Nek' - نكع

Nek' - نكع maddesi sözlük listesi
نكع Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(نَكَعَ) فلانٌ عن اَلأَمر -ُ نَكْعًا: نكَصَ وَنَكَلَ. و- فلانًا بظَهْرِ قدمه: ضَرَبَهُ. و- الماشيةَ: جَهَدَها حَلْبًا. و- فلاناً حَقّه: مَنَعَهُ إيَّاه. و- عن الشّيْء: صَرَفَهُ عنه، وأَعجله عنه.

(نَكِعَ) - نَكَعًا، ونُكْعَة: احمرَّ وتَقَشَّر. فهو نَكِعٌ، وناكِعٌ. وهو أَيْضًا أَنكَعُ، وهي نَكْعَاءُ. (ج) نُكْعٌ.

(أَنْكَعَ) فلانٌ: أعيا وتَعِبَ. و- الشَّيْءَ: رَدّه إلى ورائه. و- فلانًا عنِ الأمر: أعجلَه عنه. و- الأَمْرُ صَاحبَه: فاته حين طلبه.

(نَكَّعَه): نغَّصَه بِالإِعجَالِ. و- عن حاجته: صَرَفَهُ عنها.

(المُنْكَعُ) - يقال: أنفٌ مُنْكَعٌ: أفْطَسُ.

(النَّكِعُ) - يقال: أحمرُ نَكِعٌ: شديدُ الحمرة.

(النُّكَعُ): الرَّجلُ يخالط حُمرتَه سوادٌ

(النُّكَعَة): رَأْس الطُّرْثوث، وتُطْلَقُ تعميماً على قبَّعَةِ الفُطْر. و- من الأنف: طَرَفُه.

(النُّكْعَةُ): الأحمرُ الأقشر. و- الأحمقُ. و- الذي إذا جلس لم يَكَدْ يَبْرَح مكانه.

(النَّكُوعُ): المرأَةُ القصيرة. (ج) نُكُعٌ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

نكع: النَّكِعُ: الأَحْمَرُ من كلِّ شيء. والأَنْكَعُ: المُتَقَشِّرُ الأَنْفِ مع حُمْرةٍ شديدةٍ. رجُلٌ أَنْكَعُ بيِّنُ النَّكَعِ، وقد نَكِعَ يَنْكعُ نَكَعاً. والنَّكِعةُ من النساءِ: الحَمْراءُ اللَّوْنِ. والنَّكِعُ والناكِعُ والنُّكَعةُ: الأَحمر الأَقْشَرُ. وأَحمر نَكِعٌ: شديد الحُمْرَةِ ورجُلٌ نُكَعٌ: يخالِطُ حُمْرَتَه سَوادٌ، والاسم النَّكَعةُ والنُّكَعةُ. وشَفةٌ نَكِعة: اشْتَدَّتْ حمرتها لكثرة دم باطنها. ونَكَعةُ الأَنْفِ: طَرَفُه. ويقال: أَحمر مثلُ نَكَعةِ الطُّرْثُوثِ، ونَكَعةُ الطرثوث، بالتحريك: قِشْرَةٌ حَمْراء في أَعْلاه، وقيل: هي رأْسه، وقيل: هي من أَعْلاه إِلى قدر إِصبع عليه قشرة حمراء؛ قال الأَزهري: رأَيتها كأَنها ثُومةُ ذكر الرجل مُشْرَبةٌ حُمْرةً. وفي الخبر: قَبَّحَ الله نَكَعةَ أَنْفِه كأَنها نَكَعةُ الطُّرْثُوثِ والنُّكعةُ، بضم النون: جَناةٌ حمراء كالنبق في استدارته. ابن الأَعرابي: يقال أَحمر كالنُّكعةِ، قال: وهي ثمرة النُّقاوَى وهو نبت أَحمر. وفي حديث: كانت عيناه أَشدَّ حُمْرَةً من النُّكعةِ. وحكى ابن الأَعرابي عن بعضهم أَنه قال: فكانت عيناه أَشدّ حمرة من النُّكعةِ، هكذا رواه بضم النون. قال الأَزهري: وسماعي من العرب نَكَعةٌ، بالفتح. والنُّكَعةُ والنَّكَعةُ: ثَمَرُ شجر أَحمر. وقال أَبو حنيفة: النُّكَعةُ والنَّكَعةُ كِلاهما هَنةٌ حمراء تَظْهَرُ في رأْس الطُّرْثُوثِ. ونَكَعه بظهر قدمِه نَكْعاً: ضربه، وقيل: هو الضَّرْبُ على الدُّبر كالكَسْعِ. والنَّكُوعُ من النساء: القصِيرةُ،وجمعها نُكُعٌ؛ قال ابن مُقْبِلٍ: بِيضٌ مَلاوِيحُ، يومَ الصَّيْفِ، لا صُبُرٌ على الهَوانِ، ولا سُودٌ، ولا نُكُعُ ونَكَعَه حَقَّه: حَبَسَه عنه. ونَكَعَه الوِرْدَ ومنه: مَنَعَه إِيّاه؛ أَنشد سيبويه: بَني ثُعَلٍ لا تَنْكَعُوا العَنْزَ شُرْبَها، بَني ثُعَلٍ مَنْ يَنْكَع العَنْزَ ظالِمُ وأَنْكَعَتْه بِغْيَتُه: طَلَبها ففاتَتْه. ونَكَعَه عن الشيء يَنْكَعُه نَكْعاً وأَنْكَعَه: صَرَفَه. ونَكَعَ عن الأَمر ونَكَلَ بمعنًى واحدٍ. وتَكَلَّمَ فأَنْكَعَه: أَسْكَتَه. وشَرِبَ فأَنْكَعَه: نَغَّصَ عليه. والنُّكَعةُ: الأَحْمَقُ الذي إِذا جَلَسَ لم يَكَدْ يَبْرَحُ. ويقال للأَحمق: هُكَعةٌ نُكَعةٌ. والنَّكْعُ: الإِعْجالُ عن الأَمْرِ. ونَكَعَه عن الأَمر: أَعْجَلَه عنه؛ قال عديّ بن زيد: تَقْنِصُكَ الخَيْلُ وتَصْطادُكَ الطْـ ـطَيْرُ، ولا تُنْكَعُ لَهْوَ القَنِيص ابن الأَعرابي: لا تُنْكَعُ لا تُمْنَعُ؛ وأَنشد أَبو حاتم في الإِنْكاعِ بمعنى الإِعْجالِ: أَرَى إِبلي لا تُنْكَعُ الوِرْدَ شُرَّداً، إِذا شُلَّ قومٌ عن وُرودٍ وكُعْكِعوا وذكر في ترجمة لكع: ولَكَعَ الرجلُ الشاةَ إِذا نَهَزَها، ونكَعَها إِذا فعل بها ذلك عند حَلْبِها، وهو أَن يضرب ضَرْعَها لِتَدِرَّ.
Nek' - نكع diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.