habak - حبق

habak - حبق maddesi sözlük listesi
حبق Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(حَبَقَ) فلانٌ -ِ حُباقًا: أخرَج ريح الحدَث. و- فلانًا حَبْقًا: ضَربه بأَداة كالجريد أو الحبْل أَو السوط.

(حَبّقَ) المتاعَ: جَمَعهُ وأحكم شدّه.

(الحَبَقُ): نبات طيب الرائحة. وحبق الماءِ. وحبق التّمساح: نَعْناع الماء النّهري. وحبق الفتى أو الفيل: المرزنجوش. و حبق البقر: البابونج.

(الحِبقَّى): السَّير السريع.

(الحِبقَّةُ): القصِيرُ.

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

حبَقَ1 يَحبِق، حُباقًا، فهو حابِق

• حبَق فلانٌ: ضرَط، أخرج ريحَ الحَدَث.

III

معجم اللغة العربية المعاصرة

حبَقَ2 يَحبِق، حَبْقًا، فهو حابِق، والمفعول مَحْبوق

• حبَق فلانٌ فلانًا: ضرَبه بشيءٍ كالجَريد أو الحبل أو السَّوط "كالثَّور يُحبَقُ لمّا عافت البقرُ [مثل]: يُضرب في معاقبة البريء بذنب المجرم".

IV

معجم اللغة العربية المعاصرة

حَبْق [مفرد]: مصدر حبَقَ2.

V

معجم اللغة العربية المعاصرة

حَبَق [جمع]: (نت) نبات عشبيّ تزيينيّ حوْليّ صيفيّ من فصيلة الشَّفويّات، أوراقه جميلة الخضار وأزهاره بيض أو ورديّة اللًَّون، له رائحة ذكيّة جدًّا تنتشر بمجرَّد وضع اليد على أوراقه.

• حَبَق الرَّيْحان: (نت) عشبة سنويّة عطريّة من فصيلة النُّعنُع تُزرع لأوراقها التي تعدّ من التَّوابل الشَّائعة.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

حبق: الحَبْقُ والحَبِقُ، بكسر الباء، والحُباقُ: الضُّراطُ؛ قال خِداشُ بن زهير العامريّ: لهم حَبِقٌ، والسَّوْدُ بيني وبينهم، يَدِيَّ لكم والعادِياتِ المُحَصَّبا (* قوله “والعاديات” في مادة سود والزائرات وفيها ضبط حبق بفتح الباء والصواب كسرها). قال ابن بري: السَّوْدُ اسم موضع؛ ويَدِيٌّ: جمع يَدٍ مثل قوله: فإنَّ له عِندي يَدِيّاً وأَنْعُما وأَضافها إلى نفسه، ورواه أَبو سهل الهروي: يَدِيّ لكم، وقال: يقال يديّلك أَن يكون كذا كما تقول علَيَّ لك أَن يكون كذا؛ ورواه الجرمي: يَدِي لكم، ساكنة الياء، والعادياتِ مخفوض بواو القسم وأَكثر ما يستعمل في الإبل والغنم. وقال الليث: الحَبِقُ ضُراطُ المَعز، تقول: حبَقَت تَحْبِقُ حَبْقاً، وقد يستعمل في الناس: حبَق يحبِق حبْقاً وحَبِقاً وحُباقاً، لفظ الاسم ولفظ المصدر فيه سواء، وأَفعال الضَّرِطِ تجيءُ كثيراً متعدية بحرف كقولهم عفَق بها وحَطَأَ بها ونفَخ بها إذا ضَرطَ. وفي حديث المُنْكَر الذي كانوا يأْتُونه في نادِيهم قال: كانوا يَحْبِقُون فيه؛ الحَبِق، بكسر الباء: الضُّراط. ويقال للأَمة: يا حَباقِ كما يقال يا دَفارِ. الأَزهري: الحبَقُ دَواءٌ من أَدْوِيةِ الصَّيادِلة، والحَبَقُ الفُوذَنْج. وقال أَبو حنيفة: الحَبَقُ نبات طيب الريح مُرَبَّعُ السوق وورقه نحو ورق الخِلافِ منه سُهْلِيّ ومنه جَبَلي وليس بمَرْعًى. ابن خالويه: الحبقُ الباذَرُوجُ، وجمعه حِباقٌ؛ وأَنشد: فأَتَوْنا بدَرْمَقٍ وحِباقٍ، وشِواء مُرَعْبَلٍ وصِنابِ قال ابن سيده: والحَباقَى الحَنْدَقُوقَى لغة حِيرِيّةٌ؛ أنشد الأَصمعي لبعض البغداديين: ليت شِعْري، متى تَخُبُّ بي النا قةُ، بين العُذَيْبِ فالصِّـنَّـيْنِمُحْقباً زُكْرةً وخُبْزاً رقاقاً، وحَباقى وقِطْعةً من نُونِ وما في النِّحْيِ حَبَقةٌ أَي لطْخُ وضَرٍ؛ عن كراع، كقولك ما في النحي عَبَقة. وعِذْقُ الحْبَيْق: ضرْب من الدَّقَل رَديء، وهو مصغّر، هو نوع من التمر رديء منسوب إلى ابن حُبَيْق، وهو تمر أَغبر صغير مع طول فيه. يقال: حُبَيْقٌ ونُبَيْقٌ وذوات العُنيق لأَنواع من التمر، والنبيق أَغبر مدوَّر، وذوات العُنيق لها أَعناق مع طول وغُبرة، وربما اجتمع ذلك كله في عِذْق واحد. وفي الحديث: أَنه نهى عن لَوْنَين من التمر: الجُعْرُورِ ولون الحُبَيْق، يعني أَن تؤْخذ في الصدقة. أَبو عبيدة: هو يمشي الدِّفِقَّى والحِبِقَّى وهي دون الدفقَّى. ابن خالويه: الحُبَيْبِيق الأَحمق، والحُباق لقب بطن من بني تميم؛ قال: يُنادِي الحُباقَ وخَمّانَها، وقد شيَّطُوا رأْسَه فالتَهَبْ
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ حَ بِ ] (ع مص، اِ) تیز. گوز. (منتهی
الارب). و بیشتر استعمال آن در شتران و
گوسفندان است. (آنندراج). ضُراط. (مهذب
الاسماء). حصم. تیز دادن. باد رها کردن.
رجوع به حباق و حباج شود. || به تازیانه ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ حُ بَ ] (ع ص، اِ) مرد کم عقل. (منتهی
الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ حَ بَ ] (ع اِ) هر نبات مابین شجر و
گیاه. بُته. بوتَه. و چون مطلق گویند، مراد
پودنهٔ وحشی است. بودنج برّی. پودینه.
(منتهی الارب). غاغ. پونه. فودنج برّی.
فوتنج. پونه. حبق الماء. حبق التمساح. نمام.
فوتنج نهری. نعنع الماء. و ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(حَ بَ) [ ع . ] (اِ.) 1 - هر گیاه مابین درخت و علف ؛ بته ، بوته . 2 - پودنة بری
.
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

حَبَقٌ (نبات)

basil, sweet basil
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

حَبَقٌ

бот. блоховник, мята пулегиева; البقر حبق ромашка

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.