afl - عفل

afl - عفل maddesi sözlük listesi
عفل Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(عَفَلَ) الكبشَ-ُ عَفْلاً: جَسَّ عَفْلَه لينظر سِمَنَه من هُزاله.

(عَفِلَتِ) المرأَةُ والناقةُ-َ عَفَلاً: خرج من رحمها أَو حيائها شيءٌ مدوَّرٌ يشبه أدْرَةَ الرَّجُل، ولا يكون العَفَل في الأَبكار، وإِنما يصيب المرأَةَ بعد الولادة. و- الرجلُ: خرج في دبُرِهِ شيءٌ مدوَّرٌ كالبَيْضة. فهو أَعفلُ، وهي عفلاء. (ج) عُفْلٌ.

(عَفَّلَ): أَصلح العَفَل بالكيّ.

(العَافِلُ): الذي يَلبَسُ الثِّيابَ القصارَ فوق الطِّوال.

(العَفْلُ): شَحم خُصيتَي الكبش وما حولَه. و- الموضع الذي يُجَسُّ من الكبش إِذا أَرادوا أَن يعرِفوا سِمَنَه من هزاله. و- الخطُّ الذي بين الذكر والدُّبر.

(العَفَلُ): شيءٌ مدوَّرٌ يخرج من رَحِمِ المرأَةِ وحَياءِ الناقة شِبْه الأُدْرَةِ في الرَّجل. و- في الرجل: شيءٌ مدوَّر كالبَيْضة يخرج في الدُّبر.

(العَفْلاَءُ): الضيقة الفَرْجِ من ورم يَحدُث بين مَسلكيها.

(العَفَلةُ): بُظارةُ المرأَة. و- الشيءُ المدوَّر يخرج في رحم المرأَة، أَو حياءِ الناقة، أَو دُبُرِ الرجل.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

عفل: قال المُفَضَّل بن سَلَمة في قول العرب رَمَتْني بدائِها وانْسلَّتْ، قال: كان سبب ذلك أَن سعد بن زَيدِ مَنَاةَ كان تزَوَّج رُهْمَ بنتَ الخَزْرَج بنِ تَيْمِ الله، وكانت من أَجمل النساء، فولدت له مالك ابن سعد، وكان ضَرَائرُها إِذا سابَبْنَها يَقُلْنَ لها يا عَفْلاء فقالت لها أُمُّها: إِذا سابَبْنَكِ فابْدَئِيهنَّ بعَفَالِ، سُبِيتِ، فأَرْسَلَتْها مَثلاً، فسابَّتْها بعد ذلك امرأَةٌ من ضرائرها، فقالت لها رُهْم: يا عَفْلاء فقالت ضرَّتها: رَمَتْني بدائها وانْسَلَّتْ. قال: وبنو مالك بن سعد رَهْطُ العَجَّاج كان يقال لهم العُفَيْلى (* قوله “يقال لهم العفيلى” كذا في الأصل ونسخة من التهذيب، والذي في التكملة: بنو العفيل مضبوطاً كزبير ومثله في القاموس) ابن الأَعرابي: العَفَلة بُظَارة المرأَة، وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي قال: العَفَل نبات لحم ينبت في قُبُل المرأَة وهو القَرَنُ؛ وأَنشد: ما في الدَّوائِرِ مِنْ رِجْلَيَّ مِنْ عَقَلٍ، عِنْدَ الرِّهانِ، وما أُكْوَى من العَفَل قال أَبو عمرو الشيباني: القَرَن بالناقة مثل العَفَل بالمرأَة، فيؤْخذ الرَّضْفُ فيُحْمَى ثم يُكْوَى به ذلك القَرَن، قال: والعَفَل شيءٌ مُدَوَّر يخرج بالفرج، قال: والعَفَل لا يكون في الأَبكار ولا يُصيب المرأَة إِلا بعدَما تَلِد؛ وقال ابن دريد: العَفَل في الرجال غِلَظٌ يَحْدُث في الدُّبُر وفي النساء غِلَظٌ في الرَّحِم، قال: وكذلك هو في الدواب، قال الليث: عَفِلَت المرأَةُ عَفَلاً، فهي عَفْلاء، وعَفِلَت الناقةُ، والعَفَلة الاسم. والعَفَلُ والعَفَلة، بالتحريك فيهما: شيء يخرج في قُبُل النساء وحَياء الناقة شِبْه الأُدْرة التي للرجال في الخُصْية، وربما كان في الناس تَحْتَ الصَّفَن؛ عَفِلَت عَفَلاً، فهي عَفْلاء؛ ومنه حديث ابن عباس: أَرْبَعٌ لا يَجُزْنَ في البيع ولا النكاح: المجنونة والمجذومة والبَرْصاء والعَفْلاء، قال والتعفيل إِصلاح ذلك. وفي حديث مكحول في امرأَة بها عَفَلٌ. والعَفَلُ: كثرة شَحْم (* قوله “والعفل كثرة شحم إلخ” كذا في الأصل والمحكم بالتحريك وصنيع القاموس يقتضي أَنه مفتوح) ما بين رِجْلي التَّيْس والثَّوْر، ولا يكاد يُسْتَعْمَل إِلا في الخَصِيِّ منهما ولا يُسْتَعْمل في الأُنثى. والعَفْل: الخَطُّ الذي بين الذكر والدبر. والعَفْلُ، بإِسكان الفاء: شَحْم خُصْيَي الكبش وما حَوْلَه؛ قال بِشْرٌ يهجو رَجُلاً:جَزِيزُ القفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً، حَدِيثُ الخِصاءَ وارِمُ العَفْلِ مُعْبَرُ والعَفْلُ: الموضع الذي يُجَسُّ من الكَبْش إِذا أَرادوا أَن يَعْرِفوا سِمَنه من غيره، قال: وهو قول بِشْر؛ ومنه حديث عُمَير بن أَفصى: كَبْشٌ حَوْليٌّ أَعْفَلُ أَي كثير شحم الخُصْية من السِّمَن. وإِذا مَسَّ الرجلُ عَفْلَ الكبش لينظر سِمَنَه يقال: جَسَّهُ وغَبَطَه وعَفَلَه؛ والعَفَل: مَجَسُّ الشاة بين رجليها لينظر سمنها من هُزالها. ابن الأَعرابي: العافِلُ الذي يَلْبَس ثِياباً قِصاراً فوق ثِياب طِوال.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ عَ فَ ] (ع مص) عفله زده گردیدن زن.
(از منتهی الارب). رجوع به عفله شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ عَ فَ / عَ ] (ع اِ) فنج ماده، و آن چیزی
است که از شرم زن و شترماده برآید مانند
ادره و فتق که در خایهٔ مردان باشد. (از
منتهی الارب). در اصطلاح فقها، چیزی است
شبیه به ...
afl - عفل diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.