Mihatt - مخط

Mihatt - مخط maddesi sözlük listesi
مخط Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

sümkürmek
Arapça - Türkçe sözlük

مَخَطَ

sümkürmek

Anlamı: sümüğü dışarı atmak
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(مَخَطَ) السّهْمُ-ُ مَخْطًا: نَفَذَ. و- المَرْءُ في الأرض: سار سريعًا. و- الشيءَ: نزعه بقوّة. و- السَّيفَ: سلَّه. و- المُخَاطَ: دَفَعَهُ من أَنفِه.

(أَمْخَطَ) السَّهْمَ: أَنْفَذهُ.

(مَخَّطَ) الصبيّ: أخرج المُخَاطَ من أَنْفِه.

(امْتَخَطَ) فلانٌ: أَخرج ما في أَنفه. و- الشيءَ: اختطفه. و- ما في يده: اخْتَلَسَهُ. و- السَّيْفَ: سَلَّهُ.

(تَمَخَّطَ) فلانٌ: امْتَخَطَ. و- اضْطَرَب في مَشْيه، يَسقُط مرّةً ويتحَامل أُخْرَى.

(المُخَاطُ): إِفرازٌ مائيُّ لَزِجٌ تفرزه غُدَدٌ أَو أَغشيةٌ خاصَّةٌ كالأغشية التي في الأنف. و- مادةٌ صمغية توجد في كثير من أَنواع النَّبات. ومُخاطُ الشيطان: السِّهامُ التي تتراءَى في عين الشَّمس للنَّاظر في الهواء عند الهاجرة. ويقال له أَيضًا: مُخاط الشمس، ولُعابُ الشمس، ورِيقُ الشمس. (ج) أَمْخِطَةٌ.

(المُخاطَةُ): شجرةٌ من الفصيلة المخاطية، لها ثمرٌ مُخاطِيُّ كان يستعمل لتليين الصَّدْر؛ وهو اليوم يستعمل في صَنع دِبق الطيور؛ وتعرف بأطْباء الكَلْبَة.

(المُخَّيْطُ): المُخَاطَة.

(المَخْطَةُ): ما يَقْذِفُه الرَّجُل من أَنفه.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

