ka'af - قعف

ka'af - قعف maddesi sözlük listesi
قعف Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(قَعَفَهُ) -َ قَعْفًا: اسْتَأْصلَهُ. و - المطَرُ الحجارةَ: جَرَفَها بِشِدَّة. و - ما في الإناءِ: اشتفَّه جميعَهُ. و - الدابَّةُ التُّرابَ: اجْترَفتهُ بقوائمها من شدَّة الوطْءِ.

(قَعِفَ) -َ قَعَفًا: سَقَطَ.

(اقْتَعَفَ) الشيءُ: انقلعَ من أَصْلِهِ وسَقَطَ. يقال: اقتعفَ البناءُ، واقْتعفَ الجَرْفُ. و - المطرُ الحِجارةَ: قلَعَها. و - الشيءَ: أَخذه بلَهَفٍ.

(القُعَافُ) - سيلٌ قُعافٌ: يجترف كلَّ شيءٍ لكثرة مائه.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

قعف: القَعْفُ: شدة الوَطْء واجْترافُ التراب بالقوائم، قَعَفَ يَقْعَفُ قَعْفاً؛ قال: يَقْعَفْنَ باعاً، كفَراش الغِضْرِمِ، مَظْلُومةً، وضاحِياً لم يُظْلَمِ الغِضْرم: الماء. وقَعَفَ ما في الإناء: أَخذ جميعه واشْتَفَّه. قال الجوهري: القَعْفُ لغة في القَحْف، وهو اشْتِفافُك ما في الإناء أَجمع. والقاعِفُ من المطر: الشديدُ مثل القاحِف. وسَيْل جُحاف وقُعاف وجُراف وقُحاف بمعنى واحد. وقعَف المطرُ الحجارة يَقْعَفُها: أَخذها بشدته وجَرفها. وسيل قُعاف: كثير الماء يذهب بما يمر به. وانْقَعَف الشيء: انقَلَع من أَصله. وقَعَفْتُ النخلة: اقْتَلَعْتها من أَصلها. أَبو عبيد: انْقَعَف الجُرُف إذا انهارَ وانْقَعر؛ وأَنشد: واقْتَعَف الجَلْمةَ منها واقْتَثَثْ، فإنما تَقدَحُها لِمَنْ يَرِثْ (* قوله “تقدحها” كذا في الأصل بقاف، والذي في شرح القاموس: تكدحها بكاف.) قوله منها أَي من الدنيا وما فيها؛ اقْتعف الجَلْمة أَي اقتلع اللحم بجُمْلته، وقوله اقتَثَثَ أَي اجْتَثَّ، يقال: اقْتُثَّ واجْتُثَّ إذا قُلِعَ من أَصله، وانْقَعَصَ وانْقَعَفَ وانْغَرَفَ إذا مات. والقَعْفُ: السُّقوط في كل شيء، وقيل: القَعْف سُقوط الحائط. انْقَعَفَ الحائطُ: انقلَع من أَصله؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز: شُدَّا عليَّ سُرَّتي لا تَنْقَعِفْ، إذا مَشَيْتُ مِشْيةَ العَوْدِ النَّطِفْ
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ قَ عَ ] (ع اِ) کوههای خرد که برخی بر
برخی دیگر قرار دارد. (اقرب الموارد). کوه
خرد بر همدیگر خاصه. (منتهی الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ قَ ] (ع مص) از بیخ برکندن. (اقرب
الموارد) (منتهی الارب). گویند: قعف النخلة؛
استأصلها. (اقرب الموارد). || خوردن آنچه
در آوند است. (منتهی الارب) (اقرب الموارد).
|| برکندن خاک از پای خود ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ قَ عَ ] (ع مص) از بیخ برافتادن یا از
پای برافتادن دیوار. فعل آن از باب سمع
است. (منتهی الارب) (اقرب الموارد).
ka'af - قعف diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.