hardel - خردل

hardel - خردل maddesi sözlük listesi
خردل Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

hardal
Arapça - Türkçe sözlük

خَرْدَل

hardal

Anlamı: turpgilerden deriyi yakıcı nitelikte olan bir bitki
Farsça - Türkçe sözlük

hardal
Farsça - Türkçe sözlük

hardal
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(خَرْدَلَتِ) النَّخلةُ: كَثُرَ نَفَضُها وعظم ما بقي من بُسْرِها. فهي مخردِل ومخردِلة. و- اللَّحْمَ ونحوَه: قَطَّعَهُ وفرَّقه. و- قَطَّعَ أَجزاءه صِغارًا. و- الطعامَ: أَكلَ خِيارَه وأطايَبهُ. و- فلانًا: صَرَعَه ورماهُ. فهو مُخَرْدَلٌ.

(الخَرْدَلُ): نباتٌ عُشْبيُّ حِرِّيف من الفصيلة الصليبيَّة ينبتُ في الحُقول وعلى حَواشي الطُّرُقِ، تُسْتعْملُ بزوره في الطبّ، ومنه بزورٌ يتبّل بها الطَّعامُ. الواحدة خردَلة. ويقال: ما عندي من كذا خَردلةٌ: شيءٌ. ويضرب به المثلُ في الصِّغَر. فيقال: " ما عندي خَرْدلةٌ من كذا ". و- القطعةُ من اللَّحم. (ج) خَرَادِل.

(الخُرْدُولةُ): العضو الوافرُ من اللَّحمِ. (ج) خَرَاديل.

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

خَرْدَل [جمع]: جج خَرَادِلُ، مف خَرْدلة: (نت) نبات عشبيّ حِرِّيف من الفصيلة الصليبيّة، ينبت في الحقول وعلى حواشي الطرق، بذوره لاذعة تُستعمل في الطبِّ، ويُتَبَّل بها الطعام، وبِحَبِّه يُضرب المثل في الصِّغر "{وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا}"| ما عندي خَرْدلة من كذا: ما عندي شيء.

• غاز الخردل: (كم) غاز سام يستعمل في الحروب يحرق أنسجةَ الجسم أو يحدث البثورَ فيها.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

خردل: الخُرْدُولة: العضو الوافر من اللحم. وخَرْدَل اللحمَ: قَطَّع أَعضاءَه وافرة، وقيل: خَرْدَل اللحمَ قَطَّعه صغاراً، قيل: خَرْدل اللحم قَطَّعه وفَرَّقه، والذال فيه لغة. ولحم خَرادِيلُ ومُخَرْدَلٌ إِذا كان مُقَطَّعاً؛ ومنه قول كعب بن زهير: يَغْدُو فيَلْحَم ضِرْغَامَيْنِ، عَيْشُهما لَحْمٌ من القَوم مَعْفُورٌ خَرَادِيل أَي مُقَطَّع قِطَعاً. والمُخَرْدَل: المصروع والخَرْدَل: ضرب من الحُرْف معروف، الواحدة خَرْدَلة. وفي التنزيل العزيز: وإِن كان مثقال حَبَّة من خَرْدَل أَتينا بها؛ أَي زِنَة خَرْدَل.وخَرْدَلَتِ النَّخْلةُ وهي مُخَرْدِلة وهي مُخَرْدِلٌ: كثر نَفَضُها وعظم ما بقي من يُسْرِها. وخَرْدَل الطعامَ خَرْدَلة: أَكل خِيَاره وأَطايِبَه؛ ومنه الحديث: فمنهم المُوبَقُ بعمله ومنهم المُخَرْدَل؛ قال: المُخَرْدَل المصروع المَرْمِيُّ، وقيل: المخردَل المُقَطَّع تُقَطِّعه كلاليب الصراط حتى يَهْوِيَ في النار.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خَ دَ ] (ع اِ) تخمی است دوائی و آن بوستانی و صحرائی و فارسی می باشد، بوستانی سرخ رنگ و فربه بود و چون بکوبند زرد شود، گرم و خشک است در چهارم. گویند اگر بر ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خَ دِ ] (ص مرکب) نامرد ترسنده. (از برهان قاطع) (آنندراج) (از انجمن آرای ناصری). نامرد که آنرا بزدل نیز گویند. (شرفنامهٔ منیری). بزدل. (یادداشت بخط مؤلف). بددل.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(خَ دَ) [ ع . ] (اِ.) گیاهی است از تیرة چلیپاییان با برگ هایی شبیه برگ ترب اما
کوچکتر از آن و گل هایی به رنگ زرد. دانه های آن طعمی تند دارند که اشته اآور می
باشد.
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

خَرْدَلٌ

1) бот. горчица

2) семена горчицы; خردل حبّة ال горчичное зерно (семя) ; خردل غاز ال горчичный газ, иприт; خردل لزقة горчичник; * خردللا يعدل هذا الامر حبّة الـ это дело выеденного яйца не стоит
Farsça - Lehçe sözlük Metni çevir

musztarda

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.