karmat - قرمط

karmat - قرمط maddesi sözlük listesi
قرمط Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(قَرْمَطَ) في خَطْوه: قارَبَ ما بين قدَميه. ويقال: قرمطت الدَّابَّة: قاربت خُطاها. و - الكاتبُ في الكتابة: جَعَلَهَا دقيقةً متقاربَةَ الحروف والسُّطور.

(تقَرْمَطَ): اتَّخذ مذهب القرامطة.

(القُرمُوط): الأَحمرُ من ثمر الغَضَى، كالرُّمان يُشَبَّهُ به الثَّدي. و - سَمَك نهريٌّ أَسمر الجلد لزجُه محمرُّ اللحم غيرُ شهيّ. (مو).

(القَرامِطَةُ): فرقة من غلاة الشيعة، نشأَت بالعراق واتسع سلطانها بالحجاز؛ وكان من أَهم أَغراضها طلبُ المساواة. واحدُهم: قرمطي.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

قرمط: القَرْمَطِيطُ: المُتقارِبُ الخَطْوِ. وقَرْمَطَ في خَطْوِه إِذا قارَب ما بين قدميه. وفي حديث معاوية: قال لعمرو قَرْمَطْتَ، قال: لا؛ يريد أَكَبِرْت لأَن القَرْمَطة في الخطو من آثار الكِبَر. واقْرَمَّط الرجلُ اقْرِمّاطاً إِذا غَضِبَ وتقبَّض. والقَرْمَطة: المُقارَبةُ بين الشيئين. والقُرْموطُ: زَهْر الغَضَا وهو أَحمر، وقيل: هو ضرْب من ثمر العِضاه. وقال أَبو عمرو: القُرْمُوط من ثمر الغَضَا كالرُّمان يشبَّه به الثَّدْي؛ وأَنشد في صفة جارية نَهَدَ ثَدْياها: ويُنْشِزُ جَيْبَ الدِّرْع عنها، إِذا مَشَتْ، حَمِيلٌ كقُرْمُوطِ الغَضَا الخَضِلِ النَّدِي قال: يعني ثديَها. واقْرَمَّط الجلدُ إِذا تقارَب فانضم بعضه إِلى بعض؛ قال زيد الخيل: تَكَسَّبْتُهم في كلِّ أَطْرافِ شِدَّةٍ، إِذا اقْرَمَّطَتْ يوماً من الفَزَعِ الخُصَى والقَرْمَطةُ في الخَطِّ: دِقَّةُ الكتابة وتَداني الحروف، وكذلك القَرْمَطةُ في مَشْي القَطُوفِ. والقَرْمَطةُ في المشي: مُقارَبةُ الخطو وتداني المشي. وقَرْمَطَ الكاتِبُ إِذا قارَب بين كتابته. وفي حديث عليّ: فَرِّج ما بين السُّطورِ وقَرْمِطْ ما بين الحروف. وقَرْمَط البعيرُ إِذا قارَبَ خُطاه. والقَرامِطةُ: جِيلٌ، واحدهم قَرْمَطِيّ. ابن الأَعرابي: يقال لِدُحْرُوجةِ الجُعَل القُرْمُوطةُ. وقال أَعرابي: جاءنا فلان (* قوله “وقال أَعرابي جاءنا فلان إِلى آخر المادة” حقه أَن يذكر في مادة: ق ر ط م.) في نِخافَيْن مُلَكَّمَينِ فقاعِيَّين مُقَرْطَمَيْنِ؛ قال أَبو العباس: مُلَكَّمَيْنِ جَوانِبهما رِقاعٌ فكأَنه يَلْكَم بهما الأَرض، وقوله فقاعِيَّين يَصِرّان، وقوله مُقَرْطَمَينِ لهما مِنْقاران.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ قِ مِ ] (اِخ) ابن حمدان. فرزند حمدان
گبر بود که وزیر یزدگرد شهریار بود. قرمطبن
حمدان را امام جعفر صادق به تهمت فلسفه
متهم کرد و به آخر کار عمر عبدالعزیز خلیفه
قرمطبن حمدان را به الحاد ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ قِ مِ / قَ مَ ] (اِخ) وی رئیس قرامطه و
از باطنیه است. قرمطیان به وی نسبت دارند.
در نام و اصل او اختلاف است، گویند نام وی
حمدان یا فرج بن عثمان یا فرج بن یحیی است
و ...
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

قَرْمَطَ

писать мелко и убористо (о переписчике)
karmat - قرمط diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.