va'k - وعك

va'k - وعك maddesi sözlük listesi
وعك Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(وَعَك) الحَرُّ -ِ (يَعِكُ) وَعْكًا، ووعْكةً: اشتدَّ. و- الرِّيحُ: سَكَنَت. و- فلانٌ: أَصابه أَلمٌ من شدَّة التعب. و- الكِلابُ الصيدَ: مرَّغَتْهُ. و- المرضُ فلانًا: آذاه وأوجعَه. يقال: وَعَكَتْهُ الحُمّى. و- الشيءَ في التُّراب: مَعَكَهُ. و- الشيءَ: دَكَّهُ.

(أَوْعَكَتِ) الإبلُ عند الحوض: ازدحمت فَرِكِبَ بعضُها بعضًا. و- فلانٌ الشيءَ في التراب: مَعَكه. و- الكلابُ الصَّيدَ: مرَّغَتْه في التُّراي.

(المَوْعُوكُ): المحمومُ. و- المُوجَعُ.

(الوَعْكَةُ): سكونُ الرّيح مع شدَّة الحَرّ. و- المَرْضَةُ. و- دَكَّةُ الحُمَّى. و- معركةُ الأبطال إِذا أَخذ بعضُهم بعضًا. و- الوقعةُ الشديدةُ في الجرى. ووعْكَةُ الأَمر: دفعتُهُ و شدَّته. ووعكةُ الإِبل: جماعتُها.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

وعك: ورد في الحديث ذكرُ الوَعْك وهو الحُمَّى، وقيل: أَلمها، وقد وَعَكه المرض وَعْكاً ووُعِك، فهو مَوْعُوك. والوَعْكُ: مَغْثُ المَرض، وقيل: أَذَى الحمى ووجعها في البدن. ووَعَكَتْه وَعْكاً: دَكَّتْه. والوَعْكُ: الأَلم يجده الإِنسانُ من شِدّة التعب. ورجل وَعْك ووَعِكٌ: مَوْعُوك، وهذه الصيغة على توهم فَعِلَ كأَلِمَ، أَو على النَّسَب كَطَعِمَ. والمَوْعُوك: المحموم، وقد وَعَكَتْه الحمى تَعِكُه. والمَمْغُوث والمَمْعُوك: المحموم. والوَعْكُ والوَعْكة: سكون الريح وشدة الحر. والوَعْكة: المَعْركة. قال الأَزهري: والوَعْكة معركة الأَبطال إِذا أَخذ بعضهم بعضاً. ووَعْكةُ الأَمر: دَفْعَتُه وشدَّته. والوَعْكة: الوَقْعة الشديدة في الجرْي أَو السَّقْطَةُ فيه، وفي التهذيب: الدَّفْعة الشديدة في الجَرْي. والوَعْكة: ازْدِحام الإِبل في الوِرْدِ، وقد أَوْعَكَتْ إِذا ازْدَحَمَتْ فركب بعضُها بعضاً عند الحوض. قال أَبو زيد: إِذا ازْدحمت الإِبل في الوِرْدِ واعْتَرَكَتْ فتلك الوَعْكةُ. وقال أَبو عمرو: وَعْكةُ الإِبل جَماعاتُها؛ وأَنشد ابن بري لأَبي محمد الفَقْعَسِي: قد جَعَلَت وَعْكَتُهُنَّ تَنْجَلي عني، وعن مَبِيِتها المُوَصَّلِ ووَعَكَه في التراب: مَعَكهُ. قال الليث: الكلابُ إِذا أَخذت الصيدَ أَوْعََكَتْه أَي مَرَّغَتْه.
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

وَعَكَ

ـ انظر: تَوَعّكَ
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

وَعِك

ـ انظر: مُتَوَعّك
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

وَعَكَ

п. I

и وَعْكٌ

1) быть знойным, душным

2) быть нездоровым, больным

II

وَعِكٌ

больной, нездоровый

III

وَعْكٌ

1) зной, духота

2) болезненое состояние, недомогание; легкая лихорадка
va'k - وعك diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.