Va's - وعس

Va's - وعس maddesi sözlük listesi
وعس Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(وَعَسَهُ) -ِ (يَعِسُه) وَعْسًا: وَطِئَه شديدًا. و- الدهرُ فلانًا: حَنَّكه وأَحكمه.

(أَوْعَسَ): رَكِبَ الوَعْسَ من الرمل. و- أَدْلج. و- الإِبلُ: سارت في سرعة مادَّةً أَعناقَها مُوَسِّعةً خُطاها. و يقال: أَوْعَسَتِ الإِبل بأَعناقها: إِذا مَدَّتْ أَعناقَها في سَعَةِ خطو.

(وَاعَسَتِ) الإِبلُ: أَوْعَسَت. و- اشتدَّ وطؤُها. على الأَرض. و- فلانٌ فلانًا: باراه في السير.[ ولا تكون المواعَسَةُ إلاَّ ليلاً].

(الأَوْعَسُ): السَّهلُ اللَّيِّنُ من الرّمْلِ تغيب فيه الأَرجلُ.(ج) وُعْسٌ، وأَواعِسُ.

(المِيعَاسُ): ما سَهُلَ من الرَّمل وتنكَّب عن الغِلَظ. و- الرملُ الليِّن تغيب فيه الأَرجل. و- الأَرض التي لم تُوطَأْ. و- الطَّريقُ. (ج) مَواعيسُ.

(الوَعْسُ): الأَثَرُ. و- الأَوعَسُ. (ج) أَوْعُسٌ، وأوعاسٌ، وأواعسُ.

(الوَعْسَاءُ): مؤنث الأَوعس. و- الأرضُ الليِّنةُ ذات الرمل تُنْبِتُ البقول الجيّدة. و- السَّهلُ الليِّن من الرِّمل تغيب فيه الأَرجُل. (ج) وُعْسٌ.

(الوَعْسَةُ): الأَوعسُ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

وعس: الوَعْساء والأَوْعَسُ والوَعْس والوَعْسة، كلُّه: السهل اللين من الرمل، وقيل: هي الأَرض اللينة ذات الرمل، وقيل: هي الرمل تغيب فيه الأَرجل؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَلْقَتْ طَلاً بوَعْسَةِ الحَوْمانِ والجمع أَوْعُسٌ ووُعْس وأَواعِس، الأَخيرة جمع الجمع. والسهل أَوْعَسُ، والمِيعاس مثله. ووَعْساءُ الرمل وأَوْعَسُه: ما اندكّ منه وسهُل. والمَوْعِس كالوَعْس؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لا تَرْتَعِي المَوْعِس من عَدابِها، ولا تُبالي الجَدْبَ من جَنابِها والميعاس كالوَعْس؛ قال الليث: المكان الذي فيه الرمل من الوَعْس وهو الرمل الذي تسوخ فيه القوائم. ورمل أَوْعَس، وهو أَعظم من الوَعْساء؛ وأَنشد: ألْبسْنَ دِعْصاً بين ظَهْرَيْ أَوْعَسا وقال جرير: حَيِّ الهِدَمْلَة من ذات المَواعِيسِ (* قوله “حيّ الهدملة إلخ” عبارة القاموس وشرحه: وذات المواعيس موضع.) وأَنشد ابن الأَعرابي: أَلقت طلاً بوعسة الحومان وأَوْعَسَ القومُ: ركبوا الوَعْس من الرمل. والمِيعاسُ: الطريق؛ وأَنشد: واعَسْنَ مِيعاساً وجُمْهُورات، من الكَثِيبِ، مُتَعَرِّضات والميعاسُ: الأَرض التي لم توطأْ. ووَعَسَه الدهرُ: حَنَّكَه وأَحْكَمَه. والمُواعَسَة والإِيعاسُ: ضَرْب من سير الإِبل في مدّ أَعناق وسَعة خُطى في سرعة؛ قال: كم اجْتَبْنَ من لَيْل إِلَيْكَ، وأَوْعَسَتْ بنا البِيدَ أَعْناقُ المَهاري الشَّعاشِع البِيدَ: منصوب على الظرف أَو على السَّعة. وأَوْعَسْنَ بالأَعْناق إِذا مَدَدْنَ الأَعناق في سَعة الخَطْو. والمُواعَسَة: المُباراة في السير، وهي المُواضَخَة، ولا تكون المُواعسة إِلا بالليل. وأَوْعَسْنا: أَدْلجنا والوَعْس: شدة الوطء على الأَرض. والمَوْعُوس: كالمَدْعُوس. والوَعْسُ: شجر تُعْمل منه العيدان التي يُضرب بها؛ قال ابن مقبل: رَهاوِيَّةٌ مُنْزعٌ دَفُّها، تُرَجّع في عُودِ وَعْسٍ مَرَنْ
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ وَ ] (ع اِ) درختی است که از آن بربط
و رباب سازند. (ناظم الاطباء) (منتهی الارب)
(آنندراج) (اقرب الموارد). || نشان. (منتهی
الارب) (ناظم الاطباء). اثر. (اقرب الموارد).
|| ریگ نرم که رفتن ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ وُ ] (ع ص، اِ) جِ اوعس. به معنی
زمینهای نرم ریگناک. (منتهی الارب) (ناظم
الاطباء) (از اقرب الموارد). جج، اواعس. (از
اقرب الموارد). || جِ وعساء. (ناظم
الاطباء). رجوع به وعساء شود.
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

وَعَسَ

п. I

и وَعْسٌ

1) сильно топтать

2) закалять опытом, умудрять (о превратностях судьбы) ; ـه الدهر وعس у него большой жизненный опыт

II

وَعْسٌ

мн. أَوْعَاسٌ

сыпучий, зыбучий песок
Va's - وعس diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.