Fesl - فسل

Fesl - فسل maddesi sözlük listesi
فسل Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(فَسَلَ) الفَسِيلَ -ُ فَسْلا: غَرَسَه.

(فَسُلَ) الرجلُ -ُ فَسَالَةٌ، و فُسُولَةً جَبُنَ ورَذُلَ.

(أفْسَلَ) الفسيلةَ: انتزعها من أمِّها، أَو قَلَعَها من الأرض وغَرَسَها في مكان آخر.

(فَسَّلَ) الشيءَ: أَرذلَة وزيَّفه. و- الرجلَ: فتَّره وكسر نشاطَه.

(افْتَسَلَ) النباتَ: أَفسلَه.

(الفَسَالةُ) الضَّعْفُ وسُوءُ الرَّأي. و- مَرَضٌ للكَرْمَةِ يُضْعِفها فتذبُل.

(الفُسَالَةُ) من الحديد ونحوه: ما تناثر منه عند الطَّرْقِ إذا طُبعَ.

(الفَسْلُ): قُضبانُ الكَرْمِ تُقلَع للغَرْس. و- من كل شيءٍ: الرَّذل الردِيء. (ج) أفْسُلٌ، وفُسُولٌ. ويقال: رجلٌ فَسْلٌ: لا مُرُوءة له. ودِرْهَم فَسْلٌ: زائف.

(الفُسُولَةُ): قلةُ المروءةِ وضعفُ الرأي. و- مرضُ من أَمراض النموّ يسبِّبه سوءُ الغذاءِ.

(الفَسِيلَةُ): النَّخلةُ الصَّغيرةُ تُقطَع من الأمّ أَو تُقلع من الأرض فتُغرس. و- جزءٌ من النبات يُفصَل عنه ويُغرس. (ج) فَسِيلٌ، وفسائلُ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

فسل: الفَسْل: الرَّذْل النَّذْل الذي لا مُروءة له ولا جلد، والجمع أَفْسُل وفُسول وفِسال وفُسْل؛ قال سيبويه: والأَكثر فيه فِعال، وأَما فُعول ففرْع داخل عليه أَجروه مجرى الأَسماء، لأَن فِعالاً وفُعولاً يعتقبان على فَعْل في الأَسماء كثيراً فحملت الصفة عليه وقالوا فُسُولة، فأَثبتوا الجمع كما قالوا فُحُولة وبُعولة؛ حكاه كراع، وقالوا فُسَلاء، وهذا نادر كأَنهم توهَّموا فيه فَسِيلاً، ومثله سَمْح وسُمَحاء كأَنهم توهموا فيهسَميحاً؛ وقد فَسُل، بالضم، وفَسِيل فسالةَ وفُسولةُ وفُسولاً، فهو فَسْل من قوم فُسَلاء وأَفْسالٍ وفِسالٍ وفُسولٍ؛ قال الشاعر: إِذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ، فزوجُك خامسٌ وأَبوك سادِي وحكى سيبويه: فُسِلَ، على صيغة ما لم يسم فاعله، قال: كأَنه وضع ذلك فيه، والمَفْسول كالفَسْل. أَبو عمرو: الفِسْل الرجل الأَحمق. ويقال: أَفْسَل فلان على فلان مَتاعَه إِذا أَرْذَله، وأَفْسَل عليه دراهمَه إِذا زَيَّفَها، وهي دراهم فُسول؛ وقال الفرزدق: فلا تقبلوا مِنّي أَباعِرَ تُشْترَى بِوَكْسٍ، ولا سُوداً يصحُّ فُسُولها أَراد: ولا تقبلوا منهم دراهم سوداً. وفي حديث حذيفة: اشتَرَى ناقة من رجلين وشرط لهما من النقد رضاهما، فأَخرج لهما كيساً فأَفْسلا عليه، ثم أَخرج كيساً فأَفْسَلا عليه أَي أَرْذَلا وزيَّفا منها، وأَصلها من الفَسَل وهو الرَّديء الرَّذل من كل شيء، يقال: فَسَّله وأَفْسَلَه؛ وفي حديث الاستسقاء: سوى الحَنْظَل العامِيّ والعِلْهِزِ الفَسْل ويروى بالشين المعجمة، وسيُذكر. والفَسِيلة: الصغيرة من النخل، والجمع فَسائل وفَسِيلٌ، والفُسْلان جمع الجمع؛ عن أَبي عبيد. الأَصمعي في صغار النخل قال: أَول ما يقلع من صغار النخل الغِرس فهو الفَسِيل والوَدِيّ، والجمع فَسائِل، وقد يقال للواحدة فَسِيلة. وأَفْسَل الفَسِيلة: انتزعها من أُمّها واغترسها. والفَسْل: قضبان الكَرْم للغَرْس، وهو ما أُخذ من أُمّهاته ثم غُرِس؛ حكاه أَبو حنيفة.وفُسالة الحديد: سُحالَته. ابن سيده: فُسالة الحديد ونحوِه ما تَناثر منه عند الضرب إِذا طُبِع. وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه لعَن من النساء المُسَوِّفَة المُفَسِّلة؛ والمفَسِّلة من النساء: التي إِذا أَراد زوجها غِشْيانها ونَشِط لوطْئها اعـتلَّت وقالت إِنِّي حائض، فيَفْسُل الزوج عنها،وتفتِّره ولا حيض بها تردُّه بذلك عن غشْيانها وتفتِّر نشاطه، من الفُسولة وهي الفُتور في الأَمر، والمسوِّفة: التي إِذا دعاها الزوج للفراش ماطَلَتْه ولم تجبه إِلى ما يدعو إِليه.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ فَ ] (ع اِ) شاخ انگور نشاندنی.
(منتهی الارب). شاخهٔ رز که برای نشاندن
بریده شده. (از اقرب الموارد). || (ص) مرد
فرومایهٔ ناکس و بیمروت. ج، افسل، فسال،
فُسل، فسول، فسولة، فسلاء. || ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ فَ سِ ] (ع اِ) درخت خرد خرما.
(آنندراج). مصحف فسیل است. رجوع به
فسیل شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ فِ ] (ع ص) گول و نادان. (منتهی
الارب). احمق. (اقرب الموارد).
Farsça - Azeri sözlük Metni çevir

öğün
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

فِسْل: أحْمَق

stupid, silly, foolish, idiotic; fool, idiot, imbecile, simpleton
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

فَسُلَ

п. I

у فُسُولَةٌ

1) быть низким, плохим

2) быть слабым

3) быть низкого качества

II

فَسْلُ

1) плохой, низкий

2) низкосортный
Fesl - فسل diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.