gales - غلث

gales - غلث maddesi sözlük listesi
غلث Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(غَلَثَ) الشيءَ بالشيءِ-ِ غَلْثًا: خَلَطَه به. يقال: غَلَثَ الحنطةَ بالشعير، واللبنَ بالماءِ.

(غَلِثَ) في الحرب-َ غَلَثًا: اشتدَّ فيها. فهو غَلِثٌ. و- بِالشيءِ: لَزِمَه. يقال: غَلِثَ الذئبُ بالغنم: إِذا لَزِمَها يفترسُها. و- الطائرُ: قاءَ شيئًا ابتلعه. و- الزَّنْدُ: لم يُورِ. و- فلانٌ: كان به نَشوةٌ من الطَّعام أَو الشراب. و- كان به تمايلٌ وتكسُّرٌ من النُّعاسِ. فهو غَلِثٌ.

(أَغْلَثَ) الزَّنْدُ: غَلِثَ.

(اغْتَلَثَ) الزَّنْدُ: غَلِثَ. و- الشيءَ: غَلَثَه. و- للقوم غُلْثةً: كَذَب لهم كذِبًا نجا بِهِ.

(تَغَلَّثَ) به: تَوَلَّع. يقال: فلانٌ يتغلَّث بي.

(الغَلْثُ): غَلْثُ الْحُلْم: شيءٌ تراه في النوم مما ليس برؤيا صادقة.

(الغَلَثُ): الترابُ المتلبدُ والحَبُّ الأَسودُ يخالطُ البُرَّ ونحوَه.

(الغَلِيثُ): الخبز من شعير وحنطة. و- الطعامُ المغشوش، كحنطةٍ فيها ترابٌ متلبدٌ وحَبٌّ أَسود.

(المُغَلَّثُ): المُقارِبُ من الوجع ليس يُضجِع صاحبَه ولا يُعرَف أَصلُه. و- الطعامُ الذي فيه ما يجعله رديئًا، كالحنطة فيها ترابٌ متلبّدٌ وحبٌ أَسود.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

