Nakf - نقف

Nakf - نقف maddesi sözlük listesi
نقف Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

atış; fırlatmak; fiskelemek
Arapça - Türkçe sözlük

نَقَفَ

1. fiskelemek

Anlamı: fiske vurmak

2. fırlatmak

Anlamı: hızla atmak

3. atış

Anlamı: atmak işi veya biçimi
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(نَقَفَ) رأْسَهُ -ُ نَقْفًا: ضَرَبَه عليه حتى خَرَجَ دِماغُه. و- الرُّمَّانَةَ: قشرها ليستخرجَ حبَّها. و- الفَرْخُ البيضةَ: ثقَبها ليخرُجَ منها. و- البيضَة: استخرج ما فيها، و- الشَّرابَ: بزَلَ إِناءه. و- صَفَّاه. و- عن الشيءِ: بحَثَ.

(أَنْقَفَ) الجَرَادُ: رَمَى بيضَهُ. و- الجرادُ الوادِيَ: أكثر بيضَه فيه. و- فلانًا العَظَم: أَعطاه إِيّاه ليستخرج مُخَّه.

(نَاقَفَهُ) مُناقَفَةً، ونِقافًا: ضاربه بالسَّيف على الرَّأْس.

(انْتَقَفَ) الشيءَ: استخرجه.

(الأُنْقُوفَةُ): ما زاد على طاقَة المِغْزَل فانتزعه الغازِل.

(الْمِنْقَافُ): مِنْقَارُ الطَّائر. و- نوع من الوَدَع. (ج) مَنَاقِيفُ، ومَناقِفُ.

(المَنْقَفُ): الموضعُ من الشيءِ يحتاج إلى تسوية. يقال: نَجَتَ النَّجَّار العُودَ وترك فيه مَنْقَفًا: لم يُنْعِم نَحْتَه.

(المُنْقَفُ) - يقال: رجلٌ مُنْقَفُ العِظام: باديها.

(المَنْقُوفُ) - يقال: جِذْع مَنْقوفٌ: أَكلتْه الأَرَضَة. ورجلٌ مَنْقوفٌ: قليلُ اللَّحم، أَو ضامرُ الوجه مُصْفرُّه. ويقال: عينان مَنقوفتان: مُحْمرَّتان.

(النِّقَافُ) - يقال: جاءَا في نِقاف واحد: متساويَيْن.

(النِّقْفُ): الفَرْخُ حين يخرُجُ من البيضة.

(النَّقَفَةُ): وُهَيْدَةٌ صغيرةٌ في رأس الجبَل.

(النَّقَّافُ): النَّحَّات. و- لِصٌّ يستخرج ما يقدر عليه. و- الحريصُ على التسوُّل. ويقال: رجُلٌ نَقَّافٌ: ذو تدبير للأُمور.

(النَّقِيفُ): المَنْقُوفُ. يقال: جذعٌ نقيفٌ: أَكلته الأَرَضَةُ. (ج) نُقُفٌ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

