kams - قمص

kams - قمص maddesi sözlük listesi
قمص Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(قَمَصَتِ) الدَّابةُ -ِ قَمْصًا، وقِماصًا: نفرت وضربت برجليها. و - عَدَت في مرح ونشاط. و - فلانٌ: قَلِقَ في نفور. و - البحرُ بالسفينة: حرَّكها موجُه.

(قَامَصَ) الصبيُّ غَيرَه: سابقه في العَدْو.

(قَمَّصَ): مبالغة في قَمَص. و - الثوبَ: قطع منه قَمِيصًا. و - فلانًا: أَلبسه القميصَ.

(تَقَامَصَ) الصِّبيانُ: تسابقوا في العَدْو.

(تَقَمَّصَ) في الماء: تقلَّب وانغمس. و - القميصَ: لَبِسَه. و - شخصيَّةَ غيره: قلَّدَه وحاكاه في سلوكه وهيئته. (مو).

(القَمَصَةُ): البعوضة تطير فوق الماء. (ج) قَمَصٌ.

(القُمَّصُ) في المسيحية: القمَّسُ.

(القَمِيصُ): الشِّعار تحت الدثار. و - الجلبابُ. و - غِلافُ القلب. و - المشِيمة. و - لباسٌ رقيق يُرتَدَى تحت السّترة غالبًا. (محدثة). (ج) أَقْمِصَة، وقُمْصان.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

قمص: القميص الذي يلبس معروف مذكر، وقد يُعْنى به الدرع فيؤنث؛ وأَنثه جرير حين أَراد به الدرع فقال: تَدْعُو هوازنَ والقميصُ مُفاضةٌ، تَحْتَ النّطاقِ، تُشَدُّ بالأَزرار والجمع أَقْمِصةَ وقُمُصٌ وقُمْصانٌ. وقَمَّص الثوبَ: قَطَعَ منه قميصاً؛ عن اللحياني. وتَقَمَّصَ قميصَه: لَبسه، وإِنه لَحَسن الْقِمْصة؛ عن اللحياني. ويقال: قَمَّصْتُهُ تقميصاً أَي أَلبستُه فتَقَمَّص أَي لَبِس. وروى ابن الأَعرابي عن عثمان أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، قال له: إِن اللّه سَيُقَمِّصُك قميصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِهِ فإِياك وخَلْعَه، قال: أَراد بالقميص الخلافة في هذا الحديث وهو من أَحسن الاستعارات. وفي حديث المَرْجُوم: إِنه يَتَقَمَّص في أَنهار الجنة أَي يَتَقَلَّب ويَنْغَمِس، ويروى بالسين، وقد تقدم. والقميص: غِلاف القلب. قال ابن سيده: وقَمِيصُ القلب شحمه أُراه على التشبيه. والقِماص: أَن لا يَسْتَقر في موضع تراه يَقْمِصُ فيَثِب من مكانه من غير صبر. ويقال للقَلِقِ: قد أَخذه القِماص. والقَماص والقُماص: الوثب، قمَصَ يَقْمُص ويَقْمِص قُماصاً وقِماصاً. وفي المثل: أَفلا قِماص بالبعير؛ حكاه سيبويه، وهو القِمِصَّى أَيضاً؛ عن كراع. وقَمَص الفرسُ وغيرُه يقمُص ويقمِص قَمْصاً وقِماصاً أَي اسْتَنَّ وهو أَن يرفع يديه ويطرحهما معاً ويَعْجِنَ برجليه. يقال: هذه دابة فيها قِماص، ولا تقل قُماص، وقد ورد المثل المتقدم على غير ذلك فقيل: ما بالعَيْر من قِماص، وهو الحِمار؛ يُضْرَب لمن ذَلّ بعد عز. والقَمِيص: البِرْذَوْن الكثير القِماصِ والقُماص، والضم أَفصح. وفي حديث عمر: فَقَمَص منها قَمْصاً أَي نَفَر وأَعرض. وفي حديث عليّ: أَنه قَضَى في القارِصَة والقامِصَة والواقِصَة بالدية أَثلاثاً؛ القامِصَة النافِرَة الضاربة برجلها، وقد ذكر في قرص. ومنه حديث الآخر: قَمَصَت بأَرْجُلِها وقنصت بأَحْبُلها. وفي حديث أَبي هريرة: لتَقْمِصَنَّ بكم الأَرضَ قُماص البَقَر، يعني الزلزلة. وفي حديث سليمان ابن يسار: فقَمَصَت به فصرَعَتْه أَي وثَبَت ونَفَرَت فأَلْقَتْه. ويقال للفرس: إِنه لقامِص العُرْقُوب، وذلك إِذا شَنِج نَساهُ فَقَمَصَتْ رِجْلُه. وقَمَصَ البَحْرُ بالسفينة إِذا حرَّكها بالموج.ويقال للكذاب: إِنه لَقَموص الحَنْجَرَة؛ حكاه يعقوب عن كراع. والقَمَص: ذُبابٌ صِغار يَطير فوق الماء، واحدته قمَصَة. والقَمَصُ: الجَراد أَوَّلَ ما تَخْرُجُ من بيضه، واحدته قمَصَة.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ قَ ] (ع مص) برجستن اسب و جز آن
و برداشتن دو دست را معاً و بنهادن هر دو را
معاً. (منتهی الارب). برسکیزیدن. (تاج
المصادر) (از اقرب الموارد). || درکشیده
شدن پی اسب. (منتهی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ قَ مَ ] (ع اِ) مگس ریزه که بر آب
باشد یا پشه ریزه بر آب ایستاده. (اقرب
الموارد) (منتهی الارب) (فهرست مخزن
الادویة). یکی آن قمصه است. (از اقرب
الموارد). || چوزهٔ ملخ ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ قُ مُ ] (ع اِ) جِ قمیص. (منتهی الارب)
(اقرب الموارد). رجوع به قمیص شود.
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

قَمَص، ذُبَابَةُ القَمَص

caddis fly, caddice fly
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

قَمَصَ

п. I

и,у قَمْصٌ قِمَاصٌ

1) скакать, бежать галопом

2) лягать, лягаться

* * *


уу=

pl. от قميص


Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

قَمَّصَ

п. II

1) скакать, галопировать

2) лягать, лягаться

3) надевать рубашку(на кого-либо)

II

قُمَّصٌ

мн. قَمَامِصَةٌ

протоиерей
kams - قمص diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.