Hins - حنث

Hins - حنث maddesi sözlük listesi
حنث Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

günah
Arapça - Türkçe sözlük

حِنْث

günah

Anlamı: dince suç sayılan iş veya davranış
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(حَنِثَ) في يمينه - حِنْثًا: لم يَبَرٌ فيها وأثِمَ. وفي التنزيل العزيز: وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بهِ ولا تَحْنَثْ. فهو حانث. و- مالَ من حقٍّ إلى باطل.

(أحْنَثَهُ): جَعَلَهُ يَحْنَث.

(حنِّثهُ): جَعَلهُ حانثًا.

(تحنِّثَ): تَعَبَّد. و- فَعَلَ ما يَخْرُجُ به من الحِنْث.

(الحِنْثُ): الذَّنْبُ. وفي التنزيل العزيز: وَكَانُوا يُصِرُّونَ على الحِنْثِ العَظِيمِ: الشِّرْك.

(المَحَانِثُ): مواقع الإثم. الواحد: مَحْنَثٌّ.

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

حنِثَ/ حنِثَ بـ/ حنِثَ في يَحنَث، حِنْثًا، فهو حانِث، والمفعول محنوث به

• حنِث فلانٌ: أذنب ومال من حقٍّ إلى باطِل "إنّه مستقيم عادل لا يحنث في حكمه أبدًا- {فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ}".

• حنِث بوعده: أخلفه أو نقضه.

• حنِث بيمينه/ حنِث في يمينه: تراجع فيه، لم يبرّ في قَسَمِه وأثِم "{وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ}".

III

معجم اللغة العربية المعاصرة

حِنْث [مفرد]: ج أحناث (لغير المصدر):

1- مصدر حنِثَ/ حنِثَ بـ/ حنِثَ في.

2- ذَنْب وإثم "{إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ. وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنْثِ الْعَظِيمِ}: كانوا يُصرُّون على الشِّرك أو اليمين الغَموس".

IV

معجم اللغة العربية المعاصرة

حنَّثَ يحنِّث، تحنيثًا، فهو محنِّث، والمفعول محنَّث

• حنَّث فلانًا: جعله غيرَ بارٍّ في يمينه آثمًا فيها.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

