hutab - خطب

خطب Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

afet; husus
Arapça - Türkçe sözlük

خَطْب

1. husus

Anlamı: bir konu, madde

2. afet

Anlamı: doğanın sebep olduğu yıkım
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(خَطَبَ) النَّاسَ، وفيهم، وعليهم-ُ خَطَابَةً، وخُطْبَةً: ألقى عليهم خُطْبَةً. و- فلانَةَ، خَطْبًا، وخِطْبَةً: طلبها للزَّواج. ويقال: خطبها إلى أهلها: طلبها منهم للزَّواج. و- كذا. طَلَبَهُ منه ويقال: خطَبَ وُدَّهُ. فهو خَاطِبٌ. (ج) خُطَّابٌ. وفي المثل: " ذَهَبَ خاطِبًا فتزوّج ". يُضْرَبُ لمن يطلُبُ القليلَ فيظفَرُ بالكثير.

(خَطِبَ)-َ خَطَبًا، وخُطْبَةً: كان في لونه خُطْبَةٌ. فهو أخْطَبُ، وهي خَطْبَاءُ. (ج) خُطْبٌ.

(خَطُبَ)-ُ خَطابة: صار خطيبًا.

(أخْطُبَ): خَطِيبَ. و- فلانًا: أجابَه إلى خِطْبَتِهِ. و- الشيءُ فلانًا: دنا منه وأَمْكَنَهُ. ويقال: أخطبَه الصَّيْدُ.

(خَاطَبَهُ) مُخَاطَبَةً، وخِطابًا: كالمَهُ وحادثه. و- وجَّه إليه كلامًا. ويقال: خاطَبَهُ في الأمر: حَدَّثَهُ بشأنه.

(خَطَّبَهُ): أخْطَبَهُ. وفي الحديث: أنه لَحرِيٌّ إن خطَبَ أن يُخْطَّبَ.

(اختَطَبَ) المرأةَ: خطَبها. و- فلانًا: دعاهُ إلى تزوُّج امرأة.

(تخاطَبا): تَكالَما وتحادثا.

(الخِطابُ): الكلام. وفي التنزيل العزيز: فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ. و- الرِّسالَة. (مج). وفَصْلُ الخطاب: ما ينفَصلُ به الأمرُ من الخِطاب. وفي التنزيل العزيز: وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الخِطَابِ. وفصلُ الخِطاب أيضًا: الحُكْمُ بالبَيِّنَةِ، أَو اليمين، أَو الفقه في القضاء، أو النُّطْقُ بأمَّا بعْدُ، أو أن يفصل بين الحقِّ والباطل، أَو هو خطابٌ لا يكون فيه اختصار مُخِلٌّ، ولا إسهاب مُمِلّ. وتاءُ الخِطاب: مثل التَّاء مِنْ " أَنت ". وكاف الخِطاب: مثل الكاف مِنْ " لك ". والخِطاب المفتوح: خطابٌ يُوجَّهُ إلى بعضَ أُولي الأمر عَلانيةً (محدثة).

(الخَطَابَةُ) (عند المنطقيين): قياسٌ مؤلَّفٌ من المظنُونات أو المقبولات.

(الخَطْبُ): الحالُ والشَّأْن. وفي التنزيل العزيز: قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّها المُرْسَلُونَ. و- الأَمْرُ الشديدُ يكثر فيه التَّخاطُبُ. (ج) خُطُوبٌ.

(الخِطْبُ): المرأَةُ المَخْطُوبَةُ. و- الذي يخطُبُ المرأَةَ. (ج) أَخطابٌ.

(خُطْبٌ): كَلِمَةٌ للعرب تتزوّج بها في الجاهلية، يقول الرجلُ: خِطْبٌ، فيقال له: نِكْحٌ.

(الخَطْبَاءُ)- يقال: يَدٌ خَطْبَاءُ: ذَهَبَ خِضابُها. (ج) خُطْبٌ.

(الخُطْبَةُ) من الألوان: ما فيه غُبْرَةٌ،

أو صُفْرَةٌَ تُخالطها خُضْرَةٌ أو حُمْرَةٌ. و- الكلام المنْثور يخاطِبُ به متكَلِّمٌ فصيحٌ جَمْعًا من الناس لإِقناعهِم. و- من الكتاب: صدره. (ج) خُطَبٌ.

