Kevkeb - كوكب

كوكب Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

yıldız
Arapça - Türkçe sözlük

كَوْكَب

yıldız

Anlamı: gök yüzünde görülen (ay ve güneş hariç) parlak cisimlerden her biri
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(كَوْكَبَ) الحديدُ: بَرَقَ وتوقْدَ. و- الحَصى: توقَّدَ في الضُّحَى.

(الكَوْكَبُ): بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده. و- الرَّجلُ بسلاحه. و- الغلامُ المراهق. ويقال: غلامٌ كوْكبٌ. حسنُ الوجه. و- معظمُ الشَّيءِ، مثل كوكب العُشْب، وكوْكب الماء، وكوكب الجيش. و- بياضُ العَين. و- المسمارُ. و- السَّيفُ. و- الطَّلْقُ من الأَودية. و- الجبلُ. و- من الروضة: نَوْرُها. و- قَطَرَاتٌ من الجليد تقع بالليل على الحشيش فتصير مثل الكواكب. ويقال: ذهبوا تحت كل كوكب: تفرَّقوا: (ج) كَوَاكِبُ. ويقال: يوم ذو كواكبَ: ذو شدائدَ كأَنه أَظلم حتى رُئيت فيه كواكبُ السماء.

(الكَوْكَبُ) - (في علم الفلك): جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها. وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون.

(الكَوْكَبَةُ): النَّجمُ، أَو الزُّهَرةُ من بين النُّجُوم. و- (في الفلك): مجموعةٌ من النجوم تمثل بصورة معينة تُعرَفُ بها، كالنَّسرِ الطائر والنَّسر الواقع. و- الجماعة من الناس.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

