Rahs - رهص

Rahs - رهص maddesi sözlük listesi
رهص Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(رَهَصَ) بحَقِّهِ ودَيْنهِ -َ رَهْصًا: أخَذَهُ أخْذًا شديدًا. و- الحائِطَ: دَعَمَهُ. و- الصَّيْدَ: أوْهَنَهُ. و- الدَّابَّةَ والحجرَ: حرَّكَهما. و- الشيءَ: عَصَرَهُ شديدًا. و- فلانا في الأمر: لاَمَهُ. و- استعْجَلَهُ.

(رُهِصَت) الدابَّةُ: أَصَابتها الرَّهْصَةُ. فهو مَرْهُوصٌ، ورَهِيصٌ. و هي مرهوصَة، ورهِيصٌ أيضًا.

(رَهِصَت) الدابَّةُ -َ رَهَصًا: رُهِصَت.

(أرْهَصَ) على الذَّنْب: أصَرَّ عليه. وفي الحديث: إِنَّ ذنبه لم يكن عن إرهاص. و- بَنَى مراهِصَ. و- البِنَاءَ: أقامَ له مَراهِصَ ترفده لئلا يميل. و- الشيءَ: أثْبتَهُ وأسَّسَهُ. و- اللَّه فلانا للخير: جعله مَعْدِنا له ومَأْتى.

(رَاهَصَهُ): راصدَه وراقَبَهُ.

(الإرْهاص) (شَرْعًا): الأمرُ الخارِقُ للعادة يظهر للنبي قبل بعثته.

(الرَّهْصُ): الطِّينُ الذي يُجعلُ بعضُه على بعض، فيُبنَى به. و- أسفل مِدْماكٍ في الحائط.

(الرَّهْصَةُ): أن يُصيِبَ باطِنَ حافِرِ الدابَّة شيءٌ يوهِنُه أو ينزل فيه الماء من الإعياء.

(الرَّهِيصُ) - أسَدٌ رهِيصٌ: لا يبرحُ مكانه، كأَنما رُهِصَ، أو كأَنَّ به ثِقْلاً إذا مَشَى. و- الذي يظلع في مَشْيه خُبْثًا.

(الرَّواهِصُ) من الحِجَارة: التي تَرْهَصُ الدَّواب إذا وطئتها. و- الصخور المتراصَّة الثابتة. الواحدة: راهصة.

(المُتَرَاهِصَةُ) من الصخور: الثابتة.

(المَرْهَصَةُ): الدَّرجةُ والمرتَبةُ. (ج) مَراهِص.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