(الخِطْبَةُ): طلب المرأَة للزواج. و- المرأَة المَخْطُوبَةُ.

(الخَطَّابُ): وصف للمبالغة، للكثير الخُطْبَة.

(الخَطَّابِيَّةُ): طائفةٌ من الشيعة الرافضة منسوبةٌ إلى أَبي الخطَّاب الأَسَدِي، وهم يُجَوِّزُون أن يشهدوا على مَن خالَفهم بالزُّور لمن يعتقد نِحْلَتَهُمْ.

(الخَطِيبُ): الحَسَنُ الخُطْبَة. و- من يقوم بالخَطَابةِ في المسجد وغيره. و- المتحدِّثُ عن القوم. و- خاطِبُ المرأَةِ. (مج). (ج) خُطَبَاءُ.

(الخَطِيبَةُ): المرأةُ المَخْطُوبَة. (مج).

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

خطَبَ1/ خطَبَ على/ خطَبَ في يَخطُب، خَطَابةً وخُطْبةً، فهو خَطِيب، والمفعول مَخْطُوب

• خطَب النَّاسَ/ خطَب على النَّاس/ خطَب في النَّاس: ألقى عليهم خُطْبة "ظل يخطُب على المنبر ساعة كاملة".

III

معجم اللغة العربية المعاصرة

خطَبَ2 يَخطُب، خِطْبَةً وخَطْبًا، فهو خاطب وخطيب، والمفعول مخطوبة (للمؤنّث)

• خطَب الفتاةَ إلى أهلها/ خطَب الفتاةَ من أهلها: طلبها للزواج "لاَ يَخْطُبُ أَحَدُكُمْ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيه [حديث]- {وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ}"| خطَب وُدَّ فلان: أرضاه، تودَّد إليه، طلب صداقته.

• خطَب الفتاةَ على فلان: جعلها خطيبته.

IV

معجم اللغة العربية المعاصرة

خطُبَ يَخطُب، خَطابَةً، فهو خَطِيب

• خطُب فلانٌ: صار خطِيبًا، كان بارعًا في الخَطَابة "حذق فنَّ البلاغة فخطُب".

V

معجم اللغة العربية المعاصرة

خَطْب [مفرد]: ج خُطُوب (لغير المصدر):

1- مصدر خطَبَ2.

2- أمرٌ عظيم أو يسير، يكثر فيه الجدال والتخاطب "ألَمَّ به خَطْب جليل"| خُطُوب الدَّهر/ خُطُوب الزَّمن: نوازله.

3- حال وشأن "هذا خطب جليل/ يسير/ جُسام- {قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ}".

VI

معجم اللغة العربية المعاصرة

خِطْب [مفرد]: ج أخطاب: رجل يخطب امرأة، أو امرأةٌ يخطبها رجل (للمذكّر والمؤنّث).
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

خطب: الخَطْبُ: الشَّأْنُ أَو الأَمْرُ، صَغُر أَو عَظُم؛ وقيل: هو سَبَبُ الأَمـْر. يقال: ما خَطْبُك؟ أَي ما أَمرُكَ؟ وتقول: هذا خَطْبٌ جليلٌ، وخَطْبٌ يَسير. والخَطْبُ: الأمر الذي تَقَع فيه المخاطَبة، والشأْنُ والحالُ؛ ومنه قولهم: جَلَّ الخَطْبُ أَي عَظُم الأَمرُ والشأْن. وفي حديث عمر، وقد أَفْطَروا في يومِ غيمٍ من رمضان، فقال: الخَطْبُ يَسيرٌ. وفي التنزيل العزيز: قال فما خَطْبُكُم أَيـُّها الـمُرسْلون؟ وجمعه خُطُوبٌ؛ فأَما قول الأَخطل: كَلَمْعِ أَيْدي مَثاكِيلٍ مُسَلَّبةٍ، * يَنْدُبْنَ ضَرْسَ بَناتِ الدّهْرِ والخُطُبِ إِنما أَراد الخُطوبَ، فحذفَ تخفيفاً، وقد يكونُ من باب رَهْنٍ ورُهُنٍ. وخَطَب المرأَةَ يَخْطُبها خَطْباً وخِطْبة، بالكسر، الأَوَّل عن اللحياني، وخِطِّيبَى؛ وقال الليث: الخِطِّيبَى اسمٌ؛ قال عديُّ بن زيد، يذكر قَصْدَ جَذِيمة الأَبرَشِ لخِطْبةِ الزَّبَّاءِ: لخِطِّيبَى التي غَدَرَتْ وخانَتْ، * وهنّ ذَواتُ غائلةٍ لُحِينا قال أَبو منصور: وهذا خطاٌ مَحْضٌ، وخِطِّيبَى، ههنا، مصدرٌ كالخِطْبَةِ، هكذا قال أَبو عبيد، والمعنى لخِطْبةِ زَبَّاءَ، وهي امرأَةٌ غَدَرَت بجَذِيمة الأَبْرَشِ حين خَطَبَها، فأَجابَتْه وخاستْ بالعهد فقَتَلَتْه. وجَمعُ الخاطب: خُطَّاب. الجوهري: والخَطيبُ الخاطِبُ ، والخِطِّيبَى الخُطْبة. وأَنشد بيتَ عَدِيّ بن زيد؛ وخَطَبَها واخْتَطَبَها عليه. والخِطْبُ: الذي يَخْطُب المرأَةَ. وهي خِطْبُه التي يَخْطُبُها، والجمع أَخطابٌ؛ وكذلك خِطْبَتُه وخُطْبَتُه، الضمّ عن كُراع، وخِطِّيباهُ وخِطِّيبَتُه وهو خِطْبُها، والجمعُ كالجمع؛ وكذلك هو خِطِّيبُها، والجمع خِطِّيبون، ولا يُكَسَّر. والخِطْبُ: المرأَةُ الـمَخطوبة، كما يقال ذِبْح للمذبوحِ. وقد خَطَبها خَطْباً، كما يقال: ذَبَحَ ذَبْحاً. الفرَّاءُ في قوله تعالى: من خِطْبة النساءِ؛ الخِطْبة مصدر بمنزلة الخَطْبِ، وهو بمنزلة قولك: إِنه لحَسَن القِعْدة والجِلْسةِ. والعرب تقول: فلان خِطْبُ فُلانة إِذا كان يَخْطُبها. ويقُول الخاطِبُ: خِطْبٌ !فيقول الـمَخْطُوب إِليهم: نِكْحٌ !وهي كلمة كانتِ العرب تَتزَوَّجُ بها. وكانت امرأَةٌ من العرب يقال لها: أُمُّ خارجِةَ، يُضْرَبُ بها الـمَثَل، فيقال: أَسْرَعُ من نِكاحِ أُمِّ خارجة. وكان الخاطِب يقوم على باب خِبائِها فيقول: خِطْبٌ! فتقول: نِكْحٌ !وخُطْبٌ !فيقال: نُكْحٌ! ورجلٌ خَطَّابٌ: كثير التَّصَرُّفِ في الخِطْبةِ؛ قال: بَرَّحَ، بالعَيْنَينِ، خَطَّابُ الكُثَبْ، يقولُ: إِني خــاطِبٌ، وقد كذَبْ، وإِنمــــــا يخْطُبُ عُسًّا من حَلَبْ واخْتَطَب القومُ فُلاناً إِذا دَعَوْه إِلى تَزْويجِ صاحبَتهِم. قال أَبو زيد: إِذا دَعا أَهلُ المرأَة الرجلَ إِليها ليَخْطُبَها، فقد اخْتَطَبوا اختطاباً؛ قال: وإِذا أَرادوا تَنْفيق أَيِّمِهم كذَبوا على رجلٍ، فقالوا: قد خَطَبها فرَدَدْناه، فإِذا رَدَّ عنه قَوْمُه قالوا: كَذبْتُم لقد اخْتَطَبْتُموه، فما خَطَب إِليكم. وقوله في الحديث: نَهَى أَن يَخْطُبَ الرجلُ على خِطْبةِ أَخيهِ. قال: هو أَن يخْطُب الرجلُ المرأَةَ فَترْكَنَ إِليه ويَتَّفِقا على صَداقٍ معلومٍ، ويَترَاضَيا، ولم يَبْقَ إِلاّ العَقْد؛ فأَما إِذا لم يتَّفِقَا ويَترَاضَيا، ولم يَرْكَنْ أَحَدُهما إِلى الآخر، فلا يُمنَع من خِطْبَتِها؛ وهو خارج عن النَّهْي. وفي الحديث: إِنَّه لحَرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَنْ يُخَطَّبَ أَي يجابَ إِلى خِطْبَتِه. يقال: خَطَب فلانٌ إِلى فلانٍ فَخَطَّبَه وأَخْطَبَه أَي أَجابَه. الخِطابُ والـمُخاطَبَة: مُراجَعَة الكَلامِ، وقد