nüket - نكت

nüket - نكت maddesi sözlük listesi
نكت Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(نَكَتَ) الأَرضَ، وفيها -ُ نَكْتًا: أَثَّر فيها بعود أَو نحوه. ويقال: أتيتُه وهو يَنْكُت: يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه. ومَرّ الفرس وهو يَنْكُت: يَثِب. و- الشيءَ: رماه إلى الأَرض. ويقال: نكَتَ فلانًا: أَلقاه على رأسه. و- الشَّيءَ: نثَرَ ما فيه أَو أَخرجه: يقال: نكَتَ كِنانَتَه: نثَرَ ما فيها. ونكَت العَظْمَ: أَخرج مُخَّه.

(نَكَّتَ) الرُّطَبُ: بدا فيه الإِرطابُ. و- في قوله: أَتى فيه بطُرَفٍ ولطائِف.

(انْتَكَتَ) فلانٌ: سقَط على رأسه. ويقال: نكَتَه فانتكَتَ.

(النَّكَّاتُ): الكثيرُ النَّكْت. و- الكثيرُ التَّنْكِيت. يقال: فلان نكَّاتٌ في الأَعراض: طَعَّانٌ.

(النُّكْتَةُ): الأَثَرُ الحاصلُ من نَكْتِ الأَرض. و- النُّقْطَةُ في الشيء تخالف لَوْنَه. و- العلامةُ الخفيَّة. و- الفكرةُ اللطيفة المؤثِّرَة في النفس. و- المسأَلةُ العلميَّةُ الدَّقيقةُ يُتَوصَّلُ إِليها بدقَّة وإِنعامِ فِكْر. و- شِبْهُ وسَخٍ في المِرآة أَو السَّيف. و- شِبْهُ وَقْرَةٍ في قَرْنيَّةِ العين، يسميها العامة: نقطة. (ج) نُكَتٌ، ونِكاتٌ.

(النَّكِيتُ): المطعونُ فيه.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

نكت: الليث: النَّكْتُ أَن تَنْكُتَ بقَضيبٍ في الأَرْضِ، فتُؤَثِّرَ بطَرَفهِ فيها. وفي الحديث: فَجَعَلَ يَنْكُتُ بقَضيبٍ أَي يضرب الأَرض بطَرَفه. ابن سيده: النَّكْتُ قَرْعُكَ الأَرضَ بعُود أَو بإِصْبَع. وفي الحديث: بينا هو يَنْكُت إِذ انْتَبه؛ أَي يُفَكِّرُ ويُحَدِّثُ نفسَه، وأَصلُه من النَّكْتِ بالحَصى. ونَكَتَ الأَرضَ بالقضيب: وهو أَن يؤَثر فيها بطرفه، فِعْلَ المُفَكِّر المهموم. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: دَخَلْتُ المسجدَ فإِذا الناسُ يَنْكُتُونَ بالحصى أَي يضربون به الأَرضَ.والنَّاكتُ: أَن يَحُزَّ مِرْفَقُ البَعير في جَنْبِهِ. العَدَبَّس الكنانيُّ: النَّاكتُ أَن يَنْحَرِفَ المِرْفَقُ حتى يَقَع في الجَنْب فيَخْرِقَه. ابن الأَعرابي قال: إِذا أَثَّرَ فيه قيل به ناكتٌ، فإِذا حَزَّ فيه قيل به حازٌّ. الليث: الناكِتُ بالبعير شِبْهُ الناحِز، وهو أَنْ يَنْكُتَ مِرْفَقُه حَرْفَ كِرْكِرَته، تقول به ناكتٌ. وقال غيره: النَّكَّاتُ الطَّعَّانُ في الناس مثل النَّزَّاك والنَّكَّازِ. والنَّكِيتُ: المَطْعُون فيه. الأَصمعي: طَعَنَه فنَكَتَه إِذا أَلقاه على رأْسه؛ وأَنشد: مُنْتَكِتُ الرأْسِ، فيه جائفةٌ جَيَّاشةٌ، لا تَرُدُّها الفُتُلُ الجوهري: يقال طَعَنه فنكَتَه أَي أَلْقاه على رأْسه فانْتَكَتَ هو. ومَرَّ الفرسُ يَنْكُتُ، وهو أَن يَنْبُوَ عن الأَرض. وفي حديث أَبي هريرة: ثم لأَنْكُتَنَّ بك الأَرض أَي أَطْرَحكَ على رأْسك. وفي حديث ابن مسعود: أَنه ذَرَقَ على رأْسه عُصْفور فنَكَتَه بيده أَي رماه عن رأْسه إِلى الأَرض. ويقال للعَظْمِ المَطْبوخ فيه المُخُّ، فيُضْرَبُ بطَرَفه رغيفٌ أَو شيءٌ ليَخْرُجَ مُخُّه: قد نُكِتَ، فهو مَنْكُوتٌ. وكُلُّ نَقْط في شيء خالف لَوْنَه: نَكْتٌ. ونَكَتَ في العلم، بموافقة فلان، أَو مُخالفة فلان: أَشار؛ ومنه قول بعض العلماء في قول أَبي الحسن الأَخفش: قد نَكَتَ فيه، بخلاف الخليل. والنُّكْتَة: كالنُّقْطَة. وفي حديث الجمعة: فإِذا فيها نُكْتة سَوْداء أَي أَثرقليل كالنُّقْطة، شِبْهُ الوَسَخ في المرآة والسيف ونحوهما. والنُّكْتةُ: شِبْهُ وَقْرة في العين. والنُّكْتة أَيضاً: شِبْه وسَخٍ في المِرْآة، ونُقْطَةٌ سوداءُ في شيء صافٍ. والظَّلِفَةُ المُنْتَكِتَة: هي طَرَفُ الحِنْوِ من القَتب والإِكافِ إِذا كانتْ قصيرة فنَكَتَتْ جَنْبَ البعير إِذا عَقَرَتْه. ورُطَبَةٌ مُنَكِّتَةٌ إِذا بدا فيها الإِرْطاب.
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir

نَكَّتَ

['nakːata]

v

مَزَحَ blaguer

نَكَّتَ نُكْتَةً بَذيئَةً — Il a raconté une blague obscène.

Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

نَكَتَ (الأرْضَ)

to scratch up (the ground)
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

نَكّتَ: مَزَحَ

to joke, crack jokes, jest, make fun, jape, banter
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

نَكَتَ

п. I

у نَكْتٌ

1) опрокидывать, высыпать, опорожнять

2) разгребать землю (напр. о петухе)

* * *


уа=

pl. от نكتة


Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

نَكَّتَ

п. II

острить, язвить, высмеивать (кого على) ; فى كلامة نكّت пересыпать речь остротами
nüket - نكت diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.