Zekan - ذقن

ذقن Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

çene
Arapça - Türkçe sözlük

ذَقَن

çene

Anlamı: omurgalılardan ağzın açılıp kapanmasını sağlayan parça
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(ذَقَنَتِ) الدَّابة- ذقنًا: أَرخَتْ ذَقَنَها في السير. فهي ذاقنة، وذَقُون. و- فلانٌ على يده، أوعلى عصاه: وضع ذَقَنه عليها واتَّكأَ. و- فلانًا: ضرب ذَقَنَه.

(ذَقِنَ)- ذَقَنًا: طال ذَقنه. و- الدلوُ: مالت شفتها. فهو ذقِنٌ، وهِي ذقنةٌ.

(ذَقَّنَ) على يده، أو على عصاه: ذَقَنَ.

(الذَّاقنةُ): طرَف الحلقومُ الناتئ. و- ما تحت الذَّقْن. و- أسفل البطن مما يلي السرّة. و- نُقْرة النّحر. و-(في الموسيقا): قطعة من الخشب يرتكز عليها الذّقَن في أثناء العزف. (مج). (ج) ذَوَاقن.

(الذَّقَنُ): مجتمع اللَّحْيين من أسفلهما. وفي المثل: "مُثْقَلٌ استعان بذَقَنه": يضرب لمن يستعين بمن لا دَفْع عنده، أو بمن هو أذل منه. (ج) أَذقان، وذُقون.

(الذَّقونُ)- يقَال: دلوَّ ذَقُونٌ: مائلة الشفة.

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

ذقِنَ يَذقَن، ذَقَنًا، فهو ذقِن وأذقنُ

• ذقِن الرَّجُلُ: طال ذقنُه "سجينٌ ذَقِن- ذقِن المريضُ".

III

معجم اللغة العربية المعاصرة

ذَقَن [مفرد]: ج أذقان (لغير المصدر) وذقون (لغير المصدر): مصدر ذقِنَ.

• ذَقَنُ الإنسانِ: ذِقْنه؛ مجتمع اللحْيَيْن من أسفلهما وهو مذكّر "حلق ذَقَنه- {وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}: يسجدون على الأرض"| ضحِك على ذقنه: خدعه- ضحِك في ذقن فلان: استهزأ به في وجْهه- غرِق في عمله حتَّى ذقنه: انهمك، واستغرق فيه- مُثْقَلٌ استعان بذقنه: بمعنى اعتمد على من هو أضعف منه وأذلّ.

• ذَقَنُ الشَّيْخ: (نت) نبات مُعَمَّر بَرِّيّ للزِّينة من فصيلة المركّبات الأنبوبيّة الزّهر.

• ذَقَن الباشا: (نت) نبات من فصيلة القرنيّات قريب الشّبه من السَّنط.

• ذَقَن الحيَّة: (نت) نبات عشبيّ من فصيلة الزنبقيّات.

IV

معجم اللغة العربية المعاصرة

ذَقِن [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذقِنَ: طويل الذّقن.

V

معجم اللغة العربية المعاصرة

ذِقْن [مفرد]: ج أذقان

• ذِقْن الإنسانِ: مجتمع اللِّحْيَيْن من أسفلهما.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

ذقن: الجوهري: ذَقَنُ الإنسان مُجْتَمع لَحْيَيْه. ابن سيده: الذَّقَن والذِّقْنُ مجتمع اللَّحْيَين من أَسفلهما؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير، قال: وفي المثل: مُثْقَلٌ استعان بذَقَنِه وذِقْنِه؛ يقال هذا لمن يستعين بمن لا دفع عنده وبمن هو أَذل منه، وقيل: يقال للرجل الذليل يستعين برجل آخر مثله، وأَصله أَن البعير يحمل عليه الحمل الثقيل فلا يقدر على النهوض، فيعتمد بذَقَنه على الأَرض، وصحَّفه الأَثرَمُ عليّ بن المغيرة بحضرة يعقوب فقال: مُثْقَلٌ استعان بدَفَّيْه، فقال له يعقوب: هذا تصحيف إنما هو استعان بذَقَنه، فقال له الأَثرم: إنه يريد الرياسة بسرعة ثم دخل بيته، والجمع أَذقان. وفي التنزيل العزيز: ويخِرُّون للأَذقان سجداً؛واستعاره امرؤ القيس للشجر ووصف سحاباً فقال: وأَضْحَى يَسُحُّ الماءَ عن كل فِيقةٍ، يَكُبُّ على الأَذقانِ دَوْحَ الكَنَهْبل. والذَّاقِنةُ: ما تحت الذَّقَن، وقيل: الذَّاقِنة رأْس الحلقوم. وفي الحديث عن عائشة، رضي الله عنها: تُوفي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين سَحْري ونَحْري وحاقِنَتي وذاقِنَتي؛ قال أَبو عبيد: الذاقنة طرف الحلقوم، وقيل: الذاقِنة الذَّقَنُ، وقيل: ما يناله الذَّقَنُ من الصدر. ابن سيده: الحاقِنة الترْقُوة، وقيل: أَسفل البطن مما يلي السرَّة، قال أَبو عبيد: قال أَبو زيد وفي المثل لأُلْحِقَنَّ حَواقِنك بذَواقِنك، فذكرت ذلك للأَصمعي فقال: هي الحاقِنة والذاقنة، قال: ولم أَره وقف منهما على حدّ معلوم، فأَما أَبو عمرو فإِنه قال: الذاقنة طرفُ الحلقوم الناتئ، وقال ابن جَبَلة: قال غيره الذاقِنة الذَّقَنُ. وذَقَنَ الرجلُ: وضع يده تحت ذقنه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن عمران بن سَوادة قال له: أَربع خصال عاتَبَتْكَ عليها رَعيَّتُك، فوضع عُودَ الدِّرَّة ثم ذقَن عليها وقال: هاتِ وفي رواية: فذَقَن بسوطه يستمع. يقال: ذقَنَ على يده وعلى عصاه، بالتشديد والتخفيف، إذا وضعه تحت ذَقَنِه واتكأَ عليه. وذَقَنه يَذْقنُه ذَقْناً: أَصاب ذقنَه، فهو مَذْقون. وذقَنْتُه بالعصا ذَقْناً: ضربته بها. وذَقَنَه ذَقْناً: قفَدَه. والذَّقون من الإِبل التي تُميل ذقَنَها إلى الأَرض تستعين بذلك على السير، وقيل: هي السريعة، والجمع ذُقُنٌ؛ قال ابن مقبل: قد صَرَّحَ السيرُ عن كُتمانَ، وابتُذِلت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْريَّة الذُّقُنِ. أَي ابْتُذلتِ المهْرية الذُّقُن بوقع المحاجن فيها نضربها بها، فقلب وأَنث الوَقع حيث كان من سبب المحاجن. والذاقِنة: كالذَّقون؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: أَحْدَثْتُ لله شُكْراً، وهي ذاقِنةٌ، كأَنها تحتَ رَحْلي مِسْحَلٌ نَعِرُ. وذَقِنَت الدَّلوُ، بالكسر، ذَقَناً، فهي ذَقِنة: مالت شَفَتُها. ودلو ذَقَنَى: مائلة الشفة؛ وأَنشد ابن بري: أَنْعَتُ دَلواً ذَقَنَى ما تَعْتَدِلْ. ودلو ذَقون من ذلك. الأَصمعي: إذا خَرَزْتَ الدلو فجاءت شفتها مائلة قيل ذَقَنَتْ تَذْقَن ذَقَناً. وناقة ذَقون: تُرْخي ذقَنها في السير، وفي التهذيب: تحرك رأْسها إذا سارت. وامرأَة ذَقناء: ملتوية الجهاز. وفي نوادر العرب: ذاقَنَني فلانٌ ولاقَنَني ولاغَذَني أَي لازَّني وضايقني. والذِّقْنُ: الشَّيْخ. وذِقانُ: جبل.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ذَ قَ ] (ع اِ) (ظاهراً معرب زنخ) زنخ.
(دهار) (مهذب الاسماء). چانه. زنخدان :
گفتم گل است یا سمن است آن رخ و ذقن
گفتا یکی شکفته گل است و یکی سمن.
فرخی.
دی بسلام آمد نزدیک من
ماه ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ذَ ] (ع مص) زدن بر گردن کسی . یا
زدن بر زنخ کسی. بر زنخدان زدن. (تاج
المصادر بیهقی). || ذقن علی یده و ذقن
علی عصاه؛ نهاد زنخ خویش را بر دست خود.
نهاد ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ذَ قَ ] (ع مص) ذقنت الدلو؛ کژلب
گردید دلو آنگاه که دوختی آنرا.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ذِ ] (ع اِ) شیخ الهمّ. پیر فانی. پیر
سالخورده.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ذُ ] (ع اِ) جِ اَذقن و ذقناء.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(ذَ قَ) [ ع . ] (اِ.) زنخ ، چانه . ج . اذقان .
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir

ذَقَنٌ

['ðaqn]

n

الجُزْءُ البارزُ منَ الوَجْهِ تَحْتِ الفَمِ m menton

حَلَقَ ذّقْنَهُ — Il s'est rasé la barbe.


♦ ضَحِكَ عَلى ذَقْنِهِ خَدَعَهُ Il l'a trompé.
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

ذَقَنٌ

ذِقْنٌ мн. أَذْقَانٌ мн. ذُقُونٌ

подбородок; *. . . غرق حتـّى الاذقان فى по уши погрузиться в. . .

II

ذَقْنٌ

мн. ذُقُونٌ

борода; التيس ذقن козлиная борода

* * *


аа=

pl. = أذقان


pl. = ذقون

подбородок

ذقن

а-=

pl. = ذقون


борода

Zekan - ذقن diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.