خاطَبَه بالكَلامِ مُخاطَبَةً وخِطاباً، وهُما يَتخاطَبانِ. الليث: والخُطْبَة مَصْدَرُ الخَطِيبِ، وخَطَب الخاطِبُ على المِنْبَر، واخْتَطَب يَخْطُبُ خَطابَةً، واسمُ الكلامِ: الخُطْبَة؛ قال أَبو منصور: والذي قال الليث، إِنَّ الخُطْبَة مَصْدَرُ الخَطِيبِ، لا يَجوزُ إِلاَّ عَلى وَجْهٍ واحدٍ، وهو أَنَّ الخُطْبَة اسمٌ للكلام، الذي يَتَكَلَّمُ به الخَطِيب، فيُوضَعُ موضِعَ الـمَصْدر. الجوهري: خَطَبْتُ على المِنْبَرِ خُطْبةً، بالضم، وخَطَبْتُ المرأَةَ خِطْبةً، بالكَسْرِ، واخْتَطَبَ فيهما. قال ثعْلب: خَطَب على القوْم خُطْبةً، فَجَعَلَها مصدراً؛ قال ابن سيده: ولا أَدْرِي كيف ذلك، إِلاَّ أَن يكونَ وَضَعَ الاسْمَ مَوْضِعَ الـمَصْدر؛ وذهب أَبو إِسْحق إِلى أَنَّ الخُطْبَة عندَ العَرَب: الكلامُ الـمَنْثُورُ الـمُسَجَّع، ونحوُه. التهذيب: والخُطْبَة، مثلُ الرِّسَالَةِ، التي لَها أَوّلٌ وآخِرٌ. قال: وسمعتُ بعضَ العَرَب يقولُ: اللهم ارْفَعْ عَنَّا هذه الضُّغْطة، كأَنه ذَهَب إِلى أَنَّ لها مُدَّة وغايةً، أَوّلاً وآخراً؛ ولو أَراد مَرَّة لَقال ضَغْطَة؛ ولو أَرادَ الفعلَ لَقالَ الضِّغْطَة، مثلَ المِشْيَةِ. قال وسمعتُ آخَرَ يقولُ: اللهم غَلَبَني فُلانٌ على قُطْعةٍ من الأَرض؛ يريدُ أَرضاً مَفْرُوزة. ورَجُلٌ خَطِيبٌ: حَسَن الخُطْبَة، وجَمْع الخَطِيب خُطَباءُ. وخَطُبَ، بالضم، خَطابَةً، بالفَتْح: صار خَطِيباً. وفي حديث الحَجّاج: أَمِنْ أَهْلِ الـمَحاشِد والـمَخاطِبِ؟ أَراد بالـمَخَاطب: الخُطَبَ، جمعٌ على غيرِ قياسٍ، كالـمَشَابِهِ والـمَلامِحِ؛ وقيل: هو جَمْع مَخْطَبة، والـمَخْطَبة: الخُطْبَة؛ والـمُخاطَبَة، مُفاعَلَة، من الخِطاب والـمُشاوَرَة، أَراد: أَنـْتَ من الذينَ يَخْطُبون الناسَ، ويَحُثُّونَهُم على الخُروجِ، والاجْتِمَاعِ لِلْفِتَنِ. التهذيب: قال بعض المفسرين في قوله تعالى: وفَصْلَ الخِطابِ؛ قال: هو أَن يَحْكُم بالبَيِّنة أَو اليَمِين؛ وقيل: معناه أَن يَفْصِلَ بينَ الحَقِّ والبَاطِل، ويُمَيِّزَ بيْن الحُكْمِ وضِدِّهِ؛ وقيلَ فصلُ الخِطَاب أَمـّا بَعْدُ؛ وداودُ، عليه السلام، أَوَّلُ من قال: أَمـَّا بَعْدُ؛ وقيل: فَصلُ الخِطاب الفِقْهُ في القَضَاءِ. وقال أَبو العباس: معنى أَمـَّا بعدُ، أَمـَّا بَعْدَ ما مَضَى من الكَلامِ، فهو كذا وكذا. والخُطْبَةُ: لَوْنٌ يَضْرِب إِلى الكُدْرَةِ، مُشْرَبٌ حُمْرةً في صُفْرةٍ، كَلَوْنِ الحَنْظَلَة الخَطْبَاءِ، قبلَ أَن تَيْبَسَ، وكَلَوْنِ بَعضِ حُمُرِ الوَحْشِ. والخُطْبَةُ: الخُضْرَةُ، وقيل: غُبْرَة تَرْهَقُها خُضْرَة، والفعلُ من كلِّ ذلك: خَطِبَ خَطَباً، وهو أَخْطَب؛ وقيلَ: الأَخْطَبُ الأَخْضَرُ يُخالِطُه سَوَادٌ. وأَخْطَبَ الحَنْظَل: اصْفَرَّ أَي صَار خُطْبَاناً، وهو أَن يَصْفَرَّ، وتصير فيه خُطوطٌ خُضْرٌ. وحَنْطَلةٌ خَطْباءُ: صفراءُ فيها خُطوطٌ خُضْرٌ، وهي الخُطْبانةُ، وجمعها خُطْبانٌ وخِطْبانٌ، الأَخيرة نادرة. وقد أَخْطَبَ الحَنْظَل وكذلك الحِنْطة إِذا لَوَّنَتْ والخُطْبانُ: نِبْتةٌ في آخرِ الحشِيشِ، كأَنها الهِلْيَوْنُ، أَوأَذْناب الحَيَّاتِ، أَطْرافُها رِقَاقٌ تُشْبه البَنَفْسَج، أَو هو أَشدُّ منه سَواداً، وما دون ذلك أَخْضَرُ، وما دون ذلك إِلى أُصُولِها أَبيضُ، وهي شديدةُ الـمَرارةِ. وأَوْرَقُ خُطْبانِيٌّ: بالَغُوا به، كما قالوا أَرْمَكُ رادِنِيٌّ. والأَخْطَبُ: الشِّقِرَّاقُ، وقيل الصُّرَدُ، لأَنّ فيهما سَواداً وبَياضاً؛ وينشد: ولا أَنْثَنِي، مِن طِيرَةٍ، عن مَرِيرَةٍ، * إِذا الأَخْطَبُ الداعِي، على الدَّوْحِ صَرْصَرَا ورأَيت في نسخةٍ من