غلث: الغَلْثُ: الخَلْطُ؛ وفي المحكم: الغَلْثُ خَلطُ البُرِّ بالشعير أَو الذُّرة؛ وعَمَّ به بعضُهم. غَلَثَه يَغْلِثُه، بالكسر، غَلْثاً، فهو مَغْلُوثٌ، وغَلِيثٌ، واغْتلَثه؛ وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ما كان يأْكُلُ السَّمْنَ مَغْلُوثاً إِلاّ بإِهالَةٍ، ولا البُرَّ إِلاَّ مَغْلوثاً بالشعير. وفلانٌ يأْكل الغَلِيثَ. والغَلِيثُ: الخُبْز المخلوطُ من الحِنْطة والشعير. والغَلَثُ: المَدَرُ والزُّؤَانُ، وقد ذكر بالعين المهملة؛ والمَغْلُوثُ والغِليثُ والمُغَلَّثُ: الطعامُ الذي فيه المَدَرُ والزُؤَانُ. والغَلِيثُ: ما يُسَوَّى للنَّسْر من لَحْم وغيره، ويُجْعَل فيه السَّمُّ، فيؤْخذ إِذا ماتَ؛ قال الشاعر: كما يُسَقَّى الهَوْزَبُ الأَغْلاثا والهَوْزَبُ: النَّسْرُ المُسِنُّ. والغَلْثى: مِن الطير؛ وقيل: الغَلْثى اسم شجرة إِذا أُطْعِمَ ثمَرَها السباعُ، قَتَلَتْها؛ قال أَبو وَجْزة:كأَنها غَلْثى مِن الرُّخْمِ تَدِفْ وقُتِلَ النَّسْرُ بالغَلْثى، والغَلْثى، مقصورٌ، على مثال السَّلْوى، عن كراع: وهو طعام يُخْلَط له فيه سَمٌّ، فيأْكله فيَقْتُله، فيؤْخذ رِيشُه، فتُراشُ به السِّهامُ. التهذيب: الغَلِيثُ الطعامُ المخلوطُ بالشعير، فإِن كان فيه مَدَرٌ، أَو زُؤَانٌ، فهو المَغْلُوثُ. وقال الفراء: المَعْلُوثُ، بالعين: المخلوط؛ وقال غيره: وقد سمعناه، بالغين، مَغْلُوثٌ؛ وقال لبيد: مَشْمُولةٌ غُلِثَتْ بنابِتِ عَرْفَج، كدُخانِ نارٍ، ساطِعٍ أَسْنامُها وغَلِثَ الزَّنْدُ غَلَثاً، وأَغْلَثَ: لم يُورِ. واغْتَلَثْتُ الزَّنْدَ: انْتَجَيْتَه من شجرة لا تَدري أَيُوري أَم لا؟ قال حسان: مَهاجِنةٌ، إِذا نُسِبُوا، عَبِيدٌ، عَضاريطٌ، مَغالِثةُ الزِّنادِ أَي رِخْوُ الزِّنادِ، وهو مذكور في العين المهملة. وغَلْثُ الحُلْم: شيء تَراه في النَّوْم مما ليس برُؤْيا صادقةٍ. والمُغْلِثُ: المُقارِب من الوَجَع، ليس يُضْجِعُ صاحبَه، ولا يُعْرقُ. وسِقاءٌ مَغْلُوث: دُبِغ بالتمر أَو البُسْر. والغَلِثُ: الشديدُ القتال اللَّزُومُ لمن طالَبَ أَو مارَسَ. والغَلَثُ، بالتحريك: شِدَّة القتال. وغَلِثَ به غَلَثاً: لزِمه وقاتله. ورجل غَلِثٌ ومُغالِثٌ: شديدُ القتال؛ قال رؤبة: إِذا اسْمَهَرَّ الحَلِسُ المُغالِثُ اسْمَهَرَّ: اشْتَدَّ. والحَلِسُ: الذي لا يُبارحُ قِرْنَه. والمُغالِثُ: المُلازِمُ له. وقال مُبْتَكِرٌ: فلانٌ يَتَغَلَّثُ بي أَي يَتَوَلَّعُ بي. وغَلِثَ الذئبُ بغَنَم فلان: لَزِمَها يَفْرِسُها. وغَلِثَ الطائرُ: هاعَ ورَمى من حَوْصَلَتِه بشيء كان اسْتَرَطَه. واغْتَلَثَ للقوم غُلْثةً: كذَبَ لهم كَذِباً نَجا بِه. وذكر أَبو زياد الكِلابيُّ ضُروباً من النبات فقال: إِنها من الأَغْلاثِ، منها: العِكْرِشُ، والحَلْفاء، والحاجُ، واليَنْبوتُ، والغافُ، والعِشْرِقُ، والقَبا، والسِّفا، والأَسَلُ، والبَرْدِيُّ، والحَنْظَلُ، والتَّنُّومُ،والخِرْوَعُ، والراءُ، واللَّصَفُ؛ قال: والأَغْلاثُ مأْخوذٌ من الغَلْثِ، وهو الخَلْطُ.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ غَ ] (ع مص) غلث زند؛ آتش نادادن
آتش زنه. (منتهی الارب) (آنندراج) (از اقرب
الموارد). || آمیختن. (منتهی الارب) (تاج
المصادر بیهقی) (مصادر زوزنی). یقال: غلثت
البر بالشعیر، و غلثت الحدیث؛ خلطته. (منتهی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ غَ لَ ] (ع مص) غلث زند؛ آتش ندادن
آتش زنه. (منتهی الارب) (آنندراج). || لازم
گرفتن گرگ گوسپند کسی را. (منتهی الارب)
(آنندراج). چسبیدن گرگ گوسفند را و دریدن
آن را. (از اقرب الموارد). ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ غَ لِ ] (ع ص) مرد سخت پیکار.
(منتهی الارب) (آنندراج). الشدیدالقتال.
(اقرب الموارد). آنکه سخت کارزار کند.
(مهذب الاسماء). || دیوانه. (منتهی الارب)
(آنندراج). مجنون. (اقرب الموارد). || آنکه
او را از طعام و ...
gales - غلث diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.