nahm - نحم

nahm - نحم maddesi sözlük listesi
نحم Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(نحَم) -ِ نَحْمًا، ونَحيمًا: تنحنح. و- سعل. و- استراح إلى شبهِ أنين يخرج من صَدره. و- السَّبُعُ من الحيوان: صوَّت شديدا. فهو نَحّام.

(النُّحَام): طيور على خلقة الإوز، لها رقاب طِوال ومناقير معقوفة، ولكلٍّ رِجْلان طويَلتان، وجسم الكبير منها ورديّ اللَّوْن، أما الصغير فأبيضَ، وأطراف الجناحين سُود. وتأوِي هذه الطيور إلى البحيرات القريبة من الشواطئ. وتتغذى بالحبوب والديدان والقواقع، وتقطن المناطق الحارة - والمعتدلة، وتعرف في مصر بالبَشرُوش. واحدته: نُحامة.

(النَّحَّامَ): مبالغة ناحم. ورجل نَحّامٌ: بخيل لتشاغله بالسُّعال عند سماعه السؤال. قال طرَفة: أرى قبرَ نَحَّامٍ بخيل بماله كقبر غويٍّ في البطالة مُفسِدِ

(النَّحْمَة): السَّعْلَة.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

نحم: النَّحِيمُ: الزَّحِيرُ والتنحْنُح. وفي الحديث: دخلتُ الجنةَ فسمعتُ نَحْمةً من نُعَيم أَي صوتاً. والنَّحِيمُ: صوتٌ يخرج من الجوف، ورجل نَحِمٌ، وربما سمي نُعَيْمٌ النَّحّامَ. نَحَمَ يَنْحِمُ، بالكسر، نَحْماً ونَحِيماً ونَحَماناً، فهو نَحَّام، وهو فوق الزَّحير، وقيل: هو مثل الزحير: قال رؤبة: من نَحَمانِ الحَسَدِ النِّحَمِّ بالَغ بالنِّحَمِّ كشِعْر شاعر ونحوه وإِلا فلا وجه له؛ وقال ساعدة بن جؤية: وشَرْحَب نَحْرُه دامٍ وصَفْحَتُه، يَصِيحُ مثلَ صِياحِ النَّسْرِ مُنْتَحم وأَنشد ابن بري: ما لَك لا تَنْحِمُ يا فلاحُ، إِنَّ النَّحِيمَ للسُّقاةِ راحُ وأَنشده أَبو عمرو: ما لك لا تنحم يا فلاحه، إِن النحيم للسُّقاة راحه (* قوله “يا فلاحه” في التهذيب: يا رواحه). وفَلاحة: اسم رجل. ورجل نَحّام: بَخِيل إِذا طُلِبت إِليه حاجة كثر سُعالُه عندها؛ قال طرفة: أَرَى قَبْرَ نَحّامٍ بَخيلٍ بماله، كقَبْرِ غَوِيٍّ في البَطالةِ مُفْسِد وقد نَحَمَ نَحِيماً. ابن الأَعرابي: النَّحْمة السَّعْلة، وتكون الزحيرةَ. والنَّحِيمُ: صوتُ الفَهْدِ ونحوه من السباع، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر، ونَحَمَ الفَهْدُ يَنحِم نَحِيماً ونحوه من السباع كذلك، وكذلك النَّئِيمُ، وهو صوت شديد. ونَحَم السَّوَّاقُ (* قوله “نحم السواق” في التهذيب: الساقي) والعاملُ يَنْحَم ويَنْحِمُ نَحِيماً إِذا استراح إِلى شِبْه أَنينٍ يُخرِجه من صدره. والنَّحِيمُ: صوت من صَدْر الفرس. والنُّحامُ: طائر أَحمر على خلقة الإِوَزِّ، واحدته نُحامة، وقيل: يقال له بالفارسية سُرْخ آوى؛ قال ابن بري: ذكره ابن خالويه النُّحام الطائر، بضم النون. والنَّحَّامُ: فرس لبعض فُرْسان العرب؛ قال ابن سيده: أُراه السُلَيْكَ بن السُّلَكة السَّعْديّ عن الأَصمعي في كتاب الفرس؛ قال: كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّامِ، لَمَّا تَرَحَّل صُحْبَتي أُصُلاً، مَحارُ والنَّحَّامُ: اسمُ فارس من فرسانهم.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ نَ ] (ع مص) گلو روشن کردن و
رخیدن یا دم سرد و ناله برآوردن همچو زحیر
یا فوق از آن. (منتهی الارب) (از آنندراج).
گلو روشن کردن و نحنح نمودن و دم سرد
برآوردن و ناله برآوردن همچون زحیر یا ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ نَ حَ ] (ع ق) بمعنی نعم است، یعنی
آری. (ناظم الاطباء). لغتی است در نعم.
(منتهی الارب). لغتی است سعدیة در نعم.
(اقرب الموارد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ نَ حِ ] (ع ص) رجل نحم؛ مردی که از
جوف او صدائی خارج شود. (از المنجد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ نَ حَ م م ] (ع ص) سخت نحیم و ناله.
(منتهی الارب). شدیدالنحیم. (اقرب الموارد).
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

نَحَمَ: تَنَحْنَحَ

to clear one's throat, hem
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

نَحَمَ

п. I

и نَحْمٌ , نَحِيمٌ

откашливаться, прочищать горло
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

نَحَّمَ

п. II

1) гадать по звездам, заниматься астрологией; предсказывать будущее

2) уплачивать по частям (долг) ; рассрочивать, распределять оплату по частям
nahm - نحم diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.