Reks - ركس

Reks - ركس maddesi sözlük listesi
ركس Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

dejenerasyon; tepkime; tepkimek
Arapça - Türkçe sözlük

I

رَكَسَ

tepkimek

Anlamı: karşı etkide bulunmak

II

رَكْس

1. dejenerasyon

Anlamı: soysuzluk

2. tepkime

Anlamı: tepkimek işi
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(رَكَسَهُ)-ُ رَكْسًا: ردَّهُ وقَلَبَهُ. و- الرِّكاسَ: شَدَّهُ في خطم الجمَلِ إلى رُسْغ يدِه. ويقال: رَكَسَهُ به.

(أرْكَسَتِ) الجاريَة: برز ثدياها. و- فلانٌ الشيءَ: ركسَهُ. يقال: أرْكَسَهُ في الشَّرِّ، وأرْكَسَ الله العَدُوَّ. وفي التنزيل العزيز: وَاللهُ أْرْكَسَهُمْ بِمَا كسَبُوا: ردَّهم إلى الكُفْر. و- الثوبَ ونحوَهُ في الصِّبْغ: أعادَهُ فيه.

(ارْتَكسَ): انتَكَسَ. ويقال: أرتكرَ في أْمر: وقَع ولم ينجُ. و- ازدَحَمَ وتردَّد. و- الجاريةُ: أرْكَسَتْ.

(تَرَاكَسَ): تَرَاكَبَ. يقال: شعرٌ مُتَرَاكِسٌ.

(الرّكاسُ): حبلٌ يُشَدُّ في خَطْم الجمل إلى يدِهِ أو يَدَيهِ فيضيِّقُ عليه فيبقَى رَأسُه معلقًا ليذِلَّ. (ج) رُكسٌ، وأركسة.

(الرِكاسَةُ): الآخِيَّةُ. (ج) رَكائس.

(الرِّكْسُ): الجماعةُ من الناس. و- الرِّجْسُ وكل مستقذَر. و- الجسرُ. و- البِناءُ رُمَّ بعد الانهدامِ. يقال: بناءً رِكْسٌ. (ج) أركاسٌ.

(الرَّكُوسِيَّةُ): فرقة لها دِينٌ ومذهبٌ بين النصارى والصابئين. وفي حديث عديّ بن حاتم أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: إنك من أهل دين يقال لهم الرَّكوسية.

(الرَّكِيسُ): المردودُ. و- الرَّجيعُ. و- كل مستقذَرٍ. و- الضعيفُ المرتكِسُ.

(المَرْكُوسُ): المردودُ. و- المنكوسُ. و- المدبِرُ عن حالِهِ.

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

ركَسَ يركُس، رَكْسًا، فهو راكِس، والمفعول مَرْكوس

• ركَس اللهُ العدوَّ: ردَّه وقَلَبه "{وَاللهُ رَكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا} [ق]".

III

معجم اللغة العربية المعاصرة

رَكْس [مفرد]: مصدر ركَسَ.

IV

معجم اللغة العربية المعاصرة

ركَّسَ يُركِّس، تركيسًا، فهو مُركِّس، والمفعول مُركَّس

• ركَّس اللهُ العدوَّ: ركَسَه، ردَّه وقَلَبه "{وَاللهُ رَكَّسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا} [ق]".
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

ركس: الرِّكْسُ: الجماعة من الناس، وقيل: الكثير من الناس، والرِّكْسُ شبيه بالرَّجِيع. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أُتيَّ برَوْثٍ في الاستنجاء فقال: إِنه رِكْسٌ؛ قال أَبو عبيد: الرِّكْسُ شبيه المعنى بالرجيع. يقال: رَكَسْتُ الشيء وأَرْكَسْتُه إِذا رَدَدْتَه ورَجَعْتَه، وفي رواية: إِنه رَكِيس، فعيل بمعنى مفعول؛ ومنه الحديث: اللهم أَركِسْهما في الفتنة رَكْساً؛ والرَّكْسُ: قلبُ الشيء على رأْسه أَو ردُّ أَوله على آخره؛ رَكَسَه يَرْكُسُه رَكْساً، فهو مَرْكوس ورَكِيسٌ، وأَرْكَسَه فارْتَكَس فيهما. وفي التنزيل: واللَّه أَرْكَسهم بما كسَبوا؛ قال الفراء: يقول رَدَّهم إِلى الكفر، قال: ورَكَسهم لغة. ويقال: رَكَسْتُ الشيء وأَرْكَسْتُه لغتان إِذا رَدَدْتَه. والاْرتِكاسُ: الارتداد. وقال شمر: بلغني عن ابن الأَعرابي أَنه قال المَنْكُوس والمَرْكُوس المُدْبر عن حاله. والرَّكْسُ: ردُّ الشيء مقلوباً. وفي الحديث: الفِتَنُ تَرْتَكِسُ بين جراثيم العرب أَي تَزْدَحِمُ وتتردد. والرَّكِيسُ أَيضاً: الضعيف المُرْتَكِسُ؛ عن ابن الأَعرابي. وارْتَكَسَتِ الجارية إِذا طلع ثَدْيُها، فإِذا اجتمع وضَخُمَ فقد نَهَدَ. والرَّاكِسُ: الهادي، وهو الثور الذي يكون في وَسَطِ البَيْدَرِ عند الدِّياسِ والبقر حوله تدور ويَرْتَكِسُ هو مكانه، والأُنثى راكسة. وإِذا وقع الإِنسان في أَمر ما نجا منه قيل: ارْتَكَسَ فيه. الصحاح: ارْتَكَسَ فلانٌ في أَمر كان قد نجا منه. والرَّكُوسِيَّةُ: قوم لهم دين بين النصارى والصابئين. وفي حديث عديّ بن حاتم: أَنه أَتى النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فقال له النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: إِنك من أَهل دين يقال لهم الرَّكُوسِيَّة؛ وروي عن ابن الأَعرابي أَنه قال: هذا من نعت النصارى ولا يعرّب. والرِّكْسُ، بالكسر: الجِسْرُ؛ وراكِسٌ في شعر النابغة: وعِيدُ أَبي قابُوسَ في غيرِ كُنْهه أَتاني، ودوني راكِسٌ فالضَّواجِعُ اسم واد. وقوله في غير كنهه أَي لم أَكن فعلت ما يوجب غضبه عليَّ فجاء وعيده في غير حقيقة أَي على غير ذنب أَذنبته. والضواجع: جمع ضاجعة، وهو مُنْحَنَى الوادي ومُنْعَطَفُه.
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

رَكْس: اِسْتِجَابَة، اِرْتِكاس

reaction, response
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

رَكَسَ

п. I

у رَكْسٌ

опрокидовать, перевертывать

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.