فرث

فرث maddesi sözlük listesi
فرث Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

bok; dışkı; pislik
Arapça - Türkçe sözlük

فَرْث

1. pislik

Anlamı: dışkı

2. bok

Anlamı: dışkı, yenilen besinlerin sindirimden sonra kalan ve anüs yoluyla dışarı atılan artığı, kazurat

3. dışkı

Anlamı: anüs yoluyla dışarıya atılan besin artığı, kazurat
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(فَرَثَتِ) الحُبْلَى -ُ فَرْثًا: غَثَتْ نفسُها من ثِقَلِ الحَبَلِ. و- الكَرِشَ: شَقَّها وأَخرج منها الفُراثَةَ. و- وعاءَ التَّمر: شقَّه فانتثر جميعُ ما فيه. ويقال: فَرَثَ الحُبُّ كبدَه: فتَّتها.

(فَرِثَ) الرجلُ-َ فَرَثا: شَبِع. و يقال: شرِبَ على فَرَث. فهو فَرِثٌ. و- القومُ: تفرّقوا.

(أَفْرَثَ) الكَرِشَ: فَرَثَها. و- الرجلَ: طعَنَ فيه. و- أَصحابَهُ: ألقاهُم بسِعايتِه في شرٍّ. و- عرَّضَهُم للائِمَةِ الناس.

(انْفَرَثَتِ) الحُبْلَى: فَرَثَتْ.

(تَفَرَّثَ) القومُ: تفرَّقوا. و- الحُبْلَى: فَرَثَتْ.

(الفُرَاثَةُ): بقايا الطَّعامِ في الكَرِشِ.

(الفَرْثُ): الفُرَاثَةُ. (ج) فُرُوثٌ. و في التنزيل العزيز: نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا للشَّاربِينَ.

(الفَرِثُ): الشَّبْعان. والمكانُ الفَرِثُ: لا سَهْلٌ ولا جبَلٌ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

فرث: الفَرْثُ: السِّرْجينُ، ما دام في الكَرِشِ، والجمع فُرُوثٌ. ابن سيده: الفَرْثُ السِّرْقِينُ، والفَرْثُ والفُراثة: سِرْقِينُ الكَرشِ. وفَرَثْتُها عنه أَفْرُثُها فَرْثاً، وأَفْرَثْتُها، وفَرَّثْتُها، كذلك، وفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَه، وأَفْرثَها، وفَرَّثَها: فَتَّتَها. وفَرَثْتُ كَبِدَه، أَفْرِثُها فَرْثاً، وفَرَّثْتُها تَفْريثاً إِذا ضَرَبْتَه حتى تَنْفَرِثَ كَبِدُه؛ وفي الصحاح: إِذا ضَرَبتَه وهو حَيٌّ، فانْفَرَثَتْ كَبِدُه أَي انْتَثرتْ. وفي حديث أُم كُلْثوم، بنتِ عليٍّ، قالت لأَهل الكوفة: أَتدرون أَيَّ كَبِدٍ فَرَثْتم لرسول الله، صلى الله عليه وسلم؟ الفَرْثُ: تَفْتيت الكَبِد بالغم والأَذى. وفَرَثَ الجُلَّة، يَفْرُثُها ويَفْرِثُها فَرْثاً إِذا شَقَّها ثم نَثرَ جميعَ ما فيها؛ وفي التهذيب: إِذا فَرَّقها. وأَفرَثْتُ الكَرِشَ: إِذا شَقَقْتَها، ونَثرْتَ ما فيها. ابن السكيت: فَرَثْتُ للقوم جُلَّةً، وأَنا أَفْرِثها، وأَفرُثُها إِذا شَقَقْتها، ثم نَثرْتَ ما فيها؛ وقيل: كلُّ ما نثرْته، من وِعاءٍ، فَرْثٌ. وشَرِبَ على فَرْثٍ أَي على شِبَع. وأَفرَثَ الرجلَ إِفْراثاً: وقَعَ فيه. وأَفْرَثَ أَصحابَه: عَرَّضَهم للسلطان، أَو لِلائَمةِ الناس، أَو كَذَّبهم عند قوم، ليُصغَّرَهم عندَهم، أَو فَضَحَ سِرَّهم. وامرأَةٌ فُرُثٌ: تَبْزُقُ وتَخْبُثُ نفسُها، في أَول حَمْلِها، وقد انْفُرِثَ بها. أَبو عمرو: يقال للمرأَة إِنها لمُنْفَرثةٌ، وذلك في أَولِ حَمْلها، وهو أَن تَخْبُثَ نفسُها، في أَول حملها، فيكْثُر نَفْثُها للخَراشِيِّ التي على رأْس مَعِدتِها؛ قال أَبو منصور: لا أَدري مُنْفَرِثةٌ أَم مُتَفَرِّثةٌ؟ والفَرْثُ: غَثَيانُ الحُبْلى. والفَرْثُ: الرَّكْوة الصغيرةُ. وجبلٌ فَريثٌ: ليس بضخْمٍ صُخورُه، وليس بذي مَطَرٍ ولا طِينٍ، وهو أَصعبُ الجبال، حتى إِنه لا يُصْعَدُ فيه، لصُعوبته وامتناعه. وثَريدٌ فَرْثٌ: غير مُدَقَّقِ الثَّرْدِ، كأَنه شُبِّه بهذا الصِّنْفِ من الجبال. وقال اللحياني: قال القَنانيّ: لا خير في الثريدِ إِذا كان شَرِثاً فَرِثاً، وقد تقدم ذكر الشَّرِثِ.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ فَ ] (ع اِ) سرگین شکنبه. (ترجمان
ترتیب عادل بن علی). سرگین. (فهرست
مخزن الادویه). سرگین در شکنبه. (منتهی
الارب) (از اقرب الموارد): {/Bوَ إِنَ
لَکُمْ فِی اَلْأَنْعََامِ لَعِبْرَةً نُسْقِیکُمْ مِمََّا فِی بُطُونِهِ مِنْ
بَیْنِ فَرْثٍ ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ فَ رَ ] (ع مص) سیر گردیدن. (منتهی
الارب). سیر شدن. گویند: شرب علی فرث.
(اقرب الموارد). || پراگنده و متفرق گشتن
قوم. (منتهی الارب) (از اقرب الموارد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(فَ) [ ع . ] (اِ.) سرگین در شکنبه .
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

فَرْث: غائِط

feces, excrement
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

فَرْثٌ

содержимое желудка и кишок
فرث diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.