ساعة

ساعة maddesi sözlük listesi
ساعة Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

saat
Arapça - Türkçe sözlük

ساعَة

saat

Anlamı: bir günün yirmi dörtte biri
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

معجم اللغة العربية المعاصرة

ساعة [مفرد]: ج ساعات:

1- جزء من أربعة وعشرين جزءًا من الليل والنَّهار ومقدارها ستُّون دقيقة وتصغيرها سُوَيْعة "استغرق الاجتماع ساعتين- يؤجِّر سيارته بالسَّاعة: يحدد لها أجرًا معلومًا في السَّاعة"| ابن ساعته: من غير ترتيب سابق، وقتيّ لا يدوم طويلا- السَّاعة الأخيرة/ ساعته الأخيرة: لحظة الموت- بين ساعة وأخرى: في وقت قريب- حتَّى السَّاعة: حتى الآن- رَجُل السَّاعة: إنسان مشهور تتناقل أخباره وسائل الإعلام- ساعة الغفلة: ما بين المغرب والعشاء- ساعة الفَصْل: لحظة يحدث فيها شيء خطير، وقت يُحسم فيه أمرٌ من الأمور- على مدار السَّاعة: ليلاً ونهارًا- لساعته/ من ساعته: فورًا- منذ السَّاعة: الآن.

2- جزء من أجزاء الوقت والحين وإن قَلّ "سلَّمت عليه ساعة قدومه- {فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً}: يريد بالسَّاعة هنا الحين- {الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ}"| ساعته الأخيرة: لحظة الموت- قضيّة السَّاعة: موضوع يشغل الناس ويستأثر باهتمامهم.

3- آلة يعرف بها الوقت بالسَّاعات والدقائق والثواني "دقّت السَّاعة: أحدثت رنينًا"| ساعة جيب: ساعة تُحمل في الجيب- ساعة حائط: ساعة تعلّق على الحائط- ساعة رقميَّة: ساعة بدون عقارب تدلّ على الوقت ببيان السَّاعة والدَّقيقة بواسطة الأرقام- ساعة رمليَّة: هي آلة تنساب فيها كمية معيّنة من الرمل الدقيق من وعاء إلى آخر في مدّة محدودة من الزمن- ساعة شمسيَّة: مِزْولة- ساعة مائيّة: أداة قديمة تقيس الوقت عن طريق تحديد تدفق الماء بصورة منتظمة عبر فتحة صغيرة- ساعة ناطقة: تدل على الوقت بالصّوت- ساعة وقْف: ساعة من الممكن تشغيلها وإيقافها فورًا عن طريق الضغط على زرّ، تستخدم لقياس وقت محدّد- ساعة يد: ساعة تلبس حول المعصم- عَقْرب السَّاعة: عقرب الدقائق وعقرب الساعات.

4- (فز) وحدة طاقة كهربائية مساوية للعمل الذي قام به واط عامل لمدة ساعة ويساوي 3600 جول.

• السَّاعة: يوم القيامة أو الوقت الذي تقوم فيه "{بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ}- {إِنَّ اللهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ}"| علامات السَّاعة/ أشراط السَّاعة- قيام السَّاعة: يوم البعث.

• ساعة الصِّفْر: الوقت السِّرِّيّ المحدَّد لبدء عمل ما.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ عَ ] (ع اِ) ج، ساعات و ساع. پاره ای
است از پاره های روز و شب، و شبانه روز
چهار پاره است. (شرح قاموس). پاره ای از
روز و شب. (منتهی الارب) (آنندراج) (ناظم
الاطباء). || ...
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir

ساعَةٌ

['saːʔʼa]

n f

1) سِتّونَ دَقيقَةً f heure

إِنْتَظَرَ ساعَةً — Il a attendu une heure.


2) آلَةُ يُعْرَفُ بِها الوَقْتُ f montre

ساعَةُ يَدٍ — montre bracelet


♦ ساعَةُ حائِطِ horloge f

♦ ساعَةُ رَقْمِيَّةٌ montre numérique

♦ ساعَةٌ مُنَبِّهَةٌ réveille-matin m

♦ كُلَّ ساعَةٍ à chaque heure

♦ عَلى مَدارِ السّاعَةِ continuellement
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

ساعَة: سِتّونَ دَقِيقَة

hour
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

ساعَة: آلَةٌ يُعْرَفُ بِها الوَقْتُ

clock, watch, timepiece
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

ساعَة: عَدّاد

counter, meter
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

سَاعَةٌ

мн. سَاعَاةٌ мн. سَاعٌ

1) час; ساعات العمل часы работы; الساعةٌ сйчас; ساعتـَها в тот час; من ساعة ـه или فى ساعة ـه или ل ساعة ـه тотчас; ساعةالى ال до настоящего времени; ساعة من ال отныне; ساعة للـ все еще; ساعتَئذٍ в тот час, в то время; الصفر ساعة воен. обусловленный час (для начала боевых действий) ; ساعة ال рел. час воскресения; ساعة ابن флюгер, непостоянный человек; ساعة رجل ال герой дня; ساعة كتاب ال модная книга; ساعة مشكلة ال злободневная проблема; ساعة موضوع ال злободневная тема

2) часы; الجيب ساعة карманные часы; الحائط ساعة стенные часы; المعصم ساعة ручные часы; رمليّة ساعة песочные часы; شمسيّة ساعة солнечные часы; السباق ساعة секундомер; ـه مضبوطة ساعة его часы точны; ى متقدّمة ساعة мои часы идут вперёд; ـها متأخّرة ساعة её часы отстают; الساعة ُ كَمْ؟ сколько времени?

* * *


аа=

1) час; короткий промежуток времени


2) часы

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.