَ ] (ع ص، اِ) موی انبوه نیک
سیاه و نیکو. (منتهی الارب) (آنندراج) (ناظم
الاطباء). || بال بسیارپر. || گیاه تازهٔ
انبوه بسیار درهم پیچیده. (ناظم الاطباء).
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

وَحِفَ

п. I

(يَوْحَفُ) وَحَافَةٌ

1) быть густым (о траве)

2) быть пышным (о волосах)

II

وَحْفٌ

густой, пышный

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.