tabi' - طبع

tabi' - طبع maddesi sözlük listesi
طبع Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

haslet; huy; karakter; mizaç; seciye
Arapça - Türkçe sözlük

طَبْع

1. haslet

Anlamı: insanın yaradılışından gelen özellik, huy

2. huy

Anlamı: insanın yaradılış ve ruh özelliklerinin bütünü, mizaç

3. mizaç

Anlamı: huy, yaradılış, tabiat

4. karakter

Anlamı: öz yapısı, seciye

5. seciye

Anlamı: yaratılış, huy, karakter
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(طَبَع) الشيءَ -َ طَبْعًا، وطِبَاعَةً: صاغهُ وصوَّرَهُ في صورةٍ مّا. يقالُ: طَبَعَ الله الخلقَ: أَنشأَهُ. وطبَعَت الدَّوْلةُ النَّقْد: صاغتْه ونقشته. وطَبَعَ الإِناءَ من الطِّين وغيره: صنَعه منه. و- نَقشَه ورسَمهُ. و- الكتابَ: نقَلَ صورتَه من الحروف المعدنية المجموعة إلى الورق بوساطة المطبعة. (محدثة). و- فلانًا على كذا: عوَّدَه ونشَّأَهُ عَليْه. و- الشيْءَ وعليْه: خَتَمَ عليه بطابَع. و- خَتمه وأَغْلقَه، ومنه في التنزيل العزيز: طَبَعَ اللهُ على قُلُوبِهِمْ: خَتَمها وأَغْلقَها فلا تَعِي خيْرًا. و- الدَّابَّةَ: حمَّلَها ما لا تطيقُ. و- الشيْءَ: دنَّسَهُ وشانَهُ.

(طَبِعَ) -َ طَبَعًا: دنِسَ وعِيَبَ في جسمٍ أَو خُلُق. ويقال: طَبِعَ السَّيْف وغيرهُ: علاه الصدأْ. و- الثوبُ ونحوُه: اتَّسَخَ اتِّسَاخًا شديدًا. و- فلانٌ: لم يكُنْ له نفاذٌ في مكارِم الأُمور ونحوِها. فهو طَبِعٌ، وطبِيعٌ.

(أُطْبَعَهُ): أَثْقَلَهُ بِحملِهِ.

(طَبَّعَهُ): مبالغة طبَعَهُ. ويقال: طبَّعه على كذا: عوَّده إِياه. و- دنَّسَهُ أَو نجَّسَهُ. و- أَطْبَعَهُ.

(انْطبَعَ): مطاوعُ طبَعَهُ.

(تَطَبَّعَ) بكذا أَو بطباعِه: تخلَّقَ. و- الإِناءُ بالماءِ وغيرِه: امتلأَ وفاضَ به من جوانِبه وتَدَفَّقَ.

(الطَّابَعُ): ما يُطبَعُ به أَو يُخْتَمُ. و- المِيسَمُ. و- الخُلُقُ الغالب. و- طابعُ البريد: ما يُلصقُ بالرسائل وغيرها من بطاقاتٍ صغيرة ترسُمُها الدولةُ وتجعلُها رمزًا لأَداء أَجر الإِرسالِ. ونحوُهُ طابع التبرعات، وطابعُ الدمغة. (ج) طوابِعُ.

(الطابِعُ): الطابَعُ. و- الطبيعةُ. يقال: له طابعٌ حَسَن.

(الطَّبَاعَةُ): حرفةُ نقل النسخ المتعددة من الكتابة أَو الصور بالآلات. (مج).

(الطَّبَّاعُ): فعَّالٌ للمبالغة من طَبَعَ. و- من حِرْفَتُّه الطِّباعة.

(الطَّبِّيعُ): لُبُّ الطَّلْعِ.

(الطَبْعُ): الخُلُقُ. و- المثالُ أَو الصِّيغَةُ. و- (في علم النفس): مجموعةُ مظاهرِ الشعورِ والسلوكِ المكتسبة والموروثة التي تميز فردًا عن آخر. (مج). (ج) طِبَاعٌ، وأَطْباعٌ.

(الطَّبَعُ): الوسخُ الشَّديدُ. و- الصَّدَأُ. و- الشَّيْنُ والعَيْبُ.

