Fetl - فتل

Fetl - فتل maddesi sözlük listesi
فتل Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

burkmak; burmak; bükmek
Arapça - Türkçe sözlük

I

فَتَلَ

1. burkmak

Anlamı: burarak çevirmek

2. bükmek

Anlamı: kıvırmak

3. burmak

Anlamı: bir şeyi iki ucundan tutup ekseni çevresinde çevirerek bükmek

II

فَتْل

burkmak

Anlamı: burarak çevirmek
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(فَتَلَ) الحبل وغيره -ِ فَتْلاً: لواهُ وبَرَمَهُ. فهو مَفْتُولٌ، وفَتِيلٌ. ويقال: فَتَلَ فلانًا عن رأيِهِ: صَرَفَهُ ولَوَاهُ. وفَتَلَ وجْهَهُ عنهم: صَرَفَهُ.

(فَتِلَ) -َ فَتَلاً: انْدَمَجَ وقَوِيّ. يقال: فَتِلَتْ ذراعُه: اشتدَّ عَصَبُها. فهو أَفْتَلُ، وهي فَتْلاَءُ. (ج) فُتْلٌ.

(أَفْتَلَ) السِّلَمُ والسَّمُرُ: أخْرَجَ الفَتْلَةَ.

(فَتَّلَ) الشيءَ: فَتَلَه.

(انْفَتلَ): الْتَوَى. و- انْصَرَف. ويقال: انْفَتَلَ عَنْ رَأيه وعن حاجَتِهِ. وانفتلَ وجهُهُ عنهم.

(تَفَتَّلَ): مطاوِعُ فَتَّلهُ.

(الفَتْلُ): ما يكونُ مفتولاً من وَرَقِ الشجرِ غيرمنبسطٍ.

(الفَتْلَةُ): وِعاءُ حَبّ السّمُر والسلَمِ خاصَّةٌ ؛ وذلكَ في أَولِ طُلُوعِهِ. و- ما يكونُ مفتولاً من ورق الشجَرِ، كورق الطرفاء والأثْل ونحوهما. و- القطعة من خيط القطن والحرير ونحوهما. (محدثة). و- شدَّةُ عَصَبِ الذراع. و- ثمرةُ العُرفُطِ. (ج) فَتْلٌ. و- السَّحاةُ التي تكونُ في شقِّ النواة. يقال: ما أَغنَى عنْهُ فَتْلَةً: أي شيئًا.

(الفَتِيلُ): المفتُولُ. و- ما فَتَلَهُ الإنسانُ بين أصابعِهِ من خيطِ أو وسَخ. و- السّحاةُ التي في شقّ النواةِ. (انظر: الفَتلَةُ). يقالُ: ما أَغنى عنه فتيلاً: أَي شيئًا. وفي التنزيل العزيز: بَلِ اللهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً. و- خيطٌ طويلٌ يُوصِّل بالمتفجِّرات ليفجّرها إذا أُشعِلَ. (محدثة).

(الفَتِيلَةُ): ذُبالة السِّرَاج. (ج) فتائِلُ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

