Ka'b - كعب

كعب Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

kibarlık; namus; onur; ökçe; şeref; yüz akı
Arapça - Türkçe sözlük

كَعْب

1. yüz akı

Anlamı: utanmayı gerektiren bir durum olmaması

2. onur

Anlamı: insanın kendine karşı duyduğu saygı

3. namus

Anlamı: iffet, şeref, doğruluk

4. şeref

Anlamı: onur

5. ökçe

Anlamı: ayakkabı altının topuğa rastlayan bölümü

6. kibarlık

Anlamı: kibar bir insana yakışacak biçimdeki söz veya davranış
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(كَعَبَتِ) الفتاة -ُ كُعوبًا: نَهَدَ ثَدْيُها. فهي كَعَاب، وكاعِبٌ. (ج) الأخيرة: كواعِبُ. ويقال: كَعَب الثَّدْيُ. و- فلانًا -َ كَعْبًا: ضربه على يابس كالرأْس. و- الإِناءَ وغَيرَه: ملأَهُ.

(أَكْعَبَ) الرَّجُلُ: أَسرع في مَشْيه.

(كَعَّبَت) الفتاةُ: نَهَدَ ثَدْيُها. ويقال: كَعَّبَ الثَّديُ. و- الشيءَ: جعله مُكعَّبًا. و- العددَ: ضربه في نفسه مرَّتين. و- الإناءَ: ملأَه. و- الثوبَ: طواه طَيًّا شديدًا.

(تَكَعَّبَ) ثَديُ الفتاة: نَهَدَ.

(التَّكْعِيبةُ): عرشُ الكَرْم. (محدثة).

(التَّكْعِيبِيَّة): اتجاه معاصر في التصوير يقوم على تحليل الأشكال والأشياء والمناظر، والتعبير عنها برسوم هندسية؛ وأبرز ممثليه (بيكاسُّو). (مج).

(الكَعْبُ): كُلُّ مَفْصِل من العظام. و- العظْمُ الناتِئ عند ملتقى الساق والقدم، وفي كل قدم كعبان عن يَمْنَتِها وعن يَسْرتِها. والعامة تسمّي العَقِبَ: كَعْبًا. و- من القَصَبِ والقنا: العُقدة بين الأُنبوبتين. (ج) كُعُوبٌ، وكِعابٌ. و- فَصُّ النَّرْد. ويقال: رجلٌ عالي الكَعْب: يُوصَفُ بالشَّرَف: والظَّفَر.

(الكَعْبَةُ): البيتُ الحرام بمكَّة. و- كلُّ بيتٍ مربّع الجوانب.(جَ) كَعَبَاتٌ، وكِعابٌ.

(المُكَعَّبُ): المَوْشِيُّ من البرود والأثواب. و- (في المساحة): الجسمُ الذي يحيط به ستةُ مربَّعات متساوية. و- في (الحساب): العددُ الحاصِلُ من ضَرْبه بمُربَّعِه؛ فثمانيةٌ هو مكعَّبُ اثنين.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

