vakt - وقط

vakt - وقط maddesi sözlük listesi
وقط Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(وقَطَهُ)-ِ (يَقِطُهُ) وَقْطًا: ضرَبه حتى أثقله. و- فلانًا دابَّتُه: صَرَعَتْه فغُشِيَ عليه. و- فلانًا: قلَبه على رأسه ورفع رِجليْه فضربهما مجموعتين بفِهْرٍ سبعَ مرات؛ كان ذلك مما يُداوي به. و- الأَرضَ به: صَرَعَه. و- الشيءُ فلانًا: أَثقله. و- أَنامه. يقال: أَكَلْتُ طعامًا وقَطَني.

(وُقِطَ) في رأسه: أدركه الثِّقَل.

(وَقَّطَ) الصَّخْرُ: صار فيه وَقْطٌ.

(اسْتَوْقَطَ) المكانُ: صَار وَقْطًا، مما دَعَسه النَّاسُ والدَّوابُّ.

(المَوْقُوطُ): الصَّريعُ. و- المُثْقَلُ ضربًا.

(الوَقْطُ): حُفرةٌ في غِلظٍ. تَجْمَعُ ماءَ المطر. (ج) أوقاطٌ.

(الوَقِيطُ): الصَّريع. و- كلُّ مثقَل ضربًا أَو جَرْحًا. وهي وقيطٌ أَيضًا. (ج) وَقْطَى، ووَقَاطَى. و- مَنْ طار نومُه فأَمسى مُتكسِّرًا ثقيلاً. و- حُفْرةٌ في غِلَظٍ تجمعُ ماءَ المطر. (ج) وقْطانٌ، ووِقَاطٌ، وإقاطٌ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

وقط: الوَقْطُ والوَقِيطةُ: حُفرة في غِلَظ أَو جبل يجتمع فيها ماء السماء. ابن سيده: الوَقْطُ والوَقِيطُ كالرَّدْهةِ في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيه الماء تُتَّخذ فيها حياض تَحْبِسُ الماء للمارّة، واسم ذلك الموضع أَجْمَعَ وقْط، وهو مثل الوَجْذ إِلا أَنَّ الوَقْط أَوسع، والجمعِ وِقْطانٌ ووِقاطُ وإِقاطٌ، الهمزة بدل من الواو؛ وأَنشد: وأَخْلَفَ الوِقْطانَ والمَآجلا ولغة تميم في جمعه الإِقاطُ مثل إِشاح، يصيّرون كلّ واو تجيء على هذا المثال أَلفاً. ويقال: أَصابتنا السماء فوَقَّطَ الصخْرُ أَي صار فيه وَقْطٌ. والوَقْطُ: ما يكون في حجر في رَمْل (* قوله “في حجر في رمل” كذا بالأصل.)، وجمعه وِقاط. ووقَطَه وَقْطاً: صَرَعَه. ورجل وَقيطٌ: مَوْقُوط؛ أَنشد يعقوب: أَوْجَرْت حارِ لَهْذَماً سَلِيطا، ترَكْته مُنْعَقِراً وَقِيطا وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع وَقْطَى ووَقاطَى. ووقَطَه: قَلَبَه على رأْسه ورفَع رجليه فضربهما، مَجموعتين، بفِهْر سبع مرات، وذلك مما يُداوَى به. ووقَطه بعيرُه: صرَعه فغُشِي عليه. وأَكلت طعاماً وقَطَني أَي أَنامني. وكلُّ مُثْخَنٍ ضَرْباً أَو مَرضاً أَو حُزناً أَو شِبَعاً وقِيطٌ. الأَحمر: ضرَبه فوقَطه إِذا صرَعه صرْعة لا يقوم منها. والمَوْقُوط: الصَّرِيع. ووَقَط به الأَرض إِذا صرَعه. وفي الحديث: كان إِذا نزل عليه الوَحْيُ وُقِطَ في رأْسه أَي أَنه أَدْركه الثِّقَل فوضَع رأْسه. يقال: ضربه فوقَطَه أَي أَثْقلَه، ويروى بالظاء بمعناه كأَنَّ الظاء عاقبت الذال من وقَذْت الرجل أَقِدُه إِذا أَثْخَنته بالضرْب. ابن شميل: الوَقِيطُ والوَقِيعُ المَكان الصُّلْب الذي يَسْتَنْقِعُ فيه الماء فلا يَرْزأُ الماء شيئاً. ويومُ الوَقِيطِ: يومٌ كان في الإِسلام بين بني تَمِيم وبَكر بنِ وائل. قال ابن بري: والوَقْطُ اسم موْضع؛ قال طفيل: عَرَفْت لسَلْمَى، بَيْنَ وَقْطٍ فضَلْفَعِ، مَنازِلَ أَقْوَتْ من مَصِيفٍ ومَرْبَعِ
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ وَ ] (ع مص) افکندن. (اقرب الموارد)
(منتهی الارب) (آنندراج). بیفکندن. (تاج
المصادر بیهقی). || برجستن خروس بر
ماده. (منتهی الارب) (آنندراج). || گران
گردانیدن شیر کسی را. || ...

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.