(الطَّبِعُ): الدَّنِسُّ. و- الدَّنِيء الخُلُقِ.

(الطَّبِيعُ): الطَّبعُ.

(الطَّبِيعَةُ): السَّجِيَّةُ. و- مِزاجُ الإنسانِ المركَّبُ من الأَخلاطِ. و- القوَّةُ الساريَةُ في الأَجسام التي بها يصلُ الجسمُ إلى كمالِهِ الطبيعيّ. وطبيعةُ النار أَو الدَّواءِ أَو نحوِه: ما سخَّرَ اللهُ مِزَاجِهِ. (ج) طبائعُ. و(عِلْمُ الطَّبِيعَةِ): عِلمٌ يبحث عن طبائع الأشياءِ وما اختصت به من القوة. والطبائعُ الأَربَعُ عند الأقدمين: الحرارةُ، والبرودةُ، والرُّطوبةُ، واليُبُوسةُ.

(الطَّبِيعِيُّ): نِسْبةٌ إلى الطَّبيعةِ.

(المَطْبَعَةُ): المكانُ المعدُّ لطباعةِ الكُتُبِ غيرها. و- مجتمع الآلات المستعملة في طباعة. (مج). (ج) مَطابعُ.

(المِطْبَعَةُ): آلةُ الطباعة للكُتب وغيرِها. (ج) مطابعُ.

(المَطْبُوعُ): ما طُبع. ويقال: فلان مطبوع في فنِّ كذا أو غيرِه: ذو موهبة فيه يعالجه بلا تكلُفٍ ويجيدُه، وفلانٌ مطبوع على الكرم: أي شيمته الكرم.

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

طبَّعَ يُطبِّع، تطبيعًا، فهو مُطبِّع، والمفعول مُطبَّع

• طبَّع المُهْرَ: علّمَه الانقياد والمطاوعة.

• طبَّع القُماشَ بالألوان: بالغ في رسمه والنقش عليه.

• طبَّع ابنَه على حُبّ الخير: عوّده عليه "طبّع صديقه على حُسن التعامل مع الآخرين- طبّع الحيوانات المفترسة بالحديقة: عودها على الانقياد والمطاوعة".

• طبَّع العلاقاتِ بين البلدين: جعلها طبيعيّة عاديَّة "طبّع التعاملات بين البنوك- تسعى إسرائيل إلى تطبيع العلاقات مع الدول العربيّة- بين الدولتين تطبيع سياسيّ واقتصاديّ".

III

معجم اللغة العربية المعاصرة

طبَعَ/ طبَعَ على يَطبَع، طَبْعًا وطِباعةً، فهو طَابِع، والمفعول مَطْبوع

• طبَع الكتابَ: أنتج نسخًا منه بواسطة الطابعة "طبع رسالة الدكتوراه/ لوحة جميلة/ صُوَر الفيلم/ أوراق النقد".

• طبَع اللهُ النَّاسَ: خلقهم وأنشأهم على صورة معينة| طُبع الشخصُ على شيء: جُبِلَ عليه، اتّصف به.

• طبَع القُماشَ بالألوان: رسَمه ونقَش عليه.

• طبَع تاريخًا في ذهنه: سجّله، ثبّته "طبَع تاريخَ زواجه في ذاكرته".

• طبَعه على الكرم: عوَّده ونشَّأه "طُبع على حب الخَيْر".

• طبَع الشَّيءَ/ طبَع على الشَّيء: ختمه، وضع عليه علامة مميزة "طبع الغلاف- {وَطَبَعَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ}: ختم عليها وغطَّاها فلا يعي أصحابها شيئًا ولا يوفّقون لخير"| طبع الشَّيء بطابعه: ترك فيه أثره- طبع قُبلةً على خدِّه: قبّله.

IV

معجم اللغة العربية المعاصرة

طَبْع [مفرد]: ج طِباع (لغير المصدر):

1- مصدر طبَعَ/ طبَعَ على| إعادة طَبْع- تحت الطَّبْع: يجري طبعه- صالحٌ للطَّبْع: عبارة تعني الموافقة على طبع نصٍّ تمّ تصحيحه ومراجعته- مُسوّدة الطَّبْع/ تجربة الطَّبْع: صورة الطَّبْع الأولى.