كعب: قال اللّه تعالى: وامْسَحُوا برُؤُوسكم وأَرْجُلَكم إِلى الكعبين؛ قرأَ ابنُ كثير، وأَبو عمرو، وأَبو بكر عن عاصم وحمزة: وأَرجلِكم، خفضاً؛ والأَعشى عن أَبي بكر، بالنصب مثل حفص؛ وقرأَ يعقوبُ والكسائي ونافع وابن عامر: وأَرجلَكم؛ نصباً؛ وهي قراءة ابن عباس، رَدَّه إِلى قوله تعالى: فاغْسلوا وجوهَكم، وكان الشافعيُّ يقرأُ: وأَرجلَكم. واختلف الناسُ في الكعبين بالنصب، وسأَل ابنُ جابر أَحمدَ ابن يحيـى عن الكَعْب، فأَوْمَـأَ ثعلبٌ إِلى رِجْله، إِلى الـمَفْصِل منها بسَبَّابَتِه، فوضَعَ السَّبَّابةَ عليه، ثم قال: هذا قولُ الـمُفَضَّل، وابن الأَعرابي؛ قال: ثم أَوْمَـأَ إِلى الناتِئَين، وقال: هذا قول أَبي عمرو ابن العَلاء، والأَصمعي. وكلٌّ قد أَصابَ. والكَعْبُ: العظمُ لكل ذي أَربع. والكَعْبُ: كلُّ مَفْصِلٍ للعظام. وكَعْبُ الإِنسان: ما أَشْرَفَ فوقَ رُسْغِه عند قَدَمِه؛ وقيل: هو العظمُ الناشزُ فوق قدمِه؛ وقيل: هو العظم الناشز عند مُلْتَقَى الساقِ والقَدَمِ. وأَنكر الأَصمعي قولَ الناسِ إِنه في ظَهْر القَدَم. وذهب قومٌ إِلى أَنهما العظمانِ اللذانِ في ظَهْرِ القَدم، وهو مَذْهَبُ الشِّيعة؛ ومنه قولُ يحيـى بن الحرث: رأَيت القَتْلى يومَ زيدِ بنِ عليٍّ، فرأَيتُ الكِعابَ في وَسْطِ القَدَم. وقيل: الكَعْبانِ من الإِنسان العظمانِ الناشزان من جانبي القدم. وفي حديث الإِزارِ: ما كان أَسْفَلَ من الكَعْبين، ففي النار. قال ابن الأَثير:الكَعْبانِ العظمانِ الناتئانِ، عند مَفْصِلِ الساقِ والقَدم، عن الجنبين، وهو من الفَرس ما بين الوَظِـيفين والساقَيْنِ، وقيل: ما بين عظم الوَظِـيف وعظمِ الساقِ، وهو الناتِـئُ من خَلْفِه، والجمع أَكْعُبٌ وكُعُوبٌ وكِعابٌ. ورجلٌ عالي الكَعْب: يُوصَفُ بالشَّرف والظَّفَر؛ قال: لما عَلا كَعْبُك بِـي عَلِـيتُ أَرادَ: لما أَعْلاني كَعْبُك. وقال اللحياني: الكَعْبُ والكَعْبةُ الذي يُلْعَبُ به، وجمعُ الكَعْبِ كِعابٌ، وجمع الكَعبة كَعْبٌ وكَعَباتٌ، لم يَحْكِ ذلك غيرُه، كقولك جَمْرة وجَمَراتٌ. وكَعَّبْتُ الشيءَ: رَبَّعْتُه. والكعبةُ: البيتُ الـمُرَبَّعُ، وجمعُه كِعابٌ. والكعبةُ: البيتُ الحرام، منه، لتَكْعِـيبها أَي تربيعها. وقالوا: كَعْبةُ البيت فأُضِـيفَ، لأَنهم ذَهَبُوا بكَعْبتِه إِلى ترَبُّعِ أَعلاه، وسُمِّيَ كَعْبةً لارتفاعه وترَبُّعه. وكل بيتٍ مُرَبَّعٍ، فهو عند العرب: كَعْبةٌ. وكان لربيعةَ بيتٌ يَطُوفون به، يُسَمُّونه الكَعَباتِ. وقيل: ذا الكَعَباتِ، وقد ذكره الأَسْوَدُ بن يَعْفُرَ في شِعره، فقال: والبيتِ ذي الكَعَباتِ من سِنْدادِوالكعبةُ: الغُرفة؛ قال ابن سيده: أُراه لتَرَبُّعها أَيضاً. وثوبٌ مُكَعَّبٌ: مَطْوِيٌّ شديدُ الأَدْراجِ في تَرْبيعٍ. ومنهم مَن لم يُقَيِّدْه بالترْبيع. يقال: كَعَّبْتُ الثوبَ تَكْعيباً. وقال اللحياني: بُرْدٌ مُكَعَّبٌ، فيه وَشيٌ مُرَبَّع. والـمُكَعَّبُ: الـمُوَشَّى، ومنهم مَن خَصَّصَ فقال: من الثياب. والكَعْبُ: عُقْدَةُ ما بين الأُنْبُوبَيْنِ من القَصَبِ والقَنا؛ وقيل: هو أُنْبوبُ ما بين كلِّ عُقْدتين؛ وقيل: الكعبُ هو طَرَفُ الأُنْبوبِ الناشِزُ، وجمعه كُعُوب وكِعابٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وأَلْقَى نفسَه وهَوَيْنَ رَهْواً، * يُبارينَ الأَعِنَّةَ كالكِعَابِ يعني أَن بعضَها يَتْلو بعضاً، ككِعابِ الرُّمْح؛ ورُمْحٌ بكَعْبٍ واحدٍ: مُسْتَوِي الكُعُوب، ليس له كَعب أَغْلَظُ من آخر؛ قال أَوْسُ بن حَجَر يصف قَناةً مُسْتَوية الكُعُوبِ، لا تَعادِيَ فيها، حتى كأَنها كَعْبٌ واحد: تَقاكَ بكَعْبٍ واحدٍ، وتَلَذُّه * يَداكَ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ وكَعَّبَ الإِناءَ وغيرَه: مَلأَه. وكَعَبَتِ الجاريةُ، تَكْعُبُ وتَكْعِبُ، الأَخيرةُ عن ثعلبٍ، كُعُوباً وكُعُوبةً وكِعابةً وكَعَّبَت: نَهَدَ ثَدْيُها. وجارية كَعابٌ ومُكَعِّبٌ وكاعِبٌ، وجمعُ الكاعِبِ كَواعِبُ. قال اللّه تعالى: وكَواعِبَ أَتْراباً. وكِعابٌ عن ثعلب؛ وأَنشد: نَجِـيبةُ بَطَّالٍ، لَدُنْ شَبَّ هَمُّه، * لِعابُ الكِعابِ والـمُدامُ الـمُشَعْشَعُ ذَكَّرَ الـمُدامَ، لأَنه عَنى به الشَّرابَ. وكَعَبَ الثَّدْيُ يَكْعُبُ، وكَعَّبَ، بالتخفيف والتشديد: نَهَدَ. وكَعَبَتْ تَكْعُبُ، بالضم، كُعُوباً، وكَعَّبَت، بالتشديد: مثله. وثَدْيٌ كاعِبٌ ومُكَعِّبٌ ومُكَعَّبٌ، الأَخيرة نادرة، ومُتَكَعِّبٌ: بمعنى واحد؛ وقيل: التَّفْلِـيكُ، ثم النُّهودُ، ثم التَّكْعِـيبُ. ووجهٌ مُكَعِّبٌ إِذا كان جافِـياً ناتِئاً، والعرب تقول: جاريةٌ دَرْماءُ الكُعُوبِ إِذا لم يكن لرؤوسِ عِظامِها حَجْمٌ؛ وذلك أَوْثَرُ لها؛ وأَنشد: ساقاً بَخَنْداةً وكَعْباً أَدْرَما وفي حديث أَبي هريرة: فجثَتْ فَتاةٌ كَعابٌ على إِحدى رُكْبَتيها، قال: الكَعابُ، بالفتح: المرأَةُ حين يَبْدو ثَدْيُها للنُّهود. والكَعْبُ: الكُتْلةُ من السَّمْن. والكَعْب من اللَّبن والسَّمْنِ: قَدْرُ صُبَّةٍ؛ ومنه قول عمرو ابن معديكرب، قال: نَزَلْتُ بقوم، فأَتَوْني بقوسٍ، وثَوْرٍ، وكَعْبٍ، وتِـبْنٍ فيه لبن. فالقَوْسُ: ما يَبْقَى في أَصل الجُلَّة من التَّمْر؛ والثَّوْر: الكُتْلة من الأَقِطِ؛ والكَعْبُ: الصُّبَّةُ من السَّمْن؛ والتِّبْنُ: القَدَحُ الكبير. وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: إِن كان لَيُهْدَى لنا القِناعُ، فيه كَعْبٌ من إِهالة، فنَفْرَحُ به أَي قطعة من السَّمْن والدُّهن. وكَعَبه كَعْباً: ضَرَبه على يابسٍ، كالرأْس ونحوه. وكَعَّبْتُ الشَّيءَ تَكْعيباً إِذا مَلأْته. أَبو عمرو، وابنُ الأَعرابي: الكُعْبةُ عُذْرةُ الجارية؛ وأَنشد: أَرَكَبٌ تَمَّ، وتمَّتْ رَبَّتُهْ، * قد كانَ مَخْتوماً، ففُضَّتْ كُعْبَتُهْ وأَكْعَبَ الرجلُ: أَسْرَعَ؛ وقيل: هو إِذا انْطَلَقَ ولم يَلْتَفِتْ إِلى شيءٍ. ويقال: أَعْلى اللّه كَعْبَه أَي أَعْلى جَدَّه. ويقال: أَعْلى اللّه شَرَفَه. وفي حديث قَيْلةَ: واللّه لا يَزالُ كَعْبُك عالياً، هو دُعاء لها بالشَّرَف والعُلُوِّ. قال ابن الأَثير: والأَصل فيه كَعْبُ القَناة، وهو أُنْبُوبُها، وما بين كلِّ عُقْدَتَين منها كَعْبٌ، وكلُّ شيءٍ علا وارتفع، فهو كَعْبٌ. أَبو سعيد: أَكْعَبَ الرجلُ إِكْعاباً، وهو الذي يَنْطَلِقُ مُضارّاً، لا يُبالي ما وَرَاءه، ومثله كَلَّل تَكْليلاً. والكِعابُ: فُصوصُ النَّرْدِ. وفي الحديث: أَنه كان يكره الضَّرْب بالكِعابِ؛ واحدُها كَعْبٌ وكَعْبةٌ، واللَّعِبُ بها حرام، وكَرِهَها عامةُ الصحابة. وقيل: كان ابنُ مُغَفَّلٍ يفعله مع امرأَته، على غير قِمارٍ. وقيل: رَخَّص فيه ابنُ المسيب، على غير قمار أَيضاً. ومنه الحديث: لا يُقَلِّبُ كَعَباتِها أَحَدٌ، ينتظر ما تجيء به، إِلا لم يَرَحْ رائحة الجنة، هي جمع سلامة للكَعْبة. وكَعْبٌ: اسم رجل. والكَعْبانِ: كَعْبُ بن كِلابٍ، وكَعْبُ بن ربيعةَ بن عُقَيل بنِ كَعْبِ بن ربيعةَ بن عامِر بن صَعْصَعَة؛ وقوله: رأَيتُ الشَّعْبَ من كَعْبٍ، وكانوا * من الشَّنْـآنِ قَدْ صاروا كِعابا قال الفارسي: أَرادَ أَنَّ آراءَهم تَفَرَّقَت وتَضادَّتْ، فكان كلُّ ذِي رأْيٍ منهم قَبيلاً على حِدَتِه، فلذلك قال: صاروا كِعاباً. وأَبو مُكَعِّبٍ الأَسَدِيُّ، مُشَدَّد العين: من شُعَرائهم؛ وقيل: إِنه أَبو مُكْعِتٍ، بتخفيف العين، وبالتاءِ ذات النقطتين، وسيأْتي ذكره. ويقال للدَّوْخَلَّة: الـمُكَعَّبةُ، والـمُقْعَدَة، والشَّوْغَرَةُ، والوَشيجَةُ.
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir

