Fâ - فاء

فاء Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

dönmek; gelmek
Arapça - Türkçe sözlük

فاءَ

1. gelmek

Anlamı: geriye dönmek

2. dönmek

Anlamı: kendi ekseni üzerinde veya başka bir şeyin dolayında hareket etmek
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(الفَاءُ): هي الحرف العشرون من حروف الهجاء. مهموسٌ رخوٌ، ومخرجه من بين الشفة العليا وأطراف الثنايا العليا. والفاءُ حرفٌ مهمَلٌ لا عمل له. ويَرِدُ على أَوجه:

1 - يكون عاطفًا: ويفيد ثلاثةَ أمور:

(أ) الترتيب، وهو نوعان: ترتيب في المعنى بأَن يكون المعطوف به لاحقًا متصلاً بلا مُهْلَة. كقوله تعالى: خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ. وترتيب في الذِّكْر وهو عطفُ مفصَّل على مجمل، كقوله تعالى: وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فقَالَ رَبِّ إنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي الآية.

(ب) التعقيب، وهو في كل شيءٍ بحسبه، نحو: تزوج زيد فوُلد له. وتكون بمعنى ثمّ، كقوله تعالى: ثم خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا العَلَقةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا المُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا العِظَامَ لَحْمًا. وبمعنى الواو كقول امرئ القيس: بسِقْطِ اللّوَى بينَ الدّخول فحَوْمَلِ

(ج) السببية، وذلك غالبٌ في العاطفة جملة أَو صفةٌ. فالأول نحو قوله تعالى: فَوَكزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ. ويُنصَبُ بعدَها الفعلُ المضارعُ إِذا وَقَعَ بعد نَفْي أَو طَلَب مَحْضَيْن، نحو قوله تعالى: لاَ يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا. والثاني كقوله تعالى: ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ المُكَذِّبُونَ. لَآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ. فَمَالِئُوُنَ مِنْهَا الْبُطُونَ. فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ.

2 - ويكون في جملة الشرط، وذلك أن الشرط والجواب يكونان في المستقبل بتأْثير أداة الشرط، فإذا كان الجواب دالاًّ على الواقع وَجَبَت الفاء كقوله تعالى: وَإنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ على كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ. وكذلك إذا كان دالاًّ على الاستقبال من غير تأثير أداة الشَّرط، كقوله تعالى: وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ. وقوله تعالى: مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِيِنهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ، وقوله تعالى: وَمَنْ يفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللهِ فِي شَيْءٍ، وقوله تعالى: إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ.

3 - ويكون زائدًا دالاًّ على التوكيد في الكلام كقوله تعالى: قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ. وقولك: كلُّ رجلٍ يدخل الدَّارَ أَو في الدار فله درهم. وفي التنزيل العزيز: وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ. ونحو: وأنت فَرَعَاك الله.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(ع اِ) نام حرف بیستم از الفبای ابتثی.
(ناظم الاطباء). رجوع به «ف» شود.
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

فاءَ: رَجَعَ

to return, come back, go back
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

فَاءَ

п. I

и فَىْءٌ

возвращаться (куда الى) ; الى سكينة فاء вновь успокоиться

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.