الصحاح حاشيةً: الشِّقِرّاقُ بالفارسِيَّة، كأَسْكِينَهْ. وقد قالوا للصَّقْرِ: أَخْطَبُ؛ قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّة الهذلي: ومِنَّا حَبِيبُ العَقْرِ، حينَ يَلُفُّهم، * كما لَفَّ، صِرْدانَ الصَّريمةِ، أَخْطَبُ وقيل لليَدِ عند نُضُوِّ سوادها من الحِنَّاءِ: خَطْباءُ، ويقال ذلك في الشَّعَرِ أَيضاً. والأَخْطَب: الحِمارُ تَعْلُوه خُضْرَة. أَبو عبيد: من حُمُرِ الوَحْشِ الخَطْباءُ، وهي الأَتانُ التي لها خَطٌّ أَسودُ على مَتْنِها، والذكَر أَخْطَبُ؛ وناقةٌ خَطْباءُ: بَيِّنة الخَطَبِ؛ قال الزَّفَيانُ: وصاحِبِي ذاتُ هِبابٍ دَمْشَقُ، * خَطْباءُ وَرْقاءُ السَّراةِ، عَوْهَقُ وأَخْطَبانُ: اسم طائرٍ، سُمِّي بذلك لِخُطْبةٍ في جَناحَيْه، وهي الخُضْرَة. ويدٌ خَطْباءُ: نَصَل سَوادُ خِضابِها من الحِنّاءِ؛ قال: أَذَكرْت مَيَّةَ، إِذْ لَها إِتْبُ، * وجَدائِلٌ، وأَنامِلٌ خُطْبُ وقد يقال في الشَّعَر والشَّفَتَيْن. وأَخْطَبَكَ الصَّيْدُ: أَمْكَنَكَ ودَنا منكَ. ويقال: أَخْطَبَكَ الصَّيْدُ فارْمِه أَي أَمـْكَنَكَ، فهو مُخْطِبٌ. والخَطَّابِيَّة: من الرافِضةِ، يُنْسَبون إِلى أَبي الخَطَّابِ، وكان يَأْمـُر أَصحابَه أَن يَشهدوا، على مَنْ خالَفَهم، بالزُّورِ.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خُ طَ ] (ع اِ) جِ خُطبَه. (منتهی
الارب) (از تاج العروس) (از لسان العرب).
رجوع به خطبه در این لغت نامه شود:
بلبلان گوئیا خطیبانند
بر درختان همی کنند خطب.فرخی.
چون از خطب فارغ شدم واجب دیدم انشا
کردن فعلی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خَ ] (ع اِ) حال. شان. کار خواه خرد
باشد یا بزرگ. (منتهی الارب) (از تاج
العروس) (از اقرب الموارد). ج، خُطوب.{/B
قََالَ فَمََا خَطْبُکَ یََا سََامِرِیُّ.۱-۵۲۰:۹۵/} (قرآن
۲۰/۹۵).{/B وَ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ اِمْرَأَتَیْنِ تَذُودََانِ
قََالَ ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خَ ] (ع مص) مصدر دیگر خِطبَه.
خِطِیبی ََ؛ خواستگاری کردن زن. (از منتهی
الارب) (از تاج العروس) (از لسان العرب) (از
اقرب الموارد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خِ ] (ع اِ) زنی که او را خواستگاری
کرده باشند. || مرد زن خواهنده. (از منتهی
الارب) (از تاج العروس) (از لسان العرب) (از
اقرب الموارد). ج، اخطاب. یقال: هی خطبة و
هو خطبها. ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خُ ] (ع ص، اِ) جِ اخطب و خطباء.
(منتهی الارب) (از تاج العروس). || خُطب
نُکح. رجوع به خطب نِکح شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خَ طَ ] (ع مص) تیره مایل بسرخی
و زردی و یا مایل بسبزی گردیدن. (منتهی
الارب) (از تاج العروس) (از لسان العرب) (از
اقرب الموارد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خَ طَ ] (اِخ) دهی است از دهستان
سراجو بخش مرکزی شهرستان مراغه. واقع
در نه هزاروپانصدگزی خاور مراغه به
قره آغاج. این ده در کوهستان قرار دارد با آب
و هوای معتدل و ۱۹۰ تن سکنه. آب ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خَ طَ ] (اِخ) دهی است از دهستان
اوچ تپهٔ بخش ترکمان شهرستان میانه. واقع در
هشت هزارگزی شمال باختری میانه و
چهارهزارگزی شوسهٔ میانه به تبریز. آب آن
از چشمه و محصول آنجا غلات و حبوبات.
شغل اهالی زراعت و ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(خَ) [ ع . ] (اِ.) کار بزرگ ، امر مهم .
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir

