Lefh - لفح

Lefh - لفح maddesi sözlük listesi
لفح Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(لَفَحَتْهُ) النارُ أو السَّمومَ- لَفْحًا، ولَفَحَانًا: أصَابت وجهَهُ وأَحرقَتْه.، ويقال: لفحته السَّمومُ: قابلتْ وجهَه. فهي لافحةٌ. و- (ج) لوافحُ. وهي لافحٌ ولَفُوحٌ أَيضًا. و- فلانًا بالسيف لَفْحًا: ضَرَبَه به ضربةً خفيفةً.

(اللَّفْحُ): الحَرُّ.

(اللُّفَّاحُ): نبت عُشبيُّ معمَّرٌ سامٌّ طبّيٌّ، من الفصيلة الباذنجانية، ويسمى البَيروح، ينبت برّيًّا في بعض أَنحاء الشام.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

لفح: لَفَحَتْه النارُ تَلْفَحُه لَفْحاً ولَفَحاناً: أَصابت وجهه إِلاَّ أَن النَّفْحَ أَعظم تأْثيراً منه؛ وكذلك لَفَحَتْ وجهه. وقال الأَزهري: لَفَحَتْه النارُ إِذا أَصابت أَعلى جسده فأَحرقته. الجوهري: لَفَحَتْه النارُ والسَّمُومُ بحرِّها أَحرقته. وفي التنزيل: تَلْفَحُ وجوهَهم النار؛ قال الزجاج في ذلك: تَلْفَحُ وتَنْفَحُ بمعنى واحد إِلاَّ أَن النَّفْحَ أَعظم تأْثيراً منه؛ قال أَبو منصور: ومما يؤَيد قولَه قولُه تعالى: ولئن مَسَّتْهم نَفْحَةٌ من عذاب ربك. وفي حديث الكسوف: تأَخَّرْتُ مَخافَة أَن يصيبني من لَفْحها؛ لَفْحُ النار: حَرُّها ووَهَجُها. والسَّمُوم تَلْفَحُ الإِنسانَ، ولَفَحَتْه السموم لفحاً: قابلت وجهه. وأَصابه لَفْحٌ من سَمُوم وحَرُورٍ. الأَصمعي: ما كان من الرياح لَفْحٌ، فهو حَرٌ، وما كان نَفْحٌ، فهو بَرْدٌ. ابن الأَعرابي: اللَّفْحُ لكل حارٍّ والنَّفْحُ لكل بارد؛ وأَنشد أَبو العالية: ما أَنتِ يا بَغْدادُ إِلاَّ سَلْحُ، إِذا يَهُبُّ مَطَرٌ أَو نَفْحُ، وإِن جَفَفْتِ، فتُرابٌ بَرْحُ بَرْحٌ: خالص دقيق. ولَفَحه بالسيف: ضربه به، لَفْحَةً: ضربة خفيفة. واللُّفَّاحُ: نبات يَقْطِينِيٌّ أَصفر شبيه بالباذنجانِ طيب الرائحة؛ قال ابن دريد: لا أَدري ما صحته. الجوهري: اللُّفَّاح هذا الذي يُشَمُّ شبيه بالباذنجانِ إِذا اصفر. ولَفَحَه: مقلوب عن لَحَفَه، والله أَعلم.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ لَ ] (ع مص) به شمشیر زدن کسی را.
(منتهی الارب). ضربتی سبک زدن. (تاج
المصادر). || سوختن. (زوزنی) (ترجمان
القرآن جرجانی). سوختن آتش و گرما و
سموم. لَفَحان. قال الاصمعی: ماکان من الریح
لفح فهو ...
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir

لَفَحَ

[la'faħa]

v

سَفَعَ brûler

لَفَحَتِ الشَّمْسُ وَجْهَها — Le soleil lui a brûlé le visage.

Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

لَفَحَ: سَفَعَ، أحْرَقَ

to scorch, sear, burn
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

لَفَحَ

п. I

а , لَفْحٌ , لَفَحَانٌ

1) жечь, обжигать, палить

2) страдать от жары (о растительности)

3) наносить удар, поражать
Lefh - لفح diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.