نقف: الليث: النَّقْف كَسْر الهامة عن الدماغ ونحو ذلك كما يَنْقُف الظليم الحنْظل عن حبه. والمُناقَفة: المضاربة بالسيوف على الرُّؤوس. ونقَف رأْسه يَنقُفه نَقْفاً ونقَحه: ضربه على رأْسه حتى يخرج دماغه، وقيل: نقَفه ضربه أَيسر الضرب، وقيل: هو كسر الرأْس على الدماغ، وقيل: هو ضربك إياه برُمْح أَو عصا، وقد ناقَفْت الرجل مُناقفة ونِقافاً. يقال: اليوم قِحافٌ وغداً نِقافٌ أَي اليوم خَمْر وغداً أَمْر، ومن رواه وغداً ثِقاف فقد صحَّف. وفي حديث عبد اللّه بن عمرو: اعْدُدْ اثني عشر من بني كعب بن لؤيّ ثم يكون النَّقْفُ والنِّقافُ أَي القتْل والقِتال؛ والنقْفُ: هشْم الرأْس، وأَي تَهِيجُ الفتن والحروب بعدهم. وفي حديث مسلم بن عُقْبة المُرِّي: لا يكون إلا الوِقافُ ثم النِّقافُ ثم الانْصراف أَي المُواقَفة في الحرب ثم المُناجَزةُ بالسيوف ثم الانصراف عنها. وتَنقَّفْت الحنظل أَي شققته عن الهَبِيد؛ ومنه قول امرئ القيس: كأَني، غَداة البيْن يوم تحمَّلُوا لدى سَمُراتِ الحَيِّ، ناقِفُ حَنْظَلِ ويقال: حنظلٌ نَقِيف أَي مَنْقُوف؛ وفي رجز كعب وابن الأَكوع: لكنْ غَذاها حَنْظَلٌ نَقِيفُ أَي مَنْقوف، وهو أَن جاني الحنظل ينقُفُها بظُفُره أَي يضربها، فإن صوتّت علم أَنها مُدركة فاجتناها. ونقَف الظَّلِيمُ الحنظلَ ينقُفه وانتقفه: كسره عن هبيده. ونقَف الرُّمانة إذا قشرها ليستخرجَ حَبّها. وانتقَفْت الشيء: استخرجته. ونقَفَ البيضةَ: نقَبها. ونقَف الفرْخُ البيضةَ: نقَبها وخرج منها. والنقْف: الفرّخ حين يخرج من البيضة، سمي باسم المصدر. أَبو عمرو: يقال للرجلين جاءَا في ثِقاف واحد ونِقاف واحد إذا جاءَا في مكان واحد؛ أَبو سعيد: إذا جاءَا مُتساوِيين لا يتقدَّم أَحدهما الآخر، وأَصله الفَرْخانِ يخرجان من بيضة واحدة. وأَنقَف الجرادُ: رمى ببيضه. وقولهم: لا تكونوا كالجراد رَعَى وادياً وأَنقف وادياً أَي أَكثر بيضه فيه. والنَّقَفة كالنَّجَفة، وهي وُهَيْدة صغيرة تكون في رأْس الجبل أَو الأَكَمة. وجِذْع نَقِيف ومَنْقُوف: أَكلته الأَرَضةُ. وأَنقَفْتُك المُخَّ أَي أَعطيتك العظم تستخرج مُخَّه. والمنقوف: الرجل الخفيفُ الأَخّدَعيْنِ القليلُ اللحم. ومِنْقافُ الطائر: مِنقارُه في بعض اللغات. والمنْقاف: عظم دُوَيْبَّة تكون في البحر في وسطه مَشَقٌّ تُصْقل به الصُّحف، وقيل: هو ضَرْب من الودَع. ورجل نَقّاف: ذو نَظر في الأَشياء وتدْبير. والنَّقَّاف: السائل، وخص بعضهم به سائل الإبل والشاء؛ قال: إذا جاء نَقّافٌ يَعُدُّ عِيالَه طَويل العصا، نَكَّبْته عن شَياهِها (* قوله “يعد” في شرح القاموس: يسوق، وقوله: “شياهها” في الشرح المذكور: عياليا.) التهذيب: وقال لبيد يصف خمراً: لَذيذاً ومَنْقُوفاً بصافي مَخِيلةٍ، من الناصع المَحْمُودِ من خَمْر بابلا أَراد ممزوجاً بماءٍ صاف من ماءِ سحابة، وقيل: المَنْقُوف المَبْزُول من الشراب، نقَفْته نَقْفاً أَي بَزَلْته. ويقال: نحت النحّات العُود فترك فيه مَنْقفاً إذا لم يُنْعِم نَحْته ولم يُسوِّه؛ قال الراجز: كِلْنا عليهِنَّ بمُدٍّ أَجْوَفا، لم يَدَعِ النقّافُ فيه مَنْقَفا، إلا انْتَقى من حَوْفِه ولَجَّفا يريد أَنه أَنعم نحته. والنقّاف: النحّات للخشب.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ نَ ] (ع مص) صاف نمودن شراب را یا
آمیختن او را با آب. (از منتهی الارب) (از
آنندراج) (از اقرب الموارد). || شکستن تار
سر یا سخت زدن بر آن، یا نیزه یا عصا زدن بر
تارک، ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ نُ ] (ع ص، اِ) جِ نقیف. رجوع به نقیف
شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ نِ / نَ ] (ع اِ) چوزهٔ مرغ نو درآمده از
تخم. (منتهی الارب).
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

نَقَفَ: نَقَرَ بِطَرَفِ الإصْبَع

to fillip, flip, flick, snap
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

نَقَفَ: خَذَفَ

to sling, hurl, fling, toss
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

نَقَفَ

п. I

у نَقْفٌ

1) бить, разбивать, ударять; ـه بالاصبع نقف давать кому-л. щелчки

2) выходить из яйца, вылупляться

II

نِقْفٌ

мн. أَنْقَافٌ

(только что вылупившийся) цыплёнок
Nakf - نقف diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.