vatş - وطش

vatş - وطش maddesi sözlük listesi
وطش Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

dövmek; pataklamak; tokatlamak
Arapça - Türkçe sözlük

وَطَشَ

1. pataklamak

Anlamı: dövmek

2. tokatlamak

Anlamı: tokat atmak

3. dövmek

Anlamı: vurarak canını acıtmak
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(وَطشَ) فلانًا -ِ (يطِشهُ) وَطْشًا: ضَرَبَه. و- فلانًا عن فلان: دفعه عنه. و- الكلامَ: لم يُبيِّنه. و- الخبرَ: بَيَّنَ طرَفًا منه. ويقال: ما وَطَش لنا: لم يُعطنا. وسلَّتُهُ عن شيءٍ فما وطَشَ: ما بَيّن لي شيئًا.

(وَطَّشَ) عنْه: ذَبَّ. و- القومَ عنهم: دَفَعهم. و- لفلان: هَيَّأَ له وجهَ الكلام والرأْي والعمل. و- فيه: أَثَّر. و- فلانًا: أعطاه قليلا. ويقال: سأَلوه فما وطَّشَ لهم بشيءٍ: لم يعطهم شيئًا. وضربوه فما وطَّشَ إِليهم: لم يَدْفَعْ عن نفسه. وسأَلتُه عن شيءٍ فما وطَّش: ما بَيَّن لي شيئًا.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

وطش: وطَشَ القومَ عَنِّي وَطْشاً ووَطَّشَهم: دفَعَهم. وضَربوه فما وَطَّشَ إِليهم أَي لم يُعطهم، وفي الصحاح: فما وَطَّشَ إِليهم تَوْطِيشاً أَي لم يمْدُدْ بيدِه ولم يدْفع عن نفسه، وفي المحكم: أَي لم يدفع عن نفسه. ويقال: سأَلته عن شيء فما وَطَشَ وما وَطَّشَ وما دَرَّعَ أَي ما بيَّنَ لي شيئاً. وسأَلوه فما وَطَّشَ إِليهم بشيء أَي لم يُعْطهم شيئاً. ووطَّشَ عنه: ذَبَّ. ووَطَّشَ: أَعْطى قليلاً؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:هَبطْنا بِلاداً ذاتَ حُمَّى وحَصْبةٍ ومُومِ، وإِخوانِ مُبِينٍ عُقُوقُها سوى أَنّ أَقواماً من الناس وَطَّشُوا بأَشياءَ، لم يَذْهَبْ ضَلالاً طَرِيقُها أَي لم يَضِعْ فعالُهم عندنا، وقيل: معناه ل يَخْفَ علينا أَنهم قد أَحسنوا إِلينا. اللحياني: يقال وَطِّشْ لي شيئاً وغَطِّشْ لي شيئاً حتى أَذكُرَه أَي افتح. والوَطْشُ: بَيانُ طرفٍ من الحديث. الفراء: وطَّشَ له إِذا هيَّأَ له وجهَ الكلام والعملِ والرأي. وطَوَّشَ إِذا مَطَل غريمَه. ابن الأَعرابي: التَوْطِيشُ الإِعطاءُ القليل.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ وَ ] (ع مص) زدن. || دفع کردن.
(ناظم الاطباء) (اقرب الموارد): وطش عن
فلان؛ دفعه عنه. (اقرب الموارد). || بیان
نمودن یک جزء از کار را. (ناظم الاطباء):
وطش الحدیث و الخبر؛ ...
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

وَطَشَ: ضَرَبَ، صَفَعَ

to strike, hit; to slap
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

وَطَشَ

п. I

и وَطْشٌ

ударять, бить, давать шлепка

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.