شخب

شخب maddesi sözlük listesi
شخب Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(شَخَبَ) اللَّبَنُ -َ شَخْباً: خرج من الضرْع مَسْمُوعاً صوتُهُ. ويقال: شَخَبَ الدمُ من الجُرح؛ ويقال: شخَبَت أَوداجُ القتيل دَماً.

(انْشَخَبَ) اللَّبَنُ: نزل غزيراً. ويقال: انشخبَ العِرْقُ دماً: تفجَّر.

(الأُشخُوبُ): صوْتُ الحَلب.

(الشَّخْبُ،والشُّخْبُ): الدّفعة من اللَّبن عند الحلب. وفي المثل: "شُخْبٌ في الإِناء وشُخْب في الأَرض" (بفتح الخاء وضمها): يصيب مرةً ويخطئ أُخرى.

(الشُّخبةُ): الشُّخب. (ج) شِخاب.

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

شخَبَ يَشخَب، شَخْبًا، فهو شاخب

• شخَب اللَّبَنُ: سال، خرج من الضَّرع مسموعًا صوتُه "شخَب الدّمُ من الجُرح- يُبْعَثُ الشَّهِيدُ يَوْمَ القِيَامَة وَجُرْحُهُ يَشْخَبُ دَمًا [حديث]".

III

معجم اللغة العربية المعاصرة

شَخْب [مفرد]:

1- مصدر شخَبَ.

2- دُفْعَة من اللّبن.

IV

معجم اللغة العربية المعاصرة

شُخْب [مفرد]: شَخْب؛ دفعة من اللّبن عند الحَلْب| شُخب في الإناء وشُخب في الأرض: يصيب مرّة ويخفق أخرى.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

شخب: الشَّخْبُ والشُّخْبُ: ما خَرَجَ مِن الضَّرْعِ مِن اللَّبن إِذا احْتُلِبَ؛ والشَّخْبُ، بالفتح، المصدر. وفي المثل: شُخْبٌ في الإِناءِ وشُخْبٌ في الأَرض؛ أَي يُصِـيبُ مَرَّة ويُخْطِـئُ أُخرى. والشُّخْبةُ: الدُّفْعة، منه، والجمع شِخابٌ؛ وقيل الشُّخْبُ، بالضم، من اللبن: ما امْتَدَّ منه حين يُحْلَبُ متصلاً بين الإِناءِ والطُّبْـيِ. شَخَبَه شَخْباً، فانْشَخَبَ. وقيل: الشَّخْبُ صوتُ اللَّبنِ عند الـحَلبِ. شَخَبَ اللبنُ، يَشْخُبُ ويَشْخَبُ؛ ومنه قول الكميت: وَوَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِـيعُها، * ولمْ يَكُ، في النُّكْدِ الـمَفالِـيتِ، مَشْخَبُ والأُشْخُوبُ: صوتُ الدِّرَّة. يقال: إِنها لأُشْخُوب الأَحالِـيلِ. وفي حديث الـحَوض: يَشْخُبُ فيه مِـيزابانِ من الجنة؛ والشَّخْبُ: الدَّمُ؛ وكل ما سالَ، فقد شَخَبَ. وشَخَبَ أَوداجَه دَماً، فانشَخَبَت: قطَعَها فسالتْ؛ ووَدَجٌ شَخِـيبٌ: قُطِـعَ، فانْشَخَبَ دَمُه؛ قال الأَخطل: جادَ القِلالُ له بذاتِ صُبابةٍ * حَمْراء، مِثْلِ شَخِـيبةِ الأَوداجِ قال: وقد يكون شَخِـيبة، هنا، في معنى مَشْخُوبةٍ، وثبتت الهاء فيهما، كما تثبُت في الذَّبيحةِ، وفي قولهم: بئسَ الرَّمِـيَّةُ الأَرْنَبُ. وانْشَخَبَ عِرْقُه دَماً إِذا سال؛ وقولهم عُروقُه تَنْشخِبُ دماً أَي تتفَجَّر. وفي الحديث: يُبْعَثُ الشَّهِـيدُ يوم القيامة وجُرْحُه يَشْخُب دَماً. الشَّخْبُ: السَّيَلانُ، وأَصلُ الشَّخْبِ، ما يخرج من تحت يدِ الحالِبِ، عند كل غَمْزَةٍ وعَصْرَة لضَرعِ الشاةِ. وفي الحديث: انَّ الـمَقْتولَ يجيءُ يوم القيامة، تَشْخُب أَوداجُه دَماً. والحديث الآخر: فأَخَذَ مشاقِصَ، فقَطَع بَراجِمَه، فشَخَبَت يداهُ حتى ماتَ. والشِّخابُ: اللبَنُ، يمانِـيةٌ، واللّه أَعلم.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ شَ / شُ ] (ع اِ) آنچه به یک کشیدن
پستان فرود آید از شیر وقت دوشیدن. (منتهی
الارب). آنچه از شیر هنگام دوشیدن چون
ریسمانی بلند ماند و این کلمه فُعل به معنی
مفعول باشد چون ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ شَ ] (ع اِ) خون. (منتهی الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ شَ ] (ع مص) دوشیدن شیر. (منتهی
الارب) (از اقرب الموارد). || جاری شدن
شیر و جز آن. (از اقرب الموارد). رفتن شیر از
پستان. (تاج المصادر بیهقی) (المصادر
زوزنی). || بریدن شاهرگ ...
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

شَخَبَ

п. I

а شَخْبٌ

течь, литься

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.