vekt - وكت

vekt - وكت maddesi sözlük listesi
وكت Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(وَكَتَ) في الشيءِ -ِ (يَكِتُ) وَكْتًا: أَثَّرَ فيه. و- البُسْرُ: وقعت فيه نُقطةٌ من الإرطاب. و- الدَّابةُ: أَسرعت في رفع قوائمها ووضعها. و- فلانٌ الكتابَ: نَقَطهَ. و- القَدَحَ: مَلأَه. و- المشيَ وَكْتًا، ووَكتَانًا: قارَبَ الخطوَ في ثِقَلٍ وقُبحِ مشي.

(وَكَّتَ) البُسْرُ: بَدَتْ فيه نُقَطُ الإِرطاب. و- الدَّابَّةُ في سيرها: قارَبَت الخطوَ. و- فلانٌ القربةَ: ملأَها.

(الموْكَوتُ)- يقال: رجلٌ مَوْكوتٌ: مُمتلئٌّ حِقدًا وهَمًّا.

(الوَكْتُ): الأَثرُ اليسير في الشيءِ.

(الوَكْتَةُ): المَرَّةُ. و- الأَثرُ اليسير في الشيء من غير لونه. و- نُقطةٌ حمراءُ في بياض العين، أو نقطةٌ بيضاءُ في سوادها. (ج) وَكْتٌ.

(الوَكَّاتُ): المقاربُ الخطْوِ في ثِقَل وقُبح مَشي

(الوَكِيتُ): السِّعايةُ والوِشايةُ عند ذي أَمر.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

وكت: الوَكْتُ: الأَثر اليسير في الشيء. والوَكْتَةُ: شبه النُّقطة في العين. ابن سيده: الوَكْتَةُ في العين نقطة حمراء في بياضها، قيل: فإِن غُفِلَ عنها صارت وَدْقةً؛ وقيل: هي نُقْطة بيضاء في سوادها. وعين مَوْكُوتةٌ: فيها وَكْتة، إِذا كان في سوادها نُقْطةُ بياضٍ. غيره: الوَكْتة: كالنقطة في الشيء، يقال: في عينه وَكْتة. وفي الحديث: لا يحلف أَحدٌ ولو على مِثل جَناحِ بَعوضة، إِلاَّ كانت وكْتةً في قلبه. الوَكْتة: الأثَرُ في الشيء، كالنُّقْطة، من غير لونه، والجمع وَكْتٌ؛ ومنه قيل للبُسْر إِذا وقعت فيه نُقْطة من الإِرْطاب: قد وَكَتَ؛ ومنه حديث حذيفة؛ ويَظلُّ أَثَرُها كأَثَر الوَكْتِ. وَوَكَتَ الكتابَ وَكْتاً: نَقَطَه. والوَكْتة والوَكْتُ في الرُّطَبة: نُقْطة تَظْهَر فيها من الإِرْطاب. وفي التهذيب: إِذا بدا من الرُّطَب نُقَط من الإِرْطاب، قيل: قد وَكَّتَ، فإِذا أَتاها التَّوْكيتُ من قِبَلِ ذَنَبها، فهي مُذَنِّبَةٌ. المحكم: ووَكَّتَتِ البُسْرة تَوْكِيتاً: صار فيها نُقَطٌ من الإِرْطابِ؛ وهي بُسْرة مُوَكَّتة ومُوَكَّتٌ؛ الأَخيرة عن السيرافي. وَوكَتَتِ الدابةُ وَكْتاً: أَسْرَعَتْ رفْع قوائمها ووَضْعَها. وَوكتَ المَشْيَ وَكْتاً ووَكَتاناً: وهو تَقارُبُ الخَطْو في ثِقَل وقُبْحِ مَشْيٍ؛ قال: ومَشْيٍ كهَزِّ الرُّمْحِ، بادٍ جَمالُه، إِذا وَكَتَ المَشْيَ القِصارُ الدَّحادِحُ وَوكَّتَ في سَيْره، وهو صِنْفٌ منه. ورجل وَكَّاتٌ؛ هذه عن كراع، قال ابن سيده: وعندي أَن وَكَّاتاً، على وَكَتَ المَشْيَ، ولو كان على ما حكاه كراع لكان مُوَكَّتاً. شمر: الوَكْتُ في المَشْي هي القَرْمَطَةُ، والشيء اليسير. وقِرْبَةٌ مَوْكُوتة: مملوءة؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: والمعروف مَزكُوتة. الفراء: وَكَتَ القَدَحَ، ووَكَّته، وزَكَتَه، وزَكَّتَه إِذا ملأَه.

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.