2- خُلُق وسجيَّة جُبِلَ عليها الإنسان "كان حادّ الطبع- رجلٌ بارد الطبع".

3- (دب) عدم التكلُّف "الإلهام الشعري بين الطّبع والتكلُّف".

4- (نف) جِبلَّة؛ سلوك مكتسب أو موروث يميّز فردًا عن آخر.

• طَبْعًا: أكيد بلا ريب "طَبْعًا سيدافع عن وطنه بكلّ ما يملك"| بالطبع: بكل تأكيد.

• علم الطِّباع: (نف) دراسة الصفات الأكثر ديمومة من شخصيّة الإنسان بمعناها الاجتماعيّ والأخلاقيّ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

طبع: الطبْعُ والطَّبِيعةُ: الخَلِيقةُ والسَّجيّةُ التي جُبِلَ عليها الإِنسان. والطِّباعُ: كالطَّبِيعةِ، مُؤَنثة؛ وقال أَبو القاسم الزجاجي: الطِّباعُ واحدٌ مذكر كالنِّحاسِ والنِّجارِ، قال الأَزهري: ويجمع طَبْعُ الإِنسان طِباعاً، وهو ما طُبِعَ عليه من طِباعِ الإِنسان في مأْكَلِه ومَشْرَبِه وسُهولةِ أَخلاقِه وحُزونَتِها وعُسْرِها ويُسْرِها وشدّتِه ورَخاوَتِه وبُخْلِه وسَخائه. والطِّباعُ: واحد طِباعِ الإِنسان، على فِعال مثل مِثالٍ، اسم للقالَبِ وغِرارٌ مِثْلُه؛ قال ابن الأَعرابي: الطَّبْعُ المِثالُ. يقال: اضْرِبْه على طَبْعِ هذا وعلى غِرارِه وصيغَتِه وهَِدْيَتِه أَي على قَدرِه. وحكى اللحياني: له طابِعٌ حسن، بكسر الباء، أَي طَبِيعةٌ؛ وأَنشد: له طابِعٌ يَجْرِي عليه، وإِنَّما تُفاضِلُ ما بَيْنَ الرّجالِ الطَّبائِعُ وطَبَعَه اللهُ على الأَمرِ يَطْبَعُه طبْعاً: فَطَرَه. وطبَع اللهُ الخَلْقَ على الطبائعِ التي خلقها فأَنشأَهم عليها وهي خَلائِقُهم يَطْبَعُهم طبْعاً: خَلَقَهم، وهي طَبِيعَتُه التي طُبِعَ عليها وطُبِعَها والتي طُبِعَ؛ عن اللحياني لم يزد على ذلك، أَراد التي طُبِعَ صاحبها عليها. وفي الحديث: كل الخِلال يُطْبَعُ عليها المُؤْمِنُ إِلا الخِيانةَ والكذب أَي يخلق عليها. والطِّباعُ: ما رُكِّبَ في الإِنسان من جميع الأَخْلاق التي لا يكادُ يُزاوِلُها من الخير والشر. والطَّبْع: ابتداءَ صنْعةِ الشيء، تقول: طبعت اللَّبِنَ طبْعاً، وطَبعَ الدرهم والسيف وغيرهما يطْبَعُه طبْعاً: صاغَه. والطَّبّاعُ: الذي يأْخذ الحديدةَ المستطيلة فَيَطْبَعُ منها سيفاً أَو سِكِّيناً أَو سِناناً أَو نحو ذلك، وصنعتُه الطِّباعةُ، وطَبَعْتُ من الطين جَرَّةً: عَمِلْت، والطَّبّاعُ: الذي يعمَلها. والطبْعُ: الخَتْم وهو التأْثير في الطين ونحوه. وفي نوادر الأَعراب: يقال قَذَذْتُ قَفا الغُلامِ إِذا ضربته بأَطراف الأَصابع، فإِذا مَكَّنْتَ اليد من القفا قلت: طَبَعْتُ قفاه، وطَبع الشيءَ وعليه يَطْبَعُ طبْعاً: ختم. والطابَعُ والطابِعُ، بالفتح والكسر: الخاتم الذي يختم به؛ الأَخيرة عن اللحياني وأَبي حنيفة. والطابِعُ والطابَعُ: مِيسَم الفرائض. يقال: طبَع الشاةَ. وطبَع الله على قلبه: ختم، على المثل. ويقال: طبَع الله