فتل: الفَتْل: لَيُّ الشيء كَلَيِّك الحبل وكفَتْل الفَتِيلة. يقال: انْفَتَل فلان عن صَلاته أَي انصرف، ولَفَت فلاناً عن رأْيه وفَتَله أَي صرَفه ولَوَاه، وفَتَله عن وجهه فانْفَتل أَي صرفه فانصرف، وهو قلب لَفَت. وفَتَل وجهه عن القوم: صرَفه كلَفته. وفَتَلْت الحبل وغيره وفَتَل الشيء يَفْتِله فَتْلاً، فهو مفْتول وفَتِيل، وفَتَله: لَواه؛ أَنشد أَبو حنيفة:لونُها أَحمر صافٍ، وهي كالمسك الفَتِيل قال أَبو حنيفة: ويروى كالمسك الفَتِيت، قال: وهو كالفَتِيل؛ قال أَبو الحسن: وهذا يدل على أَنه شعر غير معروف إِذ لو كان معروفاً لما اختلف في قافيته، فتفهَّمه جدّاً. وقد انْفَتل وتَفَتَّل. والفَتِيل: حبل دقيق من خَزَم أَو لِيف أَو عِرْق أَو قِدٍّ يشدُّ على العنان، وهي الحلقة التي عند ملتقَى الدُّجْزَيْن، وهو مذكور في موضعه. والفَتِيل والفَتِيلة: ما فتلْته بين أَصابعك، وقيل: الفَتِيل ما يخرج من بين الإِصبعين إِذا فتلْتهما. والفَتِيل: السَّحَاة في شَقِّ النَّواة. وما أَغنى عنه فَتِيلاً ولا فَتْلة ولا فَتَلة؛ الإِسكان عن ثعلب، والفتح عن ابن الأَعرابي، أَي ما أَغنى عنه مقدار تلك السَّحَاة التي في شَق النواة. وفي التنزيل العزيز: ولا يُظلَمون فَتِيلاً؛ قال ابن السكيت: القِطْمير القشرة الرقيقة على النواة، والفَتِيل ما كان في شَق النواة، وبه سميت فَتِيلة، وقيل: هو ما يفتَل بين الإِصبعين من الوسخ، والنَّقير النُّكْتة في ظهر النَّواة؛ قال أَبو منصور: وهذه الأَشياء تضرَب كلّها أَمثالاً للشيء التافِه الحقير القليل أَي لا يُظْلمون قدرَها. والفتِيلة: الذُّبَالة. وذُبَال مفتَّل: شدد للكثرة. وما زال فلان يَفْتِل من فلان في الذِّرْوة والغارِب أَي يَدُور من وراءِ خديعته. وفي حديث الزبير وعائشة: فلم يزل يَفْتِل في الذِّرْوة والغارب، وهو مثل في المُخادَعة. وورد في حديث حُيَي بن أَخْطب أَيضاً: لم يزل يَقتِل في الذِّرْوة والغارِب؛ والفَتْلة: وِعاء حَبِّ السَّلَم والسَّمُر خاصة، وهو الذي يشبه قُرون الباقِلاَّ، وذلك أَول ما يطلع، وقد أَفْتَلت السَّلَمة والسَّمُرة. وفي حديث عثمان: أَلسْت ترعَى مَعْوَتَها وفَتْلَتَها؟ الفَتْلة: واحدة الفَتْل، وهو ما يكون مَفْتولاً من ورق الشجر كورَق الطَّرْقاء والأَثْل ونحوهما، وقيل: الفَتْلة حمل السمرُ والعُرْفُط، وقيل: نَوْر العِضاه إِذا تَعقّد، وقد أَفْتَلت إِفْتالاً إِذا أَخرجت الفَتْلة. والفَتْلَة: شدّة عصَب الذراع. والفَتَل أَيضاً: اندِماج في مِرْفق الناقة وبُيُون عن الجنب، وهو في الوَظيف والفِرْسِن عيب، ومرفق أَفْتَل بيِّن الفتل. الجوهري: الفَتَل، بالتحريك، ما بين المِرْفقين عن جنبي البعير، وقوم فُتْل الأَيدي؛ قال طرفة: لَها مِرْفَقان أَفْتَلان، كأَنما أُمِرَّا بسَلْمَى دالِجٍ متَشدِّد وفي الصحاح: كأَنما تمرّ بسَلْمَى (* هذه الرواية هي كذلك رواية ديوان طرفة) وناقة فَتْلاء: ثقيلة. وناقة فَتْلاء إِذا كان في ذراعها فَتَل وبُيُون عن الجنب؛ قال لبيد: حَرَجٌ من مِرْفقيْها كالفَتَل وفَتِلَت الناقة فَتَلاً إِذا امَّلَس جلد إِبْطها فلم يكن فيه عَرَك ولا حازّ ولا خالِعٌ وهذا إِذا استرخى جلد إِبْطها وتَبَخْبَخَ. والفَتْلة: نَوْرُ السَّمُرة. وقال أَبو حنيفة: الفَتَل ما ليس بورق إِلا أَنه يقوم مقام الورق، وقيل: الفَتَل ما لم ينبسط من النبات ولكن تَفَتَّل فكان كالهَدَب، وذلك كهَدَب الطَّرْفاء والأَثْل والأَرْطى. ابن الأَعرابي: الفَتَّال البُلْبُل، ويقال لِصياحه الفَتْل، فهو مصدر.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ فَ ] (ع مص) تافتن چیزی را.
|| روی گردانیدن از کسی. (اقرب الموارد)
(منتهی الارب). || برگشته رای کردن کسی
را. (منتهی الارب) (لسان العرب). || آواز
خواندن بلبل. (اقرب ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ فَ تَ ] (ع اِمص) برآمدگی و سختگی
آرنج شتر، یا دوری میان آرنج و پهلوی آن.
(منتهی الارب) (اقرب الموارد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(فَ) [ ع . ] (مص م .) تافتن چیزی را.
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir

فَتَلَ

[fa'tala]

v

بَرَمَ enrouler, tordre

فَتَلَ الخَيْطَ — enrouler un fil

Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

فَتْل، فَتْلَة

twist(ing), twining, twine, torsion, kink
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

فَتَلَ

п. I

и فَتْلٌ

1) вить, сучить; скручивать, закручивать; شاربه فتل закручивать усы

2) прясть; * خيوط الرأى فتل ломать себе голову; له فتل плести интриги против кого-л.

II

فَتْلٌ

1) сучение, скручивание, закручивание

2) прядение
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

فَتَّلَ

п. II

закручивать (что-л. ) много раз

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.