حنث: الحِنْثُ: الخُلْفُ في اليمين. حَنِثَ في يمينه حِنْثاً وحَنَثاً: لم يَبَرَّ فيها، وأَحْنَثه هو. تقول: أَحْنَثْتُ الرجلَ في يمينه فَحَنِثَ إِذا لم يَبَرَّ فيها. وفي الحديث: اليمين حِنْثٌ أَو مَنْدَمَة؛ الحِنْثُ في اليمين: نَقْضُها والنَّكْثُ فيها، وهو من الحِنْثِ: الاثم؛ يقول: إِما أَنْ يَنْدَمَ على ما حَلَفَ عليه، أَو يَحْنَثَ فتلزمَه الكفارةُ. وحَنِثَ في يمينه أَي أَثِمَ. وقال خالد بن جَنْبةَ: الحِنْثُ أَن يقول الإِنسانُ غير الحق؛ وقال ابن شميل: على فلانٍ يَمينٌ قد حَنِثَ فيها، وعليه أَحْناثٌ كثيرة؛ وقال: فإِنما اليمينُ حِنْثٌ أَو نَدَم. والحِنْثُ: حِنْثُ اليمين إِذا لم تَبَرَّ. والمَحانِثُ: مواقع الحِنْث. والحِنْث: الذَّنْبُ العَظيم والإِثْمُ؛ وفي التنزيل العزيز: وكانوا يُصِرُّونَ على الحِنْثِ العظيم؛ يُصِرُّونَ أَي يدُومُون؛ وقيل: هو الشِّرْكُ، وقد فُسِّرت به هذه الآية أَيضاً؛ قال:من يَتَشاءَمْ بالهُدَى، فالحِنْثُ شَرٌّ أَي الشِّرْك شرّ. وتَحَنَّثَ: تَعَبَّد واعْتَزَل الأَصنامَ، مثل تَحَنَّف. وبَلَغ الغلامُ الحِنْثَ أَي الإِدْراك والبلوغ؛ وقيل إِذا بَلَغَ مَبْلَغاً جَرَى عليه القَلَم بالطاعة والمعصِية؛ وفي الحديث: من ماتَ له ثلاثةٌ من الولد، لم يَبْلُغوا الحِنْثَ، دخل من أَيِّ أَبواب الجنة شاءَ؛ أَي لم يَبْلُغوا مبلغ الرجال، ويجري عليهم القَلَم فيُكْتَبُ عليهم الحِنْثُ والطاعةُ: يقال: بَلَغَ الغلامُ الحِنثَ أَي المعصِيةَ والطاعةَ. والحِنْثُ: الاثْمُ؛ وقيل: الحِنْثُ الحُلُم. وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان، قبل أَن يُوحَى إِليه، يأْتي حِراءً، وهو جبلٌ بمكة فيه غار، وكان يَتَحَنَّثُ فيه الليالي أَي يَتعَبَّد. وفي رواية عائشة، رضي الله عنها: كان يَخْلُو بغارِ حِرَاءٍ، فيَتَحَنَّثُ فيه؛ وهو التَّعَبُّدُ الليالي ذواتِ العَدد؛ قال ابن سيده: وهذا عندي على السَّلْب، كأَنه ينفي بذلك الحِنْثَ الذي هو الاثم، عن نفسه، كقوله تعالى: ومن الليل فتَهَجَّدْ به ناقلةً لك، أَي انْفِ الهُجودَ عن عَيْنك؛ ونظيرُه: تَأَثَّم وتَحَوَّب أَي نفى الاثمَ والحُوبَ؛ وقد يجوز أَن تكون ثاء يَتَحَنَّثُ بدلاً من فاء يَتَحَنَّف. وفلان يَتَحَنَّثُ من كذا أَي يَتَأَثَّم منه؛ ابن الأَعرابي: قوله يَتَحَنَّثُ أَي يَفْعَلُ فِعْلاً يَخْرُج به من الحِنْث، وهو الاثم والحَرَجُ؛ ويقال: هو يَتَحَنَّثُ أَي يَتَعَبَّدُ لله؛ قال: وللعرب أَفعال تُخالِفُ معانيها أَلفاظَها، يقال: فلان يَتَنَجَّس إِذا فعل فعلاً يَخْرُج به من النجاسة، كما يقال: فلان يَتَأَثَّم ويَتَحَرَّج إِذا فعل فِعْلاً يَخْرُجُ به من الإثم والحَرَج. وروي عن حَكِيم بن حِزامٍ أَنه قال لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَرأَيْتَ أُمُوراً كُنْتُ أَتَحَنَّثُ بها في الجاهلية من صلَةِ رحِمٍ وصَدَقةٍ، هل لي فيها من أَجْر؟ فقال له، صلى الله عليه وسلم: أَسْلمْتَ على ما سَلَفَ لك من خَيْر؛ أَي أَتَقَرَّب إِلى الله بأَفعال في الجاهلية؛ يريد بقوله: كنتُ أَتَحَنَّثُ أَي أَتَعَبَّدُ وأُلقي بها الحِنْثَ أَي الإثم عن نفسي. ويقال للشيء الذي يَخْتَلِفُ الناسُ فيه فيحتمل وجهين: مُحْلِفٌ، ومُحْنِثٌ. والحِنْثُ: الرجوعُ في اليمين. والحِنْثُ: المَيْلُ من باطل إِلى حقٍّ، ومن حقّ إِلى باطل. يقال: قد حَنِثْتُ أَي مِلْتُ إِلى هَواكَ عَليَّ، وقد حَنِثْتُ معَ الحق على هواك؛ وفي حديث عائشة: ولا أَتَحَنَّثُ إِلى نَذْرِي أَي لا أَكْتَسِبُ الحِنْثَ، وهو الذنب، وهذا بعكس الأَول؛ وفي الحديث: يَكْثُر فيهم أَولادُ الحِنْثِ أَي أَولادُ الزنا، من الحِنْث المعصية، ويروى بالخاءِ المعجمة والباء الموحدة.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ حِ ] (ع اِ) بزهٔ بزرگ. (دهار). بزه.
(ناظم الاطباء) (منتهی الارب) (مهذب
الاسماء). اثم. (اقرب الموارد). ذنب. (اقرب
الموارد): {/Bوَ کََانُوا یُصِرُّونَ عَلَی اَلْحِنْثِ
اَلْعَظِیمِ . ۱-۶۵۶:۴۶/}(قرآن ۵۶/۴۶).

|| خلاف ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(حِ) [ ع . ] (اِ.) گناه ، بزه .
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

حَنِثَ: أثِمَ

to sin, commit a sin, do wrong
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

حِنْث (في اليَمِين)

oath breaking; perjury
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

حِنْث: إثْم

sin, wrongdoing
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

حَنِثَ

п. I

а حِنْثٌ

быть вероломным; нарушать (что فى, ب) ; فى يمينه حنث нарушить клятву; بالوعد حنث нарушить обещание

II

حِنْثٌ

мн. أَحْنَاثٌ

1) клятвопреступление нарушение клятвы

2) грех

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.