I خَطْبٌ

['xatʼb]

n m

1) أَمْرٌ affaire f, chose f

ما الخَطْبُ؟ — Qu'est-ce qui se passe ?


2) مُصيبَةٌ m malheur

خَطْبٌ مُفْجِعٌ — malheur affligeant


♦ خَطْبٌ جَلَلٌ f catastrophe

II خَطَبَ

[xa'tʼaba]

v

1) أَلْقى خُطْبَةً faire un discours, faire un sermon

خَطَبَ في الجَماهيرِ — Il a fait un discours en public.


2) طَلَبَ يَدَ الفَتاةِ demander en mariage, se fiancer avec

خَطَبَها من أَهْلِها — Il l'a demandé en mariage à ses parents.


♦ خَطَبَ وُدَّهُ طَلَبَ صَداقَتَهُ courtiser
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

(خطب)

II

خَطَبَ

п. I

у 1 خُطْبَةٌ خَطَابَةٌ

1) говорить речь

2) произносить проповедь

III

خَطَبَ

п. I

у 2 خِطْبَةٌ خَطْبٌ

1) сватать, просить руки девушки

2) помолвить; وُدَّه خطب добиваться чьей-л. дружбы, благосклонности

IV

خَطْبٌ

мн. خُطُوبٌ

беда, несчастье; * ما خطبـك؟ а) что с тобой случилось?; б) чего ты хочешь?; ما خطب هذا التمزيق؟ почему это разорвано?; отчего получился этот разрыв?

V

خِطْبٌ

мн. أَخْطَابٌ

жених

* * *


ааа

произносить проповедь


خطب

ааа

1) сватать


2) свататься

خطب

уа=

pl. от خطبة


Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

خَطَّبَ

п. II

1) сватать, выдавать замуж
hutab - خطب diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.