على قلوب الكافرين، نعوذ بالله منه، أَي خَتَمَ فلا يَعِي وغطّى ولا يُوَفَّقُ لخير. وقال أَبو إِسحق النحوي: معنى طبع في اللغة وختم واحد، وهو التغْطِيةُ على الشيء والاسْتِيثاقُ من أَن يدخله شيء كما قال ا تعالى: أَم على قلوب أَقْفالُها، وقال عز وجل: كلاَّ بلْ رانَ على قلوبهم؛ معناه غَطَّى على قلوبهم، وكذلك طبع الله على قلوبهم؛ قال ابن الأَثير: كانوا يرون أَن الطَّبْعَ هو الرَّيْنُ، قال مجاهد: الرَّيْنُ أَيسر من الطبع، والطبع أَيسر من الإِقْفالِ، والإِقْفالُ أَشدّ من ذلك كله، هذا تفسير الطبع، بإِسكان الباء، وأَما طَبَعُ القلب، بتحريك الباء، فهو تلطيخه بالأَدْناس، وأَصل الطبَع الصَّدَأُ يكثر على السيف وغيره. وفي الحديث: من تَرَكَ ثلاث جُمَعٍ من غير عذر طبع الله على قلبه أَي ختم عليه وغشّاه ومنعه أَلطافه؛ الطَّبْع، بالسكون: الختم، وبالتحريك: الدَّنَسُ، وأَصله من الوَسَخ والدَّنَس يَغْشَيانِ السيف، ثم استعير فيما يشبه ذلك من الأَوْزار والآثامِ وغيرهما من المَقابِحِ. وفي حديث الدُّعاء: اخْتِمْه بآمينَ فإِنّ آمينَ مِثْلُ الطابَعِ على الصحيفة؛ الطابع، بالفتح: الخاتم، يريد أَنه يَخْتِمُ عليها وتُرْفَعُ كما يفعل الإِنسان بما يَعِزُّ عليه. وطبَع الإناءَ والسِّقاء يَطْبَعُه طبْعاً وطبَّعه تَطْبِيعاً فتطَبَّع: مَلأَه. وطِبْعُه: مِلْؤُه. والطَّبْعُ: مَلْؤُكَ السِّقاءَ حتى لا مَزِيدَ فيه من شدّة مَلْئِه. قال: ولا يقال للمصدر طَبْعٌ لأَنّ فعله لا يُخَفَّفُ كما يخفف فِعْلُ مَلأْت. وتَطَبَّعَ النهرُ بالماء. فاض به من جوانبه وتَدَفَّق. والطِّبْعُ، بالكسر: النهر، وجمعه أَطباع، وقيل: هو اسم نهر بعينه؛ قال لبيد: فَتَوَلَّوْا فاتِراً مَشْيُهُمُ، كَرَوايا الطِّبْعِ هَمَّتْ بالوَحَلْ وقيل: الطِّبْعُ هنا المِلءُ، وقيل: الطِّبْعُ هنا الماء الذي طُبِّعَتْ به الرّاوِيةُ أَي مُلِئَتْ. قال الأَزهري: ولم يعرف الليث الطِّبْعَ في بيت لبيد فتحَيَّر فيه، فمرّة جعله المِلْءَ، وهو ما أَخذ الإِناءُ من الماءِ، ومرة جعله الماء، قال: وهو في المعنيين غير مصيب. والطِّبْعُ في بيت لبيد النهر، وهو ما قاله الأَصمعي، وسمي النهر طِبْعاً لأَن الناس ابْتَدَؤُوا حفره، وهو بمعنى المفعول كالقِطْف بمعنى المَقْطوف، والنِّكْث بمعنى المَنْكوث من الصوف، وأَما الأَنهار التي شقّها الله تعالى في الأَرض شَقًّا مثل دَجْلةَ والفُرات والنيل وما أَشبهها فإِنها لا تسمى طُبوعاً، إِنما الطُّبُوعُ الأَنهار التي أَحْدَثها بنو آدم واحتفروها لمَرافِقِهم؛ قال: وقول لبيد هَمَّتْ بالوَحل يدل على ما قاله الأَصمعي، لأَن الرَّوايا إِذا وُقِرَتِ المَزايِدَ مملوءة ماء ثم خاضت أَنهاراً فيها وحَلٌ عَسُر عليها المشي فيها والخُروج منها، وربما ارْتَطَمَتْ فيها ارْتِطاماً