Zel' - زلع

Zel' - زلع maddesi sözlük listesi
زلع Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(زَلَعتِ) النارُ - زُلُوعًا: ارتفعت. و- له من مالِه زَلْعَةً: قطع له منه قطعةٌ. والشيءَ زَلْعًا: استلبَهُ في خَتْل. و- الماءَ من البئْرِ وغيرِها: أَخرجه. و- فلانًا: ضربه بالعصا. و- رأْسَه: شَقَّهُ. و- جلدَه بالنارِ: أَحرقه.

(زَلِعَتِ) القَدَمُ أو الكفُ - زلَعًا: تشقَّق ظاهِرُها. و- جراحتُهُ: فَسَدَتْ. فهو أَزلعُ، وهي زلْعاء. (ج) زُلْعٌ. ويقال: شُفةٌ زلعاءُ: مشقّقةٌ.

(أزْلَعهُ): أَطمَعَهُ.

(تزلَّعتْ) يدُه ورجلُه: زَلِعتْ. و- احترق. و- ريشُهُ: ذهب. و- الشيءُ: تكسَّر.

(ازْدَلَعهُ): اقتطعه. يقال: ازْدلعَ الشجرةَ، وازْدَلَع حقَّهُ. و- استلَّهُ في خَتْلٍ.

(الزَّلِعةُ): الجراحةُ الفاسدةُ.

(الزَّيْلَعُ): خَرَزٌ تلْبَسُهُ النساءُ.

(المُزَلَّعُ): من انقشر جلدُ قدمِهِ عن اللحم.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

زلع: الزَّلْعُ: استِلابُ الشيء في خَتْلٍ. زلَع الشيءَ يَزْلَعُه زَلْعاً وازْدَلَعَه: اسْتَلَبَه في خَتْل. وزلَع الماءَ من البئر زَلْعاً: أَخرجه. وزَلَعْتُ له من مالي زَلْعةً أَي قَطَعْـتُ له منه قِطْعةً. وزَلِعَتِ الكفُّ والقَدمُ تَزْلَعُ زَلَعاً وتَزَلَّعتا: تَشَقَّقتا من ظاهر وباطن، وهو الزَّلَع، وقيل: الزَّلَع تَشَقُّق ظاهرهما، فأَما إِذا كان في باطنهما فهو الكَلَعُ، وهي الزُّلُوعُ. وفي الحديث: إِنَّ المحرم إِذا تَزَلَّعَتْ رجلُه فله أَن يَذْهُنَها، أَي تَشَقَّقَتْ. وفي حديث أَبي ذر: مرَّ به قوم وهم مُحْرِمون وقد تَزَلَّعَت أَيديهم وأَرجلهم فسأَلوه: بأَي شيء نُداوِيها؟ فقال: بالدُّهْن؛ ومنه: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يصلِّي حتى تَزْلَعَ قدماه. وشَفَة زَلْعاء مُتَزَلِّعة: لا تزال تَنْسَلِقُ، وكذلك الجلد؛ قال الراعي: وغَمْلى نَصِيٍّ بالمِتانِ كأَنَّها ثَعالِبُ مَوْتى، جِلْدُها قد تَزَلَّعا ويروى تَسَلَّعا، والمعنى واحد. وتَزَلَّعَتْ يده: تشققت. وازْدَلَع فلان حقِّي: اقتطعه. وازْدَلَعْتُ الشجرة إِذا قطعتها،وهو افتعال من الزَّلْع، والدال في ازدلعت كانت في الأَصل تاء. وَزَلَع جلده بالنار يَزْلَعُه زَلْعاً فَتَزَلَّع: أَحْرَقه. وزَلَع رأْسَه كسَلَعه؛ عن ابن الأَعرابي. وقال أَبو عمرو: المُزَلَّع الذي قد انقشر جلد قدمه عن اللحم. والزَّلَعةُ: جِراحةٌ فاسدةٌ، وقد زَلِعَتْ جِراحَتُه زَلَعاً أَي فَسَدَتْ. وتَزَلَّع رِيشه: ذهَب؛ أَنشد ثعلب: كِلا قادِمَيْها تُفْضِلُ الكَفُّ نِصْفَه، كَجِيدِ الحُبارى رِيشُه قد تَزَلَّعا وأَزلعتُ فلاناً في كذا أَي أَطْعَمْتُه. والزُّلُوعُ والسُّلُوع: صُدُوعٌ في الجبل في عُرْضِه. والزَّيْلَعُ: ضرب من الوَدَع صغار، وقيل: هو خَرَز معروف تلبسه النساء. وزَيْلَع: موضع، وقد غلب على الجِيلِ وأَدخلوا اللام فيه على حدّ اليهود فقالوا الزَّيْلَعُ إِرادةَ الزَّيْلَعِيِّين. ابن الأَعرابيّ: يقال زَلَعْتُه وسَلَقْتُه ودَثَثْتُه وعَصَوْتُه وهَرَوْتُه وفَأَوْته بمعنى واحد.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ زَ ] (ع مص) ربودن چیزی را به فریب.
|| سوختن پای کسی را به آتش. (منتهی
الارب) (از آنندراج) (از ناظم الاطباء) (از
اقرب الموارد). || خارج کردن آب از چاه.
(از اقرب ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ زَ لَ ] (ع اِمص) کفتگی پای و ظاهر
پنجه یا شکافتگی پوست. (منتهی الارب)
(آنندراج) (ناظم الاطباء). || کفتگی باطن
قدم. (ناظم الاطباء). رجوع به مادهٔ قبل شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ] (ع مص) بلعیدن. (از دزی ج ۱
ص ۵۹۹). رجوع به همین کتاب شود.

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.