Mağt - مغط

Mağt - مغط maddesi sözlük listesi
مغط Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(مَغَطَ) الشيءَ -َ مَغْطاً: مدَّه يستطيلُه. يقال: مَغَطَ الرجلُ القوسَ: إِذا مدّها بالوَتَر. وقيل: هو خاصٌّ بمدّ الشيءِ الليِّن كالمُصْرَان.

(امْتَغَطَ) الشيءُ: امتدّ وطال. ويقال: امتغط النهارُ. و- السَّيفَ: استلَّه.

(امَّغَطَ) الشيءُ: امتغط.

(تَمَغَّطَ) الشيءُ: امَّغَطَ. و- فلانٌ: تغَضَّب. و- الفرسُ: جرى حتى لا يجدَ مزيداً في جَرْيه، أَو مَدّ قوائمَه وتمطَّى في جَرْيه.

(المُمَّغِطُ): المُفرِط الطُّولِ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

مغط: المَغْط: مدّ الشيء يستطيله وخص بعضهم به مدّ الشيء الليِّن كالمُصْرانِ ونحوه، مغَطَه يَمْغُطه مَغْطاً فامَّغَط وامْتَغَط. والمُمَّغِطُ: الطويل ليس بالبائن الطول، وقيل: الطويل مطلقاً كأَنه مدَّ مدّاً من طوله. ووصف علي، عليه السلام، النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقال: لم يكن بالطويل الممَّغِط ولا القصير المتردّد؛ يقول: لم يكن بالطويل البائن ولكنه كان رَبْعة. الأَصمعي: المُمَّغِط، بتشديد الميم الثانية، المتناهي الطول. وامَّغط النهار امِّغاطاً: طال وامتدَّ. ومغَط في القوس يَمْغَطُ (* قوله “يمغط” كذا ضبط في الأصل، ومقتضى اطلاق المجد انه من باب كتب.) مغْطاً مثل مخط: نزع فيها بسهم أَو بغيره. ومغَط الرجلُ القوس مغطاً إِذا مدَّها بالوتر. وقال ابن شميل: شدَّ ما مغَطَ في قوسه إِذا أَغرق في نزْع الوتر ومدّه ليُبْعِد السهم. ومَغَطْت الحبل وغيره إِذا مددته، وأَصله مُنْمغِط والنون للمطاوعة فقلبت ميماً وأُدغمت في الميم، ويقال بالعين المهملة بمعناه. والمغط: مدّ البعير يديه في السير؛ قال: مَغْطاً يَمُدُّ غَضَنَ الآباطِ وقد تمغَّط، وكذلك في عدْو الفرس أَن يمُدَّ ضبْعيه. قال أَبو عبيدة: فرس مُتَمَغِّطٌ والأُنثى مُتَمغِّطةٌ. والتمغُّطُ: أَن يمُدّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مَزيداً في جَرْيِه ويَحْتَشِيَ رجليه في بطنه حتى لا يجد مَزيداً للإلحاق ثم يكون ذلك منه في غير احْتلاط، يسْبَح بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماع. وقال مرة: التمغُّطُ أَن يمدّ قَوائمه ويتمَطَّى في جَرْيِه. وامْتَغَطَ النهارُ أَي ارتفع. وسقط البيت عليه فتمَغَّط فمات أَي قتله الغُبار، قال ابن دريد: وليس بِمُسْتَعْمَل.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ مَ ] (ع مص) کشیدن کمان و آنچه بدان
ماند. (تاج المصادر بیهقی). سخت کشیدن
کمان را. || دراز کشیدن چیزی را یا کشیدن
چیزی نرم همچون روده. (منتهی الارب)
(آنندراج) (از ناظم الاطباء) (از ...
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

مَغَطَ، مَغّطَ: مَدّ، مَطّ

to stretch, extend, expand, draw out
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

مَغَطَ، مَغّطَ: مَدّ، مَطّ

to stretch, extend, expand, draw out
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

مَغَطَ

п. I

а مَغْطٌ

протягивать, натягивать, вытягивать, растягивать
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

مَغَّطَ

п. II

протягивать, натягивать, вытягивать, растягивать

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.