كوكب: التهذيب: ذكر الليث الكَوْكَبَ في باب الرباعي، ذَهَبَ أَن الواو أَصلية؛ قال: وهو عند حُذَّاق النحويين من هذا الباب، صُدِّر بكافٍ زائدةٍ، والأَصلُ وَكَبَ أَو كَوَبَ، وقال: الكَوْكَبُ، معروف، من كَواكِبِ السماءِ، ويُشَبَّه به النَّور، فيُسَمى كَوْكَباً؛ قال الأَعشى: يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كَوْكَبٌ شَرِقٌ، * مُؤَزَّرٌ بعَمِـيمِ النَّبْتِ، مُكْتَهِلُ ابن سيده وغيره: الكَوْكَبُ والكَوْكَبةُ: النَّجْم، كما قالوا عَجوزٌ وعَجوزة، وبَياضٌ وبَياضةٌ. قال الأَزهري: وسمعت غير واحد يقول للزُّهَرة، من بين النُّجوم: الكَوْكَبةُ، يُؤَنثونها، وسائرُ الكَواكِب تُذَكَّر، فيقال: هذا كَوكَبُ كذا وكذا. والكَوْكَبُ والكَوْكَبةُ: بياضٌ في العين. أَبو زيد: الكَوْكَبُ البياضُ في سَواد العين، ذَهَب البَصَرُ له، أَو لم يَذْهَب. والكَوْكَبُ من النَّبْت: ما طال. وكَوْكَبُ الرَّوْضة: نَوْرُها. وكَوْكَبُ الحديد: بَريقُه وتوَقُّدُه، وقد كَوْكَبَ؛ ويقال للأَمْعَزِ إِذا توَقَّدَ حَصاه ضَحاءً: مُكَوْكِبٌ؛ قال الأَعشى يَذْكر ناقته: تَقْطَعُ الأَمْعَزَ الـمُكَوكِبَ وَخْداً، * بِنَواجٍ سَرِيعةِ الإِيغالِ ويومٌ ذو كَواكِبَ إِذا وُصِفَ بالشدَّة، كأَنه أَظْلَمَ بما فيه من الشدائد، حتى ريئَتْ كَواكِبُ السماءِ. وغلامٌ كَوْكَبٌ ممتلئٌ إِذا تَرَعْرَعَ وحَسُنَ وجهُه؛ وهذا كقولهم له: بَدْرٌ. وكَوْكَبُ كلِّ شيءٍ: مُعْظَمُه، مثل كَوْكَبِ العُشْبِ، وكَوكَبِ الماءِ، وكَوكَبِ الجَيْش؛ قال الشاعر يصف كَتيبةً: ومَلْمُومةٍ لا يَخْرِقُ الطَّرْفُ عَرْضَها، * لها كَوْكَبٌ فَخْمٌ، شَديدٌ وُضُوحُها الـمُؤَرِّجُ: الكَوْكَبُ: الماءُ. والكَوْكَبُ: السَّيْفُ. والكَوْكَبُ: سَيِّدُ القوم. والكَوْكَبُ: الفُطْرُ، عن أَبي حنيفة. قال: ولا أَذْكُرُه عن عالم، إِنما الكَوْكَبُ نبات معروف، لم يُحَلَّ، يقال له: كَوْكَبُ الأَرض. والكَوْكَبُ: قَطَراتٌ تقع بالليل على الحشيش. والكَوْكَبةُ: الجماعةُ؛ قال ابن جني: لم يُسْتعمل كلُّ ذلك إِلاَّ مزيداً، لأَنا لا نعرف في الكلام مثل كَبْكَبةٍ؛ وقول الشاعر: كَبْداءُ جاءَتْ من ذُرَى كُواكِبِ أَراد بالكَبْداءِ: رَحًى تُدار باليد، نُحِتَتْ من جبل كُواكِبَ، وهو جبل بعينه تُنْحَتُ منه الأَرْحِـيَة. وكَوْكَبٌ: اسم موضع؛ قال الأَخطل: شَوْقاً إِليهم ووَجْداً، يومَ أُتْبِعُهُم * طَرْفي، ومنهم، بجَنْبَيْ كَوكَبٍ، زُمَرُ التهذيب: وكَوْكَبَـى، على فَوْعَلى: موضعٌ. قال الأَخطل: بجَنْبَـيْ كَوْكَبَـى زُمَرُ. وفي الحديث: دَعا دَعْوةً كَوكَبِـيَّةً؛ قيل: كَوْكَبٌ قرية ظَلَم عاملُها أَهلَها، فدَعَوْا عليه دَعْوةً، فلم يَلْبَثْ أَن مات، فصارت مثلاً؛ وقال: فيا رَبَّ سَعْدٍ، دَعْوةً كَوْكَبِـيَّةً، * تُصادِفُ سَعْداً أَو يُصادِفُها سَعْدُ أَبو عبيدة: ذَهَبَ القومُ تحتَ كلِّ كَوْكَبٍ أَي تَفَرَّقُوا. والكَوْكَبُ: شِدَّةُ الـحَرِّ ومُعْظَمُه؛ قال ذو الرمة: ويَوْمٍ يَظَلُّ الفَرْخُ في بَيْتِ غيره، * له كَوْكَبٌ فوقَ الـحِدابِ الظَّواهِرِ وكُوَيْكِبٌ: من مساجد سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، بين المدينة وتَبُوكَ. وفي الحديث: أَنَّ عثمان دُفِنَ بحُشِّ كَوْكَبٍ؛ كَوْكَبٌ:اسم رجل، أُضِيف إِليه الـحُشُّ، وهو البُسْتانُ. وكَوْكَبٌ أَيضاً: اسم فرس لرجل جاءَ يطوف عليه بالبيت، فكُتِبَ فيه إِلى عمر، رضي اللّه عنه، فقال: امْنَعُوه.
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir

كَوْكَبٌ

['kawkab]

n m

نَجْمٌ étoile f, planète f

كَوْكَبٌ سَيّارٌ — une planète


♦ كَوْكَبٌ سينَمائِيٌّ une star
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

كَوْكَب: نَجْم

star
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

كَوكَبٌ

мн. كَواكِبُ

1) светило, звезда, планета; الكواكب الثابتة неподвижные звёзды; الكواكب السيّارة планеты; نظام الكواكب звёздная система; ال كوكب الارضىّ Земля; (المساء (الصبح астр. Венера

2) бельмо; * الارض كوكب тальк

* * *


а-а=

pl. = كواكب


звезда (тж. перен.), светило; планета

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.