رهص: الرَّهْصُ: أَن يُصِيبَ الحجرُ حافراً أَو مَنْسِماً فيَذْوَى باطنُه، تقول: رَهَصه الحجرُ وقد رُهِصَت الدَّابة رَهْصاً ورَهِصَت وأَرْهَصَه اللّه، والاسم الرَّهْصةُ. الصحاح: والرَّهْصةُ أَن يَذْوَى باطِنُ حافِر الدَّابة من حجر تَطؤُه مثل الوَقْرة؛ قال الطرماح: يُساقطُها تَتْرَى بكل خَمِيلة، كبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقفِ رَهْص الكَوادِنِ والثَّقْفُ: الحاذِقُ. والكَوادِنُ: البَراذِين. وفي الحديث: أَنه، صلّى اللّه عليه وسلّم، احْتَجَمَ وهو مُحْرِمٌ من رَهْصةٍ أَصابَتْه. قال ابن الأَثير: أَصلُ الرَّهْصِ أَن يُصِيبَ باطنَ حافر الدابة شيءٌ يُوهِنُه أَو يُنْزِلُ فيه الماءَ من الإِعْياءَ، وأَصل الرَّهْصِ شدَّةُ العَصْر؛ ومنه الحديث: فرَمَيْنا الصيدَ حتى رَهَصْناه أَي أَوْهَنَّاه؛ ومنه حديث مكحول: أَنه كان يَرْقِي من الرَّهْصةِ: اللهم أَنت الواقي وأَنت الباقي وأَنت الشافي. والرَّواهِصُ: الصخورُ المُتراصِفةُ الثابتة. ورَهِصَت الدابةُ، بالكسر، رَهْصاً وأَرْهَصَها اللّهُ: مثل وَقِرَت وأَوْقَرَها اللّه، ولم يَقُلْ (* قوله “ولم يقل” أي الكسائي فان العبارة منقولة عنه كما في الصحاح.) رُهِصَت، فهي مَرْهوصة ورَهِيصٌ، ودابة رَهِيصٌ ورَهِيصةٌ: مَرْهوصة، والجمع رَهْصَى. والرَّواهِصُ من الحجارة: التي تَرْهُصُ الدابة إِذا وطِئَتْها، وقيل: هي الثابتة المُلْتزِقةُ المُتراصِفةُ، واحدتُها راهِصةٌ. والرَّهْصُ: شدة العصر. أَبو زيد: رَهِصَت الدابةُ ووَقِرَت من الرَّهْصة والوَقْرةِ. قال ثعلب: رَهِصَت الدابة أَفصح من رُهِصَت؛ وقال شمر في قول النمر بن تولب في صفة جمل: شَدِيد وَهْصٍ قَليل الرَّهْصِ مُعْتَدل، بصَفْحَتَيه من الأَنْساع أَنْدابُ قال: الوَهْصُ الوطءُ والرَّهْصُ الغَمزُ والعِثَار. ورَهَصَه في الأَمر رَهْصاً: لامَه: وقيل: اسْتَعْجَلَه. ورَهَصَنِي فلان في أَمر فلان أَي لامَنِي، ورَهَصَني في الأَمر أَي استعجلني فيه، وقد أَرْهَصَ اللّه فلاناً للخَير أَي جعله مَعْدِناً للخير ومَأْتىً. ويقال: رَهَصَنِي فلانٌ بِحَقِّه أَي أَخَذني أَخْذاً شديداً. ابن شميل: يقال رَهَصَه بِدَينِه رَهْصاً ولم يُعَتِّمْه أَي أَخذه به أَخذاً شديداً على عُسرة ويُسْرة فذلك الرَّهْص. وقال آخر: ما زلت أُراهصُ غَريمي مذُ اليوم أَي أَرْصدُهُ. ورَهَصت الحائطَ بما يُقيمه إِذا مالَ. قال أَبو الدقيش: للفرس عرْقان في خَيْشومِه وهما الناهقان، وإِذا رَهَصَهُما مَرِضَ لهما. ورُهِصَ الحائطُ: دُعِمَ. والرِّهْص، بالكسر: أَسْفلُ عرق في الحائط. والرِّهْصُ: الطِّين الذي يُجْعل بعضُه على بعض فيُبْنى به، قال ابن دريد: لا أَدري ما صِحَّتُه غير أَنهم قد تكلموا به. والرِّهَّاص: الذي يعمل الرِّهْصَ. والمَرْهَصةُ، بالفتح: الدرجةُ والمرتبة. والمَراهِصُ: الدَّرَجُ؛ قال الأَعشى: رَمَى بك في أُخراهمُ تَرْكُكَ العُلى، وفُضِّل أَقوامٌ عليك مراهِصَا وقال الأَعشى أَيضاً في الرواهص: فعَضَّ حَديدَ الأَرضِ، إِن كُنْتَ ساخِطاً، بِفِيكَ وأَحْجارَ الكُلابِ الرَّواهِصا والإِرْهاصُ: الإِثْبات، واستعمله أَبو حنيفة في المطر فقال: وأَما الفَرْغُ المُقدّم فإِنّ نَوْءَه من الأَنواءِ المشهورة المذكورةِ المحمودة النافعة لأَنه إِرْهاصٌ للْوَسْمِيّ. قال ابن سيده: وعندي أَنه يُرِيد أَنه مُقدِّمة له وإِيذانٌ به. والإِرْهاصُ على الذَّنب: الإِصْرارُ عليه. وفي الحديث: وإِنّ ذنْبَه لم يكن عن إِرْهاصٍ أَي عن إِصْرارٍ وإِرْصادٍ، وأَصله من الرَّهْصِ، وهو تأْسِيسُ البُنْيانِ. والأَسَدُ الرَّهِيصُ: من فُرْسان العرب معروف.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ رَ ] (ع مص) سخت گرفتن کسی را
به تقاضا. (منتهی الارب) (از اقرب الموارد)
(از ناظم الاطباء). || دیوار گل ساختن و
چینه گذاشتن. (ناظم الاطباء) (از اقرب
الموارد). به گل دیوار گرفتن و بعض آن ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ رِ ] (معرب، اِ) چینهٔ بن دیوار. (ناظم
الاطباء) (منتهی الارب) (آنندراج) (از اقرب
الموارد). بیخ و بنیاد دیوار. (از غیاث اللغات).
آخیز. باخز. مهرهٔ دیوار. (یادداشت مؤلف).
|| گل که بدان دیوار سازند و بعض آن را ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ رَ هَ ] (ع مص) (مجهولاً) سوده سم
گردیدن اسب از سنگ و جز آن و کذلک الابل
و غیرها. (منتهی الارب) (از آنندراج) (ناظم
الاطباء) (از اقرب الموارد). لنگیدن ستور از
رفتن. (از دهار) (از تاج المصادر ...
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

رَهَصَ

п. I

а رَهْصٌ

заложить фундамент

II

رِهْصٌ

подошва стены
Rahs - رهص diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.