إِذا كثر فيها الوحل، فشبه لبيد القوم، الذين حاجُّوه عند النعمان بن المنذر فأَدْحَضَ حُجَّتهم حتى زَلِقُوا فلم يتكلموا، بروايا مُثْقَلة خاضت أَنهاراً ذات وحل فتساقطت فيها، والله أَعلم. قال الأَزهري: ويجمع الطِّبْعُ بمعنى النهر على الطُّبوعِ، سمعته من العرب. وفي الحديث: أَلقى الشَّبكةَ فطَبَّعها سَمَكاً أَي مَلأَها. والطِّبْعُ أَيضاً: مَغِيضُ الماءِ وكأَنه ضِدّ، وجمع ذلك كله أَطباعٌ وطِباعٌ. وناقة مُطْبَعةٌ ومُطَبَّعةٌ: مُثْقَلةٌ بحِمْلِها على المثل كالماء؛ قال عُوَيفُ القَوافي: عَمْداً تَسَدَّيْناكَ وانشَجَرَتْ بِنا طِوالُ الهَوادي مُطْبَعاتٍ من الوِقْرِ (* قوله “تسديناك” تقدم في مادة شجر تعديناك.) قال الأَزهري: والمُطَبَّعُ المَلآن؛ عن أَبي عبيدة؛ قال: وأَنشد غيره: أَين الشِّظاظانِ وأَيْنَ المِرْبَعهْ؟ وأَيْنَ وَسْقُ الناقةِ المُطَبَّعهْ؟ ويروى الجَلنْفَعهْ. وقال: المطبَّعة المُثْقَلةُ. قال الأَزهري: وتكون المطبَّعة الناقة التي مُلِئت لحماً وشحماً فتَوَثَّقَ خلقها. وقِربة مُطبَّعة طعاماً: مملوءة؛ قال أَبو ذؤيب: فقيلَ: تَحَمَّلْ فَوْقَ طَوْقِكَ، إِنَّها مُطبَّعةٌ، مَن يأْتِها لا يَضيرُهاوطَبِعَ السْيفُ وغيره طَبَعاً، فهو طَبِعٌ: صدئ؛ قال جرير: وإِذا هُزِزْتَ قَطَعْتَ كلَّ ضَرِيبةٍ، وخَرَجْتَ لا طَبِعاً، ولا مَبْهُورا قال ابن بري: هذا البيت شاهد الطَّبِعِ الكَسِلِ. وطَبِعَ الثوبُ طَبَعاً: اتَّسَخَ. ورجل طَبِعٌ: طَمِعٌ مُتَدَنِّسُ العِرْضِ ذو خُلُقٍ دَنيء لا يستَحْيي من سَوأَة. وفي حديث عمر بن عبد العزيز: لا يتزوج من الموالي في العرب إِلا الأَشِرُ البَطِرُ، ولا من العرب في المَوالي إِلا الطَّمِعُ الطَّبِعُ؛ وقد طَبِعَ طَبَعاً؛ قال ثابت بن قُطْنةَ: لا خَيْرَ في طَمَعٍ يُدْني إِلى طَبَعٍ، وعُفّةٌ من قَوامِ العَيْشِ تَكْفِيني قال شمر: طَبِعَ إِذا دَنِسَ، وطُبِّعَ وطُبِعَ إِذا دُنِّسَ وعِيبَ؛ قال: وأَنشدتنا أُم سالم الكلابية: ويَحْمَدُها الجِيرانُ والأَهْلُ كلُّهُمْ، وتُبْغِضُ أَيضاً عن تُسَبَّ فَتُطْبَعا قال: ضَمَّت التاء وفتحت الباء وقالت: الطِّبْعُ الشِّيْنُ فهي تُبْغِضُ أَن تُطْبَعَ أَي تُشانَ؛ وقال ابن الطثَريّة: وعن تَخْلِطي في طَيِّبِ الشِّرْبِ بَيْنَنا، منَ الكَدِرِ المأْبيّ، شِرْباً مُطَبَّعا أَراد أَن تَخْلِطي، وهي لغة تميم. والمُطَبَّع: الذي نُجِّسَ، والمَأْبيُّ: الماء الذي تأْبى الإِبل شربه. وما أَدري من أَين طبَع أَي طلَع. وطَبِعَ: بمعنى كَسِلَ. وذكر عمرو بن بَحْرٍ الطَّبُّوعَ في ذواتِ السُّمُومِ من الدوابّ، سمعت رجلاً من أَهل مصر يقول: هو من جنس القِرْدانِ إِلاَّ أَنَّ لِعَضَّتِه أَلماً شديداً، وربما وَرِمَ مَعْضُوضه، ويعلّل بالأَشياء الحُلْوة. قال الأَزهري: هو النِّبْرُ عند العرب؛ وأَنشد الأَصمعي وغيره أُرْجوزة نسبها ابن بري للفَقْعَسي، قال: ويقال إِنها لحكيم بن مُعَيّة الرَّبَعِيّ: إِنّا إِذا قَلَّتْ طَخارِيرُ القَزَعْ، وصَدَرَ الشارِبُ منها عن جُرَعْ، نَفْحَلُها البِيضَ القَلِيلاتِ الطَّبَعْ، من كلِّ عَرّاضٍ، إِذا هُزَّ اهْتَزَعْ مِثْلِ قُدامى النَّسْر ما مَسَّ بَضَعْ، يَؤُولُها تَرْعِيةٌ غيرُ وَرَعْ لَيْسَ بِفانٍ كِبَراً ولا ضَرَعْ، تَرى بِرِجْلَيْهِ شُقُوقاً في كَلَعْ من بارِئٍ حِيصَ ودامٍ مُنْسَلِعْ وفي الحديث: نعوذ بالله من طَمَعٍ يَهْدِي إِلى طَبَعٍ أَي يؤدي إِلى شَيْنٍ وعَيْبٍ؛ قال أَبو عبيد: الطبَعُ الدنس والعيب، بالتحريك. وكل شَينٍ في دِين أَو دُنيا، فهو طبَع. وأما الذي في حديث الحسن: وسئل عن قوله تعالى: لها طلع نضيد، فقال: هو الطِّبِّيعُ في كُفُرّاه؛ الطِّبِّيعُ، بوزن القِنْدِيل: لُبُّ الطلْعِ، وكُفُرّاه وكافورُه: وِعاؤُه.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ طَ ] (ع اِ) سرشت که مردم بر آن
آفریده شده. ج، طباع. (منتهی الارب). خوی.
(دستور اللغة ادیب نطنزی). طبیعت. (مهذب
الاسماء). آخشیج. (فرهنگ خطی اسدی
متعلق به نخجوانی). سرشت. (مقدمة الادب
زمخشری). خلقت. فطرت. طینت. خمیره.
جبلت. ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ طَ ] (ع مص) مهر کردن بر نامه و جز
آن. (منتهی الارب). مهر کردن. (ترجمان
علامهٔ جرجانی ص ۶۷). || نقش کردن.
(منتهی الارب) (آنندراج). || ساختن
شمشیر. صاحب منتهی الارب در ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ طِ ] (ع اِ) جای پست فروخوردن آب.
|| پری. چنانکه کیل و مشک و جوی و نهر.
|| زنگ. ریمناکی. ج، اطباع. || ریمناکی
سخت از زنگ.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ طِ ] (اِخ) نام جوئی است و در شعر
لبید آمده است. (معجم البلدان چ مصر ج ۶
ص ۲۸).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ طَ بَ ] (ع اِ) گناه. جناح. ذنب. بزه.
|| عیب. آک. آهو. هر قبیحه ای که باشد.
نقیصه. || زنگ. (منتهی الارب). چرک.
ریم. زنگار. (ربنجنی) (مهذب الاسماء).
|| جوی خرد. ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ طَ بَ ] (ع مص) زنگ گرفتن شمشیر
و جز آن. (منتهی الارب). زنگار گرفتن.
شوخگن شدن. (تاج المصادر). || ریمناک
شدن مرد. (منتهی الارب). چرکین شدن.
آلوده شدن بعار. (تاج المصادر). || کاهل ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ طَ بِ ] (ع ص) هو طبعٌ طمعٌ؛ او
زشتخوی ناکس طبیعت ریمناک است که شرم
ندارد از زشتی و ناکسی. (منتهی الارب).
دون همت. (منتخب اللغات). || تیغ
زنگارگرفته. (مهذب الاسماء) (اقرب
الموارد): چاره ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

