Tefes - تفث

Tefes - تفث maddesi sözlük listesi
تفث Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(تَفِثَ) -َ تَفَثاً: ترك الادِّهانَ والحلْقَ فعلاه الوَسَخُ والغبار. فهو تَفِثٌ.

(تَفَّثَ) الدمُ المكانَ: لَطَّخه.

(التَّفَثُ): ما يصيب المحرِمَ بالحج من ترك الادِّهان والغسل والحلق؛ وإِزالتُه من مناسك الحج. وفي التنزيل العزيز: ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ ولْيُوفُوا نُذُورَهم.

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

تفِثَ يَتفَث، تَفَثًا، فهو تَفِث

• تفِث المُحْرِمُ: علاه الوسخُ والغبارُ.

III

معجم اللغة العربية المعاصرة

تََفَث [مفرد]:

1- مصدر تفِثَ.

2- ما يصيب المُحرِمَ بالحجِّ من ترْك الادِّهان والغُسْل والحلْق وقص الأظافر، ونحو ذلك؛ وإزالتُه من تمام مناسكِ الحجِّ "{ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ}".

IV

معجم اللغة العربية المعاصرة

تَفِث [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِثَ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

تفث: التَّفَثُ: نَتْفُ الشَّعَر، وقَصُّ الأَظْفار، وتَنَكُّبُ كُلِّ ما يَحْرُم على المُحْرم، وكأَنه الخُروجُ من الإِحرام إِلى الإِحْلال. وفي التنزيل العزيز: ثم لِيَقْضُوا تَفَثَهم ولْيُوفُوا نُذُورَهم؛ قال الزجاج: لا يَعْرِفُ أَهلُ اللغة التَّفَثَ إِلاَّ من التفسير. ورُوي عن ابن عباس قال: التَّفَثُ الحَلْق والتَّقْصير، والأَخْذُ من اللحية والشارب والإِبط، والذبحُ والرَّمْيُ؛ وقال الفراء: التَّفَثُ نَحْرُ البُدْنِ وغيرها من البقر والغنم،وحَلْقُ الرأْس، وتقليم الأَظفار وأَشباهه. الجوهري: التَّفَثُ في المناسك ما كان مِن نحو قَصِّ الأَظْفار والشارب، وحَلْقِ الرأْسِ والعانة، ورمي الجِمار، ونَحْرِ البُدْن، وأَشباه ذلك؛ قال أَبو عبيدة: ولم يجئْ فيه شِعْرٌ يُحْتَجُّ به. وفي حديث الحج: ذِكْرُ التَّفَثِ، وهو ما يفعله المحرم بالحج، إِذا حَلَّ كقَصِّ الشارب والأَظفار، ونَتْف الإِبط، وحَلْق العانة. وقيل: هو إِذْهابُ الشَّعَث والدَّرَن، والوَسَخ مطلقاً؛ والرجلُ تَفِثٌ. وفي الحديث: فتَفَّثَت الدماءُ مكانه أَي لَطَّخَتْه، وهو مأْخوذ منه. وقال ابن شميل: التَّفَثُ النُّسُك، مِن مناسك الحج. ورجل تَفِثٌ أَي متغير شَعِثٌ، لم يَدَّهِنْ، ولم يَسْتَحِد. قال أَبو منصور: لم يفسر أَحدٌ من اللغويين التَّفَث، كما فسره ابن شميل؛ جَعَلَ التَّفَثَ التَّشَعُّثَ، وجعلَ إِذْهابَ الشَّعَثِ بالحَلْق قَضاءً، وما أَشْبهه. وقال ابن الأَعرابي: ثم ليَقْضُوا تَفَثَهم؛ قال: قَضاءُ حَوائجهمِ من الحَلْق والتَّنْظِيفِ.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ تَ فَ ] (ع اِ) چرکین و ژولیده موی
گردیدن. (منتهی الارب) (ناظم الاطباء) (از
اقرب الموارد). || (اِ) آنچه محرم بعد از
ادای حج بجا آرد از ناخن چیدن و موی
ستردن و قصر ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ تَ فِ ] (ع ص) چرک. (ترجمان
جرجانی ترتیب عادل بن علی). کسی که
چرکین و ژولیده موی باشد. (منتهی الارب) (ناظم الاطباء).
Tefes - تفث diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.