Hûh - خوخ

Hûh - خوخ maddesi sözlük listesi
خوخ Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

can eriği; erik; mürdüm eriği; şeftali
Arapça - Türkçe sözlük

خَوْخ

1. mürdüm eriği

Anlamı: bir cins küçük ve kara erik

2. can eriği

Anlamı: genellikle yeşilken yenen bir tür erik

3. erik

Anlamı: beyaz çiçekli bir ağaç

4. şeftali

Anlamı: gülgillerden bir ağaç
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(أخَاخَ) العُشْبُ: خفِيَ. و- قَلَّ.

(الخَوْخُ): شجر من الفصيلة الوردية من أَشجار الفواكه. و- ثمرُه.

(الخَوْخةُ): كُوَّةٌ في البيت تؤَدِّي إِليه الضوءَ. و- بابٌ صَغيرٌ وسط بابٍ كبير نُصِب حاجِزًا بين دارين. و- مُخْتَرَق ما بين كلّ، دارين.

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

خَوْخ [جمع]: مف خَوْخة: (نت) درّاق، شجر مثمر من الفصيلة الورديَّة من أشجار الفواكه، وتطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشّجر "اهتم بزراعة شجر الخوخ في حديقته- أهداه كيسًا مملوءًا بالخوخ".

III

معجم اللغة العربية المعاصرة

خوَّخَ يُخوِّخ، تخويخًا، فهو مخوِّخ

• خوَّخ الشَّجرُ: صار نَخِرًا.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

خوخ: الخَوْخَةُ: واحدة الخَوخِ. والخَوْخَةُ: كُوَّة في البيت تؤَدِّي إليه الضوء. والخَوْخة: مُخْتَرَقُ ما بين كل دارين لم ينصب عليها باب، بلغة أَهل الحجاز، وعم به بعضهم فقال: هي مُخْتَرَقُ ما بين كل شيئين؛ وفي الحديث: لا تَبْقى خَوخةٌ في المسجد إِلاْ سُدَّتْ غير خَوخةِ أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه؛ وفي حديث آخر: إلاَّ خَوْخةَ عليّ، رضوان الله عليه، هي باب صغير كالنافذة الكبيرة تكون بين بيتين ينصب عليها باب. قال الليث: وناس يسمون هذه الأَبواب التي تسميها العجم بنحرقات خَوْخاتٍ. والخَوْخةُ: الدُّبُر. ثمرة معروفة وجمعها خَوْخٌ. والخَوْخة: ضرب من الثياب الخُضْر؛ قال الأَزهري: وضرب من الثياب أَخْضَرُ يسميه أَهل مكة الخَوْخة.والخَوْخاةُ: الرجل الأَحمق. ابن سيده: الخَوْخاء، ممدود، الأَحمق، والجمع خَوْخاؤون؛ قال الأَزهري: الذي أَعرفه لأَبي عبيد الهَوْهاة الجبان الأَحمق، بالهاء، ولعل الخاء لغة فيه. أَبو عمرو: والخُوَيْخِيَة الداهية، والياء مخففة؛ قال لبيد: وكلُّ أُناسٍ سوفَ تَدْخُلُ بينهمْ خُوَيْخِيَةٌ، تَصْفَرُّ منها الأَنامِلُ ويروى بيتهم. قال شمر: لم أَسمع خُوَيخِيَة إِلاَّ للبيد، وأَبو عمرو ثقة؛ وقال الأَزهري: هذا حرف غريب، ورواه بعضهم دُوَيْهِيَة؛ قال: ومن الغريب أَيضاً ما روي عن ابن الأَعرابي، قال: الصُّوصِيَة والصُّواصِيَة الداهية. التهذيب: واسم موضع يقال له رَوْضةُ خاخٍ بين الحرمين، وكانت المرأَة التي أَدركها عليّ والزبير، رضي الله عنهما، وأَخذا منها كتاباً كتبه حاطببن أَبي بَلْتَعةَ إِلى أَهل مكة، إِنما أَلْفَياها بروضَةِ خاخٍ؛ ففَتَّشاها وأَخذا منها الكتاب.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خَ ] (ع اِ) شفتالو. جِ خوخة. رجوع به
خوخة شود.
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

(خوخ)

II

خَوْخٌ

собир. персики (Египет) ; сливы (Сирия)

* * *


а-=

собир.


1) ег. персики

2) сир. сливы

Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

خَوَّخَ

п. II

гнить, портиться

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.