( ~ .) [ ع . ] (اِ.) 1 - ذات ، سرشت . 2 - استعداد شعر گفتن داشتن .
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(طَ) [ ع . ] (مص م .) 1 - مهر کردن ، سر زدن . 2 - نقش کردن . 3 - چاپ کردن .
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir

I طَبَّعَ

['tʼabːaʔʼa]

v

1) عَوَّدَ habituer qqn à

طَبَّعَ أَوْلادَهُ عَلى الاجْتِهادِ — Il a habitué ses enfants à faire des efforts.


2) جَعَلَهُ طَبيعِيًّا normaliser

طَبَّعَ العَلاقات — normalisation des relations


II طَبْعٌ

['tʼabʔʼ]

n m

1) خُلُقٌ f nature

طَبْعٌ هادِئٌ — une nature paisible


2) نَقْلُ الكتابَةِ إلى الوَرَقِ بواسِطَةِ الطابِعَة f imprimerie

طَبْعُ الكُتُبِ والمَجَلاّتِ — imprimer des livres et des périodiques


♦ طَبْعًا certes

♦ بالطَّبْعِ naturellement

♦ تَحْتَ الطَّبْعِ sous presse

♦ حادُّ الطَّبْعِ irritable

III طَبَعَ

[tʼa'baʔʼa]

v

نَقَلَ الكِتابَةَ إلى الوَرَقِ بواسِطَةِ الطّابِعَةِ imprimer

طَبَعَ الرِّسالَةَ — imprimer une missive


♦ طَبَعَ قُبْلَةً appliquer un baiser
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

طَبَعَ (الكِتَابَ إلخ)

to print
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

طَبَعَ (على): جَبَلَ، فَطَرَ

to mold, fashion, form, shape, frame, work, create, make
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

طَبْع (الكُتُبِ إلخ)

printing, print
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

طَبْع: خَتْم

stamping, impress(ing), impression, imprinting
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

طَبْع: سَجِيّة، خُلُق

nature, (natural or innate) disposition, (inborn) character, moral constitution, temper, makeup, make, setup
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

طَبَعَ

п. I

а طَبْعٌ

1) прикладывать печать, штемпель; ـه بطابعهطبع приложить печать к чему-л.

2) печатать; القماش طبع набивать ткань; النقد طبع чеканить монеты

3) запечатлевать

4) внедрять

5) страд. иметь от природы (какое-л. качество) , быть от природы склонным (к чему على) ; على الشرّ طبع страд. быть от природы склонным ко злу; * جرّة من الطين طبع изготовить кувшин из глины

II

طَبْعٌ

1 мн. طِبَاعٌ

природа; естественное состояние; характер; طبعحادّ الـ вспыльчивый; طبعبالـ естественно, конечно; ـاطبع естественно, разумеется; ! ـا كلاّطبع конечно, нет!

III

طَبْعٌ

2

1) печатание; طبعاعادة الـ перепечатка; طبعتحت الـ (находиться) в печати; الحجر طبع литография; الحروف طبع печатание типографским способом; طبعمسودّة الـ корректурный лист; طبعورق الـ печатная бумага

2) запечатление

3) внедрение

* * *


ааа

1) печатать


2) ставить печать; штемпелевать

طبع

а-=

pl. = طباع


1 мсд.

2. характер, нрав; природа

Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

طَبَّعَ

п. II

приучать, тренировать, объезжать (напр. лошадь)
Farsça - Lehçe sözlük Metni çevir

druk; drukarstwo; drukować; dzieło; impresja; kopia; odbicie; odbitka; odcisk; opublikować; piętno; rycina; sztych; wrażenie

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.