Süm - ثوم

ثوم Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

sarımsak
Arapça - Türkçe sözlük

ثُوم

sarımsak

Anlamı: bir kültür bitkisi
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(الثُّومُ) عشب من الفصيلة الزَّنبقية، يسمو إلى ذراع، وله في الأرض فصوص كثيرة، شديد الحرافة قويّ الرَّائحة يستعمل في الطعام والطبِّ. (مج).

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

ثُوم [جمع]: مف ثُومة: (نت) تُوم، نبات بصلي من فصيلة الزنبقيَّات، يسمو إلى ذراع، تتولد له في الأرض فصوص متلاصقة شديد الحرافة، قويّ الرائحة يستعمل في الطعام والطبّ "مَنْ أَكَلَ ثُومًا أَوْ بَصَلاً فَلْيَعْتَزِلْنَا أَوْ لِيَعْتَزِلْ مَسْجِدَنَا [حديث]- {فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَثُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا} [ق]".
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

ثوم: قال أَبو حنيفة: الثُّومُ هذه البَقْلة معروف، وهي ببلد العرب كثيرة منها بَرِّيٌّ ومنها رِيفِيٌّ، واحدته ثُومةٌ. والثُّومة: قَبِيعةُ السيْفِ على التشبيه لأَنها على شَكْلها. والثُّوم: لغة في الفُوم، وهي الحِنْْطة. وأُمُّ ثُومةَ: امرأَة؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي الجراح نفسه:فلو أَنَّ عندي أُمَّ ثُومةَ لم يكن عليَّ، لِمُسْتَنِّ الرِّياح، طريقُ وقد يجوز أَن تكون أُمُّ ثُومةَ هنا السيف لما تقدّم من أَن الثُّومةَ قَبيعةُ السيفِ، وكأَنه يقول: لو كان سيْفي حاضراً لم أُذَلَّ ولم أُهَنْ. والثِّوَمُ: شجر طيِّب الريح عظام واسع الورَق أَخضر، أَطيب رِيحاً من الآس، يُبْسط في المجالس كما يُبْسَط الرَّيحان، واحدته ثِوَمةٌ؛ حكاه أَبو حنيفة. ابن الأَعرابي: هي الخُنْعُبَة والنُّونَةُ والثُّومَةُ والهَزْمةُ والوَهْدَةُ والقَلْدةُ والهَرْتَمَةُ والعَرْتَمَةُ والحِثْرِمةُ؛ قال الليث: الخُنْعُبَةُ مَشقّ ما بين الشارِبين بحِيال الوتَرَةِ، والله تعالى أََعلم.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(ع اِ) سیر. تریاق روستائی. و از آن بری
و بستانی هر دو باشد. در تحفهٔ حکیم مؤمن
آمده است: ثوم بفارسی سیر گویند و بری او
اسقوردیون
است و بستانی دو قسم می باشد.
یکی بسیار دندانه و ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ع . ] (اِ.) سیر (خوردنی ).
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

ثوم

garlic [Industry: Milling]
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

ثُوم (نبات)

garlic
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

ثُومٌ

собир. чеснок

* * *


у=

собир. чеснок


Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.