cel - جلع

cel - جلع maddesi sözlük listesi
جلع Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(جَلَعَ) -َ جُلُوعاً: ترك الحياءَ وتكلَّم بالقبيح. و- المرأَةُ: سفرت وتبرَّجت. فهو وهي جالع. و- الشيءَ جَلْعاً: كشفه. و- الثوبَ: خلعه. فهو جالع.

(جَلِعَ)-َ جَلْعاً، وجَلاعةً: جَلَعَ. فهو جَلِعٌ. وجالعٌ، وهي (بتاء) فيهما. و- انقلب وانكشف. و- كَشَر عن الأَنياب. و- الشفتان: تقلَّصتا فلم تنضَمَّا. ويقال: جَلِعَ الفمُ. و- اللِّثَةُ: انقلبت الشفتان عنها.

(جالَعَ): جَلَعَ. و- المرأَةُ: جَلَعَتْ. و- فلاناً: نازعه وجاوبه بِفُحش.

(انْجَلَعَ): مطاوع جَلَعَهُ.

(تجالعوا): تنازعوا وتجاوَبُوا بالفُحش عند القسمة، أَو الشَّراب، أَو القِمار.

(الجَلِيعُ) من النِّساء: التي لا تستر نفسها إِذا خَلَتْ مع زوجها. وفي الحديث في صَفة امرأَة: جَلِيِعٌ على زوجها، حَصانٌ من غيره.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

جلع: جَلِعَت المرأَةُ، بالكسر، جَلَعاً، فهي جَلِعةٌ وجالِعةٌ، وجَلَعَت وهي جالع وجالَعَت وهي مُجالِعٌ كله إذا ترَكت الحَياء وتكلمت بالقبيح، وقيل إِذالل كانت متَبرِّجةً. وفي صفة امرأَة: جَلِيعٌ على زوجها حَصان من غيره؛ الجَلِيعُ: التي لا تَسْتُر نفسَها إِذا خلت مع زوجها، والاسم الجَلاعة، وكذلك الرجل جَلِعٌ وجالع. وجَلَعَت عن رأْسها قِناعَها وخِمارها وهي جالعٌ: خَلَعَتْه؛ قال: يا قَوْمِ إِني قد أَرَى نَوارا جالِعةً، عن رأْسِها، الخِمارا وقال الراجز: جالِعةً نصيفَها وتَجْتَلِحْ أَي تَتَكَشّف ولا تَتَسَتَّر. وانْجَلَع الشيءُ: انكشف؛ قال الحكَم بن مُعَيَّةَ: ونَسَعَتْ أَسْنانُ عَوْدٍ ، فانْجَلَعْ عُمورُها عن ناصِلاتٍ لم تَدَعْ وقال الأَصمعي: جَلَعَ ثوبَه وخَلَعَه بمعنى، وقال أبو عمرو: الجالِعُ السافِرُ، وقد جَلَعَت تَجْلَعُ جُلوعاً؛ وأَنشد: ومَرَّت علينا أَمُّ سُفْيانَ جالِعاً، فلم تَرَ عَيْني مِثْلَها جالِعاً تَمشِي وقيل: الجَلَعةُ والجَلَقةُ مَضْحَك الأَسْنان، والتَّجالُعُ والمُجالَعةُ: التنازع والمُجاوَبةُ بالفُحْش عند القسمة أَو الشرْب أَو القِمار من ذلك؛ قال: ولا فاحِش عند الشَّرابِ مُجالِع وأَنشد: أَيْدِي مُجالِعةٍ تَكُفُّ وتَنْهَد قال الأَزهري: وتُرْوى مُخالعة، بالخاء، وهم المُقامِرُون. وجَلِعَتِ المرأَةُ: كشَرَتْ عن أَنيابها. والجَلَعُ: انْقِلابُ غِطاء الشفة إلى الشارب، وشفة جَلْعاء. وجَلِعَت اللِّثةُ جَلَعاً، وهي جَلْعاء إذا انقلبت الشفة عنها حتى تَبْدو، وقيل: الجَلَع أَن لا تنضَمّ الشفتانِ عند المَنْطِقِ بالباءِ والميم تَقْلِصُ العُلْيا فيكون الكلامُ بالسفْلى وأَطرافِ الثنايا العليا. ورجل أَجْلَعُ: لا تنضم شفتاه على أَسنانه، وامرأَة جَلْعاء، وتقول منه: جَلِعَ فمه، بالكسر، جَلَعاً، فهو جَلِعٌ، والأُنثى جَلِعةٌ. وكان الأَخفش الأَصغر النحوي أَجْلَع. وفي الحديث في صفة الزبير بن العوام: كان أَجْلَع فَرِجاً؛ قال القتيبي: الأَجْلَعُ من الرجال الذي لا يزال يَبْدو فَرْجُه ويَنْكَشِفُ إِذا جلس، والأَجلع: الذي لا تنضّم شفتاه، وقيل: هو المُنْقَلِبُ الشفةِ، وأَصله الكشْفُ. وانجَلع الشيءُ أَي انْكَشَفَ. وجلَع الغلامُ غُرْلَته وفَصَعَها إِذا حَسَرها عن الحشفة جَلْعاً وفَصْعاً. وجَلَعُ القُلْفة: صَيْرُورَتُها خلف الحُوق، وغلامٌ أَجْلَعُ. والجَلَعْلَعُ: الجمل الشديدُ النفْس. والجُلُعْلُعُ والجَلَعْلَعُ، كلاهما: الجُعَلُ. والجُلَعْلَعةُ: الخنفساء، وحكى كراع جميع ذلك جَلَعْلَع، بفتح الجيم واللامين، وعندي أَنه اسم للجمع. قال الأَصمعي: كان عندنا رجل يأْكل الطين فامْتَخَطَ فخرج من أَنفه جُلَعْلعة نصفها طين ونصفها خُنْفُساء قد خُلِقت في أَنفه، قال شمر: وليس في الكلام فُعَلْعَلٌ. وقال ابن بري: الجَلَعْلَع الضَّبُّ، قال: والجُلَعْلَع، بضم الجيم، خُنفساء نصفها طين. وقال ابن الأَعرابي: الجَلْعَم القليل الحياء، والميم زائدة.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ جَ ] (ع مص) برکندن جامه را و برهنه
گردیدن. (منتهی الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ جَ لَ ] (ع مص) بی شرم و فحاش
گردیدن و برهنه فرج شدن. || دندانهای
پیش گشاده بودن از لب زیرین. (از اقرب
الموارد) (منتهی الارب): جلع فمه جلعاً؛ کان
لاتنضم شفتاه علی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ جَ لِ ] (ع ص) بیشرم و فحاش و
برهنه فرج. (منتهی الارب). || کسی که
لبهای او بر روی دندانها بهم نرسد. (از اقرب
الموارد). اجلع. (اقرب الموارد).
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

جَلِعَ

п. I

а جَلَعٌ

быть дурно воспитанным; быть бестыжим
cel - جلع diğer yazımlar

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.