nahk - نهق

nahk - نهق maddesi sözlük listesi
نهق Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(نَهَقَ) الحِمارُ -َ نَهْقًا، ونَهيقًا: صَوَّت.

(تَنَاهَقَتِ) الْحُمُرُ: نَهَقت مَعًا، أَو بعضُها إِثْرَ بعضٍ.

(النَّاهِقُ): أَحَدُ عظمَيْن شَاخصَيْن من ذي الحافر في مَجرى الدَّمْع. و- مَخرجُ النَّهيقُ من حَلْق الحِمار والحِصان. (ج) نَوَاهِقُ.

(النَّاهِقَة): واحدُ عروق اكتنفت خياشيم الدَّابَّة، يخرج منها النَّهيق. (ج) نواهِقُ.

(النَّهَقُ): عُشب من الفصيلة الصيبيّة يَطُول، له ورقٌ عِراضٌ، وأزهارٌ كزهر الكرُنب، وثمرته خردلة تعلوها سنفة واحدةٌ حادَّة، بداخلها بذورٌ شَبيهَةٌ ببذور الكرنب إِلا أَنها أصَغر؛ وطعم هذا النبات حِرِّيف، ويُعَرفُ أَيضًا بالجِرجير البَرِّيّ، والأيهُقان.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

نهق: نُهَاقُ الحمار: صوته. والنَّهِيقُ: صوت الحمار، فإذا كرّر نَهيقه واشتدّ قيل: أَخذه النُّهاقُ. ونَهَقَ الحمار يَنْهِقُ ويَنْهَقُ ويَنْهُق؛ الضم عن اللحياني، نَهْقاً ونَهِيقاً ونُهَاقاً وتَنْهاقاً: صوَّت. قال ابن سيده: وأَرى ثعلباً قد حكى نَهِقَ، قال: ولست منه على ثقة. والنّاهِقان: عظمان شاخصان يَنْدُران من ذي الحافر في مجرى الدمع يخرج منهما النُّهَاقُ، ويقال لهما أَيضاً النَّوَاهق؛ قال النابغة الجعدي يصف فرساً: بِعاري النَّوَاهِقِ صَلْتِ الجَبيـ ن، يَسْتَنُّ كالتَّيْس ذي الحُلَّب والنّاهِقُ والنَّواهِقُ من الحمير: حيث يخرج النُّهاق من حلوقها، وهي من الخيل العظام الناتئة في خدودها، وفي التهذيب: النَّواهِقُ من الخيل والحمر حيث يخرج النُّهاقُ من حلقه؛ وأَنشد للنمر بن تولب: فأَرْسَلَ سَهْماً له أَهْزَعا، فَشَكّ نواهِقه والفَما أبو عبيدة في كتاب الخيل: الناهقان عظمان شاخصان في وجه الفرس أَسفل من عينيه، وقيل: النَّوَاهِقُ ما أَسفل من الجبهة في قصبة الأَنف، وقيل: نَوَاهِقُ الدابة عُروق اكتنفت خياشيمها لأَن النُّهَاقَ منها، الواحدة ناهِقة. الجوهري: النّاهِقُ من الحمار حيث يخرج النُّهاقُ من حلقه. والنَّهْقةُ: طائرة طويلة المنقار والرجلين والرقبة، غبراءُ. والنَّهْق والنَّهَقُ: نبات شبه الجِرْجِيرِ من أَحرار البقول يؤكل، وقيل: هو الجِرْجِير، قال منصور: وسماعي من العرب النَّهَقُ الجِرْجِير البّريّ، قال: رأَيته في رِيَاض الصَّمّان وكنا نأْكله مع التمر، وفي مَذاقه حَمْزَةٌ وحَرَارة، وهو الجِرْجِيرُ بعينه إلا أَنه برِّيّ يَلْذَعُ اللسان ويسمى الأَيْهَقانَ، وأَكثر ما ينبت في قِرْبان الرِّياض؛ وقال أبو حنيفة: هو من العُشْب؛ قال رؤبة ووصف عَيراً وأُتُنَهُ: شَذَّب أُولاهُنَّ من ذاتِ النَّهَقْ واحدته نَهَقة، وقيل: ذاتُ النَّهَقِ أَرض معروفة. وذو نُهَيْقٍ: موضع؛ قال: أَلا يا لَهْف نفْسِي بعد عَيشٍ لنا بجُنوب دَرّ، فذي نُهَيْقِ وفي حديث جابر: فنزَعْنا فيه حتى أَنهقْناه، يعني الحوض، هكذا جاء فيرواية بالنون، قال: وهو غلط والصواب بالفاء.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ نَ ] (ع اِ) گیاهی است شبیه جرجیر.
(از منتهی الارب) (از متن اللغة) (از
اقرب الموارد). رستنی را گویند که پیوسته در
آب می باشد و به عربی کرفس الماء و
جرجیرالماء خوانند. (برهان قاطع). نَهَق.
(متن اللغة) (اقرب الموارد). یا ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ نَ هَ ] (ع اِ) جرجیر بری. (از متن اللغة)
(از اقرب الموارد) (از منتهی الارب). رجوع به
نَهق و فرهنگ دزی ج ۲ ص ۷۳۰ شود.
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir

نَهَقَ

[na'haqa]

v

صَوَّتَ brailler

نَهَقَ الحِمارُ — L'âne a braillé.

Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

نَهَقَ، نَهِقَ (الحِمَارُ): صَوّتَ

to bray, hee-haw
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

نَهَقَ، نَهِقَ (الحِمَارُ): صَوّتَ

to bray, hee-haw
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

(نهق)

II

نَهِقَ

п. I

а نَهِيقٌ

реветь (об осле)

III

نَهَقَ

п. I

а نَهْقٌ

реветь (об осле)

IV

نَهَقٌ

бот. дикая горчица

V

نَهْقٌ

рёв

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.