Hanzal - حنظل

حنظل Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(حَنْظَلَتِ) الشجرةٌ: صار ثمرُها مرًّا كالحنْظَل.

(الحَنْظَلُ): نبتٌ مفْترشٌ من الفصيلة القرعية، ثمرته في حجم البرتقالة ولونها، فيها لُبٌّ شديدُ المرارة وهو مُسْهِلٌ شديد.

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

حَنْظَل [جمع]: مف حَنظَلة: (نت) نبتٌ مفترشٌ من الفصيلة القرعيّة ثماره في حجم البرتقالة ولونها خضراء مُرَقَّشة أو صفراء وخضراء منقّطة بحجم الليمون، فيها لُبٌّ شديدُ المرارة، وهو مُسْهِلٌ شديد "أمرّ من الحنظل- أكل/ شرب الحنظلَ ليتداوى به- طعمُه/ كلامُه مُرٌّ كالحنظل".
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

حنظل: الحَنْظَل: الشجر المُرُّ، وقال أَبو حنيفة: هو من الأَغْلاث، واحدته حَنْظَلة. الجوهري: الحَنْظَل الشَّرْيُ. وقد حَظِل البعيرُ، بالكسر، إِذا أَكثر من الحَنْظَل، فهو حَظِلٌ، وإبل حَظَالى. قال ابن سيده: الحنظل شجر اختلف في بنائه فقيل ثلاثي، وقيل رباعي. وبعيرٌ حَظِل: يَرْعَى الحَنْظَل، قال: وليس هذا مما يشهد أَنه ثلاثي، أَلا ترى إِلى قول الأَعرابية لصاحبتها: وإِن ذكرت الضَّغَابيس فإِنِّي ضَغِبة؛ ولا محالة أَن الضَّغَابِيس رُبَاعيٌّ، لكنها وقفت حيث ارْتَدَع البناءُ، وحَظِلٌ مثله وإِن اختلفت جهتا الحذف؟ وقال أَبو حنيفة: حَظِلَ البعيرُ فهو حَظِلٌ رَعَى الحَنْظَل فَمَرِض عنه. قال الأَزهري: بعير حَظِل إِذا أَكل الحَنْظَل، وقَلَّما يأْكله، وهم يحذفون النون فمنهم من يقول: هي زائدة في البناء، ومنهم من يقول: هي أَصلية والبناء رباعي، ولكنها أَحَقُّ بالطرح لأَنها أَخف الحروف، قال: وهم الذين يقولون قد أَسْبَلَ الزَّرْعُ، بطرح النون، ولغة أُخرى قد سَنْبَلَ الزَّرْعُ. والحَمْظَل: الحَنْظَل، ميمه مُبْدَلة من نون حَنْظَل. وذات الحَنَاظِل: موضع. وحَنْظَلة: اسم رجل. وحَنْظَلة: قبيلة. قال الجوهري: حَنْظَلة أَكْرَمُ قبيلة في تميم، يقال لهم حَنْظَلة الأَكرمون وأَبوهم حَنْظَلة بن مالك بن عمرو ابن تميم.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ حَ ظَ ] (ع اِ) ثمر گیاهی است بقدر
خربوزهٔ خرد در نهایت تلخی که آنرا خربوزهٔ
ابوجهل گویند و آنچه بر درخت منحصر بیکی
باشد از جملهٔ سموم قتاله است، بدان جهت که
تمامی قوهٔ سمیه درخت در ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(حَ ظَ) [ ع . ] (اِ.) هندوانة ابوجهل ، میوه ای است به شکل هندوانه ، کوچکتر از
نارنج با رنگی زرد و طمعی بسیار تلخ .
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

حَنْظَل (نبات)

colocynth
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

حَنْظَلٌ

бот. колоквинт; حنظل امرُّ من ال погов. хуже горькой редьки (букв. горше чем колоквинт)
Hanzal - حنظل diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.