مخط: مَخَطه يَمْخَطُه مَخْطاً أَي نَزَعَه ومَدَّه. ويقال: مَخَطَ في القوس. ومَخَط السهْمُ يَمْخَطُ ويَمْخُطُ مُخُوطاً. نَفَذ وأَمْخَطَه هو. ويقال: رماه بسهم فأَمْخَطَه من الرَّمِيّة إِذا أَنْفَذَه. ومَخَطَ السهمُ أَي مَرَق. وأَمْخَطْتُ السهمَ: أَنفذْته، وربما قالوا: امْتَخَط ما في يده نزعَه واخْتَلَسه. والمَخْطُ: السَّيَلانُ والخُروجُ. وفَحْلٌ مِخْطُ ضِرابٍ: يأْخذ رِجل الناقة ويضرب بها الأَرض فيَغْسِلُها ضِراباً، وهو من ذلك لأَنه بكثرة ضِرابه يستخرج ما في رَحِم الناقة من ماء وغيره. والمُخاط: ما يسيل من الأَنف. والمُخاطُ من الأَنف كاللُّعابِ من الفم، والجمع أُمْخِطةٌ لا غير. ومَخَطْتُ الصبيَّ مَخْطاً ومخطَه يَمْخُطُه مَخْطاً وقد مَخَطَه من أَنفه أَي رَمَى به. وامْتَخَطَ هو وتَمَخَّطَ امْتِخاطاً أَي اسْتَنْثر. ومَخَطه بيده: ضَربه. والماخِط: الذي ينْزِعُ الجِلْدةَ الرَّقيقة عن وجه الحُوار. ويقال: هذه ناقة إِنما مَخَطها بنو فلان أَي نُتِجَتْ عندهم، وأَصل ذلك أَن الحُوار إِذا فارق الناقة مَسَح النّاتجُ عنه غِرْسَه وما على أَنفه من السّابِياء، فذلك المَخْط، ثم قيل للنّاتج ماخِطٌ؛ وقال ذو الرِمّةِ: وانْمِ القُتُودَ على عَيْرانةٍ حَرَجٍ مَهْريّةٍ، مَخَطَتْها غِرْسَها العِيدُ (* قوله “وانم” هو بالواو في الأَصل والأَساس، وأَنشده شارح القاموس بالفاء جواب إِذا في البيت قبله.) العِيدُ: قوم من بني عُقَيْل يُنسَب إِليهم النَّجائبُ. ابن الأَعرابي: المَخْطُ شبه الولد بأَبيه، تقول العرب: كأَنما مَخَطه مَخْطاً. ويقال للسهام التي تتَراءَى في عين الشمس للناظر في الهواء عند الهاجِرة: مُخاطُ الشيطانِ، ويقال له لُعابُ الشمس ورِيقُ الشمس، كل ذلك سُمِعَ عن العرب. ومَخَط في الأَرض مَخْطاً إِذا مضى فيها سريعاً. ويقال: بُرْد مَخْطٌ ووَخْطٌ قصِير، وسَيْر مَخْط ووخط: سريع شَديد؛ وقال: قَدْ رابَنا من سَيْرنا تَمَخُّطه، أَصْبَحَ قد زايَلَه تَخَمُّطه (* قوله “من سيرنا” وقوله “تخمطه” كذا بالأَصل، والذي في شرح القاموس عن الصاغاني من شيخنا: وتخبطه بالباء.) قيل: تَمَخُّطه اضْطِرابُه في مِشْيته يسقط مَرة ويتحامل أُخرى. والمَخْطُ: اسْتِلالُ السَّيفِ. وامْتَخَطَ سيفَه: سَلَّه من غِمْده. وامْتَخَط رُمْحَه من مَرْكزه: انتزعه. وامْتَخَطَ الشيءَ: اخْتَطَفَه. والمَخِطُ: السيِّد الكريم، والجمع مَخِطون؛ وقول رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرِّجالِ المُخَّطِ مَكانُها من شُمَّتٍ وغُبَّطِ كسَّره على توهم فاعل؛ قال أَبو منصور ورأَيت في شعر رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرجال النُّخَّطِ بالنون. قال: ولا أَعرف المخَّط في تفسيره. والمُخاطةُ: شجرة تُثْمر ثَمراً حُلْواً لَزِجاً يؤْكل.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ مَ ] (ع اِ) جامهٔ کوتاه. || خاکستر.
(منتهی الارب) (آنندراج) (ناظم الاطباء) (از
اقرب الموارد). || سیر شتاب.
(منتهی الارب) (ناظم الاطباء) (از
اقرب الموارد) || مشابهت فرزند به پدر.
(ناظم الاطباء). ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ مِ خَ طط ] (ع اِ) چوب خطکش
جولاهه. (منتهی الارب) (از اقرب الموارد).
چوب خطکش جولاهه و غیر آن. (آنندراج)
(دهار). ابزاری از آهن و یا چوب که بدان خط
کشند. و مسطر. (ناظم الاطباء).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ مَ خِ ] (ع ص) مهتر جوانمرد. ج،
مخاط. (منتهی الارب) (آنندراج) (از
اقرب الموارد). مهتر جوانمرد و کریم.
(ناظم الاطباء).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ مَ خَ طط ] (ع اِ) جای خط کشیدن.
|| آنجا که خط افتد در چیزی: خط الموت
علی ولد آدم مخط القلادة علی جید الفتاة.
(حضرت امام حسین).
Farsça - Azeri sözlük Metni çevir

gəzik(izah: xətli.
gəzik kərt: xətli dəfdər)
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

مَخَطَ: أخْرَجَ المُخَاطَ مِنْ أنْفِهِ

to blow one's nose
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

مَخَطَ

п. I

у مَخْطٌ

сморкаться
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

مِخَطٌّ

мн. مَخَاطُّ = مِخْطَاطٌ
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

مَخَّطَ

п. II

вытирать нос (кому-л. )
Mihatt - مخط diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.