كَعْبٌ

['kaʔʼb]

n m

1) عَظْمُ مُؤَخَّرِ القَدَمِ f cheville

إِلْتَوى كَعْبُهُ — Il s'est tordu la cheville.


2) شَرَفٌ m bien placé

عالي الكَعْبِ — Il est bien placé.


♦ كَعْبُ البُنْدُقِيَّةِ cheville du fusil

♦ كَعْبُ الحِذاءِ les talons des chaussures
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

كَعَبَ (الثّدْيُ)

to swell, grow full and round
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

كَعّبَ (الشّكْلَ)

to cube, form into a cube
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

كَعّبَ (العَدَدَ)

to cube, raise to the third power
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

كَعْب: عَقِب (القَدَمِ أو الحِذَاءِ أو الجَوْرَبِ)

heel
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

كَعْب: عَظْمُ مُؤَخّرِ القَدَم

calcaneus, heel bone
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

كَعْب: عَظْمُ الكاحِل

anklebone, talus, astragalus
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

كَعْب: عُقْدَة، عُجْزَة

knot, knob, node
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

كَعْب: أسْفَل، ذَيْل، سَفْح

foot, bottom, tail, end, lower part
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

كَعْب: شَرَفَ، مَجْد

glory, dignity, honor, distinction, high rank
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

كَعْب: نَرْد، زَهْرُ النّرْد، زَهْرُ الطّاوِلَة

dice
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

كَعْب: مُكَعّب

ـ انظر: مُكَعّب
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

كَعَبَ

п. I

у كُعُوبٌ

быть округлой, выдаваться (о женской груди) ; иметь сформировавшуюся грудь (о девушке)

II

كَعْبٌ

мн. كُعُوبٌ мн. أَكْعَابٌ мн. كِعَابٌ

1) анат. сочленение; бот междоузлие

2) лодыжка

3) бабка, кость (игральная) ; لعبة الكعاب игра в бабки

4) пятка; каблук; الطلقة كعب дно гильзы; احذية ذات الكعب العالى ботинки на высоких каблуках; دقّ كعبا بكعب щёлкнуть каблуками

5) куб; мат. кубический корень

6) наконечник, набалдажник. القسيمة كعب корешок квитанции; الكتاب كعب корешок книги

7) честь, достоинство, слава

III

كُعْبٌ

женская грудь

* * *


а-=

pl. = كعاب


pl. = كعوب

1) пятка, пята

2) каблук

3) наконечник; набалдашник

Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

كَعَّبَ

п. II

1) придавать форму куба

2) мат. возводить в куб

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.