Nadh - نضخ

Nadh - نضخ maddesi sözlük listesi
نضخ Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(نَضَخَ) الماءُ -َ نَضْخاً؛ ونُضُوخاً: اشتدَّ فورانُهُ من يَنْبوعه. و- الشيءَ نَضْخاً: بلَّلَهُ ورشَّه بماءٍ أو طِيب. ويقال: نَضَخَ القومَ بالنَّبْل: فرَّقَه فيهم.

(أَنْضَخَ) الزَّرْعُ: صَار فيه السُّنْبُلُ رَطْباً.

(نَاضَخَهُ) مُناضَخَةً، ونِضَاخاً: نَضَخَ كلٌّ منهما الآخر.

(انْتَضَخَ) الماءُ ونحوُه: ترشَّشَ.

(انْضَخَّ) عليه الماء: (انظر: ضخخ).

(المِنْضَخَةُ): ما يُنْضَخُ به الماءُ أو الطَّيبُ. (ج) مَناضِخُ.

(النَّضْخُ): الأَثَرُ يبقى في الثَّوْب وغيره من طِيب ونحوه. يقال: أَرسلت السَّماءُ نَضْخاً: مَطَراً.

(النَّضْخَةُ): المَرَّةُ. ويقال: وقعت نضْخَةٌ بالأرض: مَطْرَةٌ. ونَضْخَةٌ من مطر: شيء قليل.

(النَّضَّاخُ): مبالغة من نَضَخ. يقال: غيثٌ نصَّاخٌ: كثيرٌ غزير.

(النَّضَّاخَةُ): مؤنث النَّضَّاخ. يقال: عينٌ نَضَّاخَةٌ: فوَّارَةٌ غزيرة. وفي التنزيل العزيز: فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

نضخ: نضَخَ عليه الماءَ يَنْضَخ نَضْخاً، وهو دون النضح؛ وقيل: النضخ ما كان على غير اعتماد، والنضح ما كان على اعتماد؛ قال الأَصمعي: ما كان من فَعَلَ الرجلُ، فهو بالحاء غيرَ معجمة؛ وأَصابه نَضْخٌ من كذا، بالخاء معجمة، وهو أَكثر من النَّضْح؛ قال أَبو عبيد: وهو أَعجب إِليّ من القول الأَول ولا يقال منه فَعِل ولا يَفْعِل. والنَّضْخ: شدّة فور الماء في جَيَشانه وانفجاره من يَنْبوعه؛ قال أَبو علي: ما كان من سُفْل إِلى علْو، فهو نَضْخ. وعين نضَّاخة: تَجيش بالماء. وفي التنزيل: فيهما عينان نضَّاختان أَي فوُارتان. التهذيب: والنَّضْخ من فور الماء من العين والجيشان، ينضَخان بكل خير؛ وفي قصيد كعب: مِن كُل نضَّاخة الذِّفْرَى إِذا عَرِقَتْ يقال: عين نضاخة أَي كثيرة الماء فوارة؛ أَراد أَن ذِفْرَى الناقة كثير النضخ بالعرق. وانضَجَّ الماءُ وانضاخ: انْصَبَّ؛ وقال ابن الزبير: إن الموت تغشَّاكم سحابه، فهو مُنضاخ عليكم بوابل البلايا؛ قال: حكاه الهروي في الغريبين. والنَّضْخ: الرَّدْع واللَّطْخ يبقى في الجسد أَو الثوب من الطيب ونحوه. والنَّضْخُ: كاللَّطْخ مما يبقى له أَثر؛ ونضخ ثوبه بالطيب. أَبو عمرو: النَّضْخ ما كان من الدم والزعفران والطين وما أَشبهه، والنضخ بالماء وبكل ما رقَّ مثل الخل وما أَشبهه؛ وأَنشد أَبو عبيدة لجرير: ثِيابُكُمُ ونَضْخ دمِ القتيل أَبو عثمان التوزي: النضخ: الأَثر يبقى في الثوب وغيره، والنَّضْحُ، بالحاء غير معجمة، الفعل. وفي الحديث: ينضَخ البحرُ ساحِلَه؛ النَّضْخ: قريب من النضح وقد اختلف في أَيهما أَكثر، والأَكثر أَنه بالمعجمة أَقل منالمهملة؛ وقيل: هو بالمعجمة الأَثر يبقى في الثوب والجسد، وبالمهملة الفعل نفسه؛ وقيل: هو بالمعجمة ما فعل تعمداً، وبالمهملة من غير تعمد؛ وفي حديث النخعي: لم يكن يرى بنَضْخ البول بأْساً يعني نَشْرَه وما ترشش منه، ذكره الهروي بالخاء المعجمة والنِّضاخ: المُناضَخَةُ. ونضَخْناهُم بالنبل: لغة في نضَحْناهم إِذا فرّقوها فيهم. وانْتَضَخَ الماءُ: ترشَّشَ. أَبو زيد: النَّضْخ الرش مثل النَّضْحِ، وهما سواء، تقول: نضَخْت أَنْضَخ، بالفتح؛ قال الشاعر: به من نَضاخ الشَّوْلِ رَدْعٌ، كأَنَّه نُقاعَةُ حِنَّاءٍ بماء الصَّنَوْبَرِ وقال القطامي: وإِذا تَضَيَّفُني الهُمومُ، قَرَيْتُها سُرُحَ اليَدَيْن تُخالسُ الخَطَرانا حرَجاً كأَنَّ من الكُحَيلِ صُبابَةً، نُضخَتْ مَغابنُها بِها نَضَخَانَا وفي الحديث: المدينة كالكير تَنْفي خَبَثَها ويَنْضَخُ طِيبُها، بالضاد والخاء المعجمتين وبالحاء المهملة، من النَّضْخ، وهو رش الماء. وغَيثٌ نضّاخ: غزير؛ وقال جِران العَوْد: ومِنْهُ على قَصْرَيْ عُمانَ سَخيفَةٌ، وبالخَطِّ نضَّاخُ العَثَانين واسعُ السخيفة: المطرة الشديدة. وعُثْنونَ المَطر: أَوله. والنَّضْخَة: المَطرة. يقال: وقعت نضْخة بالأَرض أَي مطرة؛ وأَنشد أَبو عمرو: لا يَفْرَحُون إِذا ما نَضْخَةٌ وقَعَتْ، وهُمْ كرامٌ إِذا اشْتَدَّ المَلازيبُ جمعِ ملْزابٍ، وهي الشدّة؛ وأَنشد أَيضاً: فقلتُ: لعلَّ الله يُرْسِلُ نَضْخَةً، فَيُضْحِي كِلانا قَائِماً يَتَذَمَّرُ وأَكثر ما ورد في هذا الباب بالحاء والخاء المعجمة، وقد تقدّم ذكر نضح في بابه مستوفى.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ نَ ] (ع اِ) نشان خوشبو که در جامه و
جز آن باقی باشد. (از منتهی الارب)
(آنندراج). داغ و نشان خوشبو که در جامه
باقی ماند. (ناظم الاطباء). اثری که از طیب در
جامه و جز آن باقی ماند. ...
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

نَضَخَ

п. I

а نَضْخٌ

смачивать, орошать (чем